يمانيون../
اعتبر نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الدفاع الأمن رئيس اللجنة الرئيسية للحفاظ على أراضي حرم مطار تعز الدولي الفريق الركن جلال الرويشان، قوة الملاحة والنقل الجوي وحجم المطارات والخدمات التي تقدمها محلياً ودولياً جزءا من قوة أي دولة في العالم.

وأشار الفريق الرويشان خلال الاجتماع الأول للجنة الرئيسية للحفاظ على أراضي وحرم مطار تعز اليوم بصنعاء، إلى أن النقل الجوي ومميزاته المتعددة يلعب دورا كبيرا في التنمية الاقتصادية ويعد محورا رئيسيا في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

وأكد أن مطار تعز الدولي يكتسب أهمية استراتيجية سياسية واقتصادية واجتماعية.. لافتا إلى ضرورة إعادة تأهيله وتشغيله ليقدم خدماته الملاحية لسكان المحافظة والمحافظات القريبة منها ذات الكثافة السكانية الكبيرة.

وأشار الفريق الرويشان إلى ضرورة حل كافة الصعوبات التي تواجه المختصين في إعادة تأهيل مطار تعز بالتعاون مع السلطة المحلية بالمحافظة، والعمل على سرعة إنجازه كون الخطط جاهزة ومعدة من قبل هيئة الطيران المدني والأرصاد.

ولفت إلى أهمية العمل بروح الفريق الواحد لإنجاز العمل في مطار تعز الدولي ابتداء من السلطة المحلية في المحافظة التي يعول لها بشكل رئيسي في تسهيل اعادة تأهيل المطار بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وفقاً للخطط والدراسات المعدة من وزارة النقل وهيئة الطيران المدني.

من جانبه أكد وزير النقل بحكومة تصريف الأعمال نائب رئيس اللجنة عبدالوهاب الدرة أهمية تشغيل مطار تعز الدولي كونه يقدم خدماته الملاحية لأكثر من ستة ملايين مواطنا بعدد من محافظات الجمهورية.

وأشار إلى اهتمام وحرص المجلس السياسي الأعلى وكل الجهات المعنية بإعادة تأهيل مطار تعز الدولي لأهميته الملاحية في تقديم خدماته محليا ودوليا وفقا للمواصفات والمعايير الدولية المنبثقة من المنظمة الدولية للطيران المدني “الإيكاو”.

وبين أن الاشكالية تتمثل في العدوان الذي عمل بشكل ممنهج على تدمير مطار تعز بشكل كامل لإخراجه عن الخدمة بالإضافة إلى إشكاليات تتعلق بالتمدد العمراني القريب من حرم المطار.

ولفت الوزير الدرة، إلى أن الحلول كثيرة ويمكن التغلب عليها من خلال العمل بروح الفريق الواحد وإعادة الترميم والتأهيل والجاهزية لمطار تعز الدولي بالتعاون مع السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة.

فيما ابدى القائم بأعمال محافظ تعز أحمد المساوى، استعداد السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة في المحافظة تقديم كافة التسهيلات لسرعة إنجاز تأهيل مطار تعز الدولي.

وأكد حرص السلطة المحلية على التعاون مع وزارة النقل وهيئة الطيران المدني وتقديم كافة التسهيلات لسرعة إنجاز مطار تعز الذي يعد مكسبا كبيرا لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة.

بدوره أكد رئيس هيئة الطيران المدني الدكتور محمد عبد القادر، أهمية تشغيل مطار تعز كونه يتوسط محافظات ذات كثافة سكانية كبيرة.. مشيرا إلى جاهزية الخطط والدراسات الفنية لإعادة تأهيل المطار حسب المواصفات والمعايير الدولية.

وناقش الاجتماع الذي حضره أمين المجلس المحلي بمحافظة تعز محمد الحاج، ووكيل هيئة الطيران المدني رائد جبل، ومدير عام مطار تعز الدولي نبيل شمسان، ومدير قطاع المطارات أمين جمعان وعدد من المختصين، آلية عمل لجنة الحفاظ على أراضي وحرم مطار تعز.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: مطار تعز الدولی السلطة المحلیة الطیران المدنی

إقرأ أيضاً:

شركات الطيران تدفع فاتورة التصعيد في الشرق الأوسط

تردت حركة السفر الجوي في الفوضى بسبب التوتر المتزايد في الشرق الأوسط، حيث حولت شركات طيران عالمية مسارات رحلاتها وألغت أخرى اليوم الأربعاء، في وقت تُظهر فيه بيانات فلايت رادار 24، تأخيرات طويلة في مطارات المنطقة، مثل مطارات لبنان، وإسرائيل، والكويت.

وأدى القلق من تعطل حركة السفر الجوي مع تصاعد الصراع إلى انخفاض أسهم شركات السفر والطيران، إذ هبط سهم أكبر شركة سفر في أوروبا "تي.يو.آي" بأكثر من 5%، اليوم الأربعاء، كما تراجع سهم لوفتهانزا بأكثر من 4%.

???????????? The NOTAM closing Iraqi airspace has been lifted, but it will be awhile before flights are active there again. pic.twitter.com/Y4RqCYQmFt

— Flightradar24 (@flightradar24) October 1, 2024 تراجع الطلب

وقال المحلل في باركليز أندرو لوبنبرغ:"مع اندلاع الصراع في أوكرانيا، وبين إسرائيل وغزة في العام الماضي، كان الطلب على السفر في أوروبا يشهد تراجعاً، ثم يهدأ التراجع بعد أسبوعين".

وشنت إيران أكبر هجوم صاروخي على إسرائيل، الثلاثاء، فيما قالت إنه رد على العملية العسكرية الإسرائيلية ضد حزب الله المدعوم من طهران في لبنان، وتعهدت إسرائيل بـ "رد مؤلم".

وصباح اليوم الأربعاء شوهد عدد قليل من الرحلات الجوية لشركات طيران منها فلاي دبي في المجال الجوي الإيراني، وفق بيانات فلايت رادار 24، وذلك بعد أن قالت إيران إن هجومها على إسرائيل انتهى.

ومع ذلك حولت أو ألغيت رحلات جوية في المنطقة في ظل غياب أي مؤشرات على الاستقرار.

بعد الهجوم على إسرائيل..إيران تعلق الرحلات الجوية حتى صباح الأربعاء - موقع 24أعلن المتحدث باسم مؤسسة الطيران المدني الإيرانية جعفر يازرلو، تعليق الرحلات الجوية، وتحويلها إلى مسارات بديلة آمنة، بعد الضربات الصاروخية الإيرانية، الثلاثاء، ضد إسرائيل.

وقال متحدث باسم شركة الطيران البولندية إل.أو.تي: "جميع الطائرات، خاصة الرحلات إلى الهند، تتجنب المجال الجوي الإيراني حتى إشعار آخر".

وأصدرت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران في نهاية سبتمبر(أيلول) إشعارين عن مناطق الصراع نصحت فيهما بتجنب المجالين الإسرائيلي و اللبناني "على جميع مستويات الطيران". ولم تصدر الوكالة إشعاراً مماثلاً عن المجال الجوي الإيراني.

وألغت شركات طيران عالمية رحلاتها إلى إسرائيل، ولبنان بعد تصاعد الصراع، وأشار عدد منها إلى أن استئناف الرحلات لن يكون قبل منتصف أكتوبر (تشرين الأول) وفق الوضع الأمني.

وقالت الخطوط البريطانية، وإير فرانس-كيه.إل.إم إن قرار إلغاء رحلاتهما إلى مطار بن غوريون في تل أبيب سيمتد إلى أوائل الأسبوع المقبل على الأقل، بما يشمل يوم الذكرى السنوية الأولى لهجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر(تشرين الأول).

Flights over western Iran tacking east now, away from the established airways toward just established temporary airways. https://t.co/kp0CuFo2Ih pic.twitter.com/EHyf1GjaWo

— Flightradar24 (@flightradar24) October 1, 2024 تداعيات 

وظلت حركة الطائرات فوق مطارات إسطنبول، والقاهرة، وأنطاليا كثيفة في وقت واصلت فيه الرحلات تجنب أجزاء من الشرق الأوسط. ووفق بيانات فلايت رادار 24 تأخرت جميع الرحلات المغادرة من مطار زايد الدولي في أبوظبي وتأخرت 56% من الرحلات التي كانت ستغادر مطار بن غوريون في تل أبيب. وأُلغي 38% من الرحلات القادمة إلى مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة الأردنية، عمّان.

ومن المتوقع أن تشكل الاضطرابات الأخيرة ضربة جديدة لصناعة تواجه بالفعل قيوداً بسبب حرب بين إسرائيل وحماس وبين روسيا وأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يلتقي عضو مجلس الوزراء السعودي لتعزيز سُبل العمل المشترك
  • وزير الطيران المدني يلتقي وزير الدولة السعودي لتعزيز التعاون في مجال الطيران المدني
  • مباحثات مصرية سعودية لتعزيز التعاون المشترك في مجال الطيران المدني (صور)
  • وزير الطيران المدني يبحث مع وزير الدولة السعودي سُبل تعزيز العمل المشترك
  • الطيران المدني: عودة تدريجية للرحلات القادمة والمغادرة للأردن
  • بعد استثمارات الطيران المدني.. المغرب يستقطب كبار الفاعلين في صناعة الدفاع
  • لبنان.. مدير الطيران المدني في مطار رفيق الحريري ينفي استهداف محيط مطار بيروت
  • وزير الطيران المدني يؤكد أهمية التحول الرقمي داخل منظومة العمل بالقطاع
  • ‏سلطة الطيران المدني الإيرانية ترفع القيود عن حركة الطيران
  • شركات الطيران تدفع فاتورة التصعيد في الشرق الأوسط