قال هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إن سعر المواد التموينية مستقر بشكل واضح، و65 مليون مواطن يصرفوا التموين بالمجان، والسكر بسعر استرشادي 12.60 جنيه قرش، ولا يدفع المواطن وإنما يُخصم من الدعم منه، فضلا عن 2 كيلو بسعر 27 جنيهًا للمواطن المصري المستفيد من بطاقة التموين. 

طريقة مميزة للاستفادة من البطاقات التموينية 

وأضاف، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، أنه يأمل أن يكون هناك توسع في بطاقات التموين خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن بطاقة التموين هي الأمن والأمان للمواطن، إذ إنه يضمن أن ينزل في أي يوم يجد التموين الخاص به.

 

وتابع، أن كل مواطن له حد معين على بطاقات التموين ويضمن السلع الغذائية الخاصة به، ويجب التوسع في المنظومة، فضلا عن تعديل منظومة الخبز، "ممكن ندلع المواطن من خلال حملة الحكومة متدفعش فيها جنيه". 

واستكمل، أن رغيف العيش يكلف الحكومة جنيه وبيتم تخصيمه من خلال الأفران، وفارق الخبز الذي يتركه المواطن من بطاقات التموين يتم تعويضه من خلال 10 قروش، "لما بياخد رغيف العيش بيخصم من الدعم بتاعه جنيه وفيه فجوة كبيرة، وبعض النفوس الضعيفة من الأفران والمواطنين يقوله بدل ما تاخد البريزة دي هضرب الفلوس وهمي وهديك مكانها بيض وجبنة أو ربع جنيه". 

وواصل: "الحكومة كده كده بتدفع الجنيه للفرن، والفرن وسيط، ممكن نسيب الجنيه في البطاقة للمواطن زي الـ 200 جنيه بتوعه، ويتم تخصيم ثمن الرغيف من جوا البطاقة الجنيه زي ما بيتم تخصيم سعر الزيت والسكر وغيره، يعني بدل ما يكون 50 جنيهًا للمواطن على بطاقة التموين وعيش، يكون سعر العيش فلوس على البطاقة، وأي عيش يصرفه يتخصم من البطاقة، والفارق ياخده المواطن بدل ما يستفيد منه أصحاب النفوس الضعيفة". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البطاقات التموينية برنامج على مسئوليتي أحمد موسى

إقرأ أيضاً:

التجارة الداخلية: لجنة إعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع

دمشق-سانا

بهدف إعطاء السعر الحقيقي للمواد والسلع الأساسية والحفاظ على انسيابها بالأسواق وفق بيانات تكلفة واقعية، شكلت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لجنة إعادة دراسة تكاليف هذه المواد والسلع لدعم عمل لجنة التسعير المركزية بالشكل الأمثل.

وتدرس هذه اللجنة وفق مدير مديرية الأسعار في الوزارة زين صافي تكاليف كل مادة من المواد الأساسية على حدى، بناء على مراقبة عمليات الإنتاج داخل المصانع والمعامل، ودراسة تكلفة التعبئة وإعادة تكرار إنتاج السلعة، ومعرفة نسبة الهدر الحقيقية، مشيراً إلى أن اللجنة تضم عناصر من مديريات الأسعار وحماية المستهلك والمواصفات والجودة.

ولفت صافي إلى أن اللجنة التي باشرت عملها الأسبوع الماضي درست إحدى المواد الأساسية وتم تخفيض تكلفتها، مشيراً إلى التعاون الكبير من قبل أصحاب معامل إنتاج المواد والسلع لأن هدف اللجنة إيجابي على المواطن والتاجر ليأخذ كل حقه.

وعن آلية تسعير المواد أو السلع أو الخدمات الأساسية أوضح صافي أن لجنة التسعير المركزية تدرس أسعار المواد المستوردة ومختلف منتجات القطاع الخاص، وفق التكلفة الفعلية ومتابعة الفواتير من بلد المنشأ، إضافة إلى تكلفة الشحن والرسوم الجمركية والنفقات المختلفة وأجور النقل من الموانئ، وصولاً إلى إصدار الصكوك السعرية للمواد أو السلع.

ويقصد بالمواد الأساسية وفق صافي السكر، والرز، والزيوت والسمون والشاي، والمتة، والبن بكل أنواعها، والحليب المجفف، والمعلبات والطون والسردين، والموز، والأعلاف ما عدا المتممات العلفية والخلطات المحلية، أما باقي المواد فتفوض مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات بدراسة تكاليفها.

وعن الاعتراضات على الصكوك السعرية بين صافي أنه هناك لجنة مركزية للاعتراضات تتولى البت فيها، وإصدار القرارات بتعديلها في حال كانت الأسباب الموجبة للاعتراض قانونية، لافتاً إلى أنه تم تعديل عدة صكوك سعرية بعد الموافقة على الاعتراضات.

وتضم اللجنتان المركزيتان للتسعير والاعتراضات ممثلين عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمصرف المركزي والمديرية العامة للجمارك ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، وممثلين عن اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة.

علياء حشمه وعلي عجيب

مقالات مشابهة

  • وزير التموين الجديد: شغلنا الشاغل تخفيف العبء عن المواطنين ووصول الدعم لمستحقيه (فيديو)
  • التجارة الداخلية: لجنة إعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع
  • عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات
  • تقرير: أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل أعلى بـ52% من المتوسط
  • رقابة وتخفيض أسعار.. أبرز مطالب المواطنين من «التموين» بعد التغيير الحكومي المرتقب
  • محافظ المنيا يتابع استمرار طرح السلع بأسعار مخفضة بأبوقرقاص
  • حزب الاتحاد: الملف الاقتصادي التحدي الأكبر أمام الحكومة الجديدة (فيديو)
  • وزن العيش ناقص.. سكرتير مساعد بني سويف يضبط مخالفات بالجملة في المخابز البلدية
  • الكهرباء وأزمة الأسعار.. مشاكل تنتظر الحل من الحكومة الجديدة
  • حزب إرادة جيل: ثورة 30 يونيو أعادت مصر مرة أخرى للمصريين