جريدة الوطن:
2024-07-07@02:19:55 GMT

مصارعة الثيران تعود إلى مكسيكو

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

مصارعة الثيران تعود إلى مكسيكو

 

 

 

عادت حفلات مصارعة الثيران الأحدالماضي إلى مكسيكو التي تُعدّ حلبتها الأكبر في العالم، بعد أكثر من عام على الحظر الذي ألغته المحكمة العليا أخيراً، مما أثار غضب المناهضين لهذا التقليد ودفعهم إلى تنظيم تظاهرات احتجاجية.

وتوافَدَ عشرات الآلاف من هواة هذا النوع من الحفلات إلى الحلبة التي تتسع لنحو 41 ألف متفرّج لحضور أول حفلة مصارعة ثيران خلال الموسم في المكسيك، وشارك فيها مصارع الثيران المكسيكي خوسيليتو أداميه الذي تعرّض لإصابة خلال أبريل الماضي في ساقه اليسرى جرّاء تلقيه ضربة من قرن أحد الثيران.

وتوسطت لافتة كُتِبت عليها عبارة “الحرية. الثيران، ثقافة حية” الحلبة التي كان خوسيليتو أداميه ودييغو سيلفيري يواجهان فيها الحيوانات بالمناديل البيضاء التقليدية.

وشكر خوسيليتو أداميه في منشور “كل الجمهور المكسيكي ممثلاً بجميع الحاضرين في حلبة مكسيكو”، واصفاً إياه بأنه “جمهور لا مثيل له”، وملاحظاً أنه “يُبقي مصارعة الثيران حية، إذ يتحلى بالصبر في انتظار عودتها، وهو حنون ونقدي وعاطفي”.

ورحب مدير حلبات مصارعة الثيران في مكسيكو ماريو زوليكا “بعودة الثيران” إلى المدينة عملاً بالقرار الأخير الذي اتخذته المحكمة العليا ونقض فيه الحظر الذي فرضه قاض فيدرالي.

وقالت مصارِعَة الثيران المكسيكية باولا سان رومان خلال مؤتمر صحفي حضره عدد من زملائها “أدعو الجمهور إلى الحضور، إنه أمر بالغ الأهمية”. وأضافت “ليحضر كل واحد حبة رمل لملء الساحة”.

 

وقالت المعلّمة أليخاندرا دياز (49 عاماً) في تصريح لوكالة فرانس برس “أنا متأثرة جداً، إنه أمر كنت أنتظره منذ وقت طويل”، مشددة على “أهمية ثقافة مصارعة الثيران”.

أما خوان لويس موراليس، وهو مُدرّس في الثانية والخمسين من عمره، فرأى أن موقف المتظاهرين المحتجين “محترم”، لكنه دعهاهم “في الوقت نفسه إلى احترام شغف” هواة مصارعة الثيران.

وفرضت الشرطة طوقاً حول الحلبة لمنع المتظاهرين المعارضين لمصارعة الثيران من دخولها. ورفع هؤلاء شعار “التعذيب ليس فناً ولا ثقافة”.

واعتبرت المتظاهرة غابرييلا مارتينيز البالغة 62 عاماً لوكالة فرانس برس دامعة أن وجود المحتجين مهم لأن مصارعي الثيران “سيعاودون همجيتهم وقسوتهم ومجازرهم”، وأضافت “يجب ألا يحدث ذلك، وعلينا أن نبعث لهم رسالة واضحة جداً”.

وحظرت مصارعة الثيران في مكسيكو خلال يونيو 2022 بموجب حكم أصدره قاض بمكسيكو في دعوى رفعتها جمعية “جوستيسيا جوستا” للرفق بالحيوان.

وإلى جانب كون مصارعة الثيران تقليداً يعود إلى الغزو الإسباني في القرن السادس عشر، تُبرز أوساط مصارعة الثيران ثقلها الاقتصادي، إذ تشير البيانات الرسمية العائدة إلى سنة 2018 إلى أنّ مصارعة الثيران حققت عائدات بلغت 414 مليون دولار ووفرت 83 ألف وظيفة مباشرة.

وأشار الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في 8 ديسمبر الماضي إلى إمكان إجراء استفتاء شعبي في مكسيكو لاتخاذ قرار بشأن مستقبل مصارعة الثيران. وسبق لأربع من ولايات المكسيك الاثنتين والثلاثين أن حظرت عروض مصارعة الثيران.

وفُتح النقاش حول مصارعة الثيران كذلك في بلدان أخرى من أميركا اللاتينية. ويُمنع قتل الثيران في بوغوتا وكيتو. وألغت فنزويلا بعض حفلات مصارعة الثيران. وفي البيرو أصدر القضاء قراراً ضد الحظر.

 

وفي أوروبا يُسمح بمصارعة الثيران في البرتغال وإسبانيا وفرنسا، حيث حصلت على الترخيص القانوني منذ عام 1951 في نحو عشر مقاطعات جنوبية تمثّل فيها “تقليداً محلياً متواصلاً.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

زيت الروكو.. ينبوع جمال البشرة والشعر

 

يعد زيت الروكو بمثابة ينبوع جمال البشرة والشعر، حيث إنه يحمي البشرة من الشيخوخة من ناحية، ويعالج الشعر الضعيف والمجهد من ناحية أخرى.

وأوضحت مجلة “ستايل” أن زيت الروكو هو زيت مستخلص من شجيرة “أناتو” المعروفة أيضا باسم “الروكو”، والتي تعد أميركا الجنوبية والوسطى موطنها الأصلي، مشيرة إلى أنه يزخر بالمعادن والفيتامينات مثل المغنيسيوم والكالسيوم والسيلينيوم وفيتامين “أ” وفيتامين “إي”.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن زيت الروكو يعتبر أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الأكثر فعالية، والتي تحمي خلايا البشرة من الشيخوخة. ويُعيد الزيت أيضا بناء ألياف الكولاجين، ما يمنح البشرة مظهرا مشدودا يشع شبابا وحيوية.

ويحتوي زيت الروكو أيضا على صبغة طبيعية، والتي تمنح البشرة سُمرة طبيعية ساحرة.

ومن ناحية أخرى، يساعد زيت الروكو في علاج الشعر الضعيف والمجهد، حيث إنه يُعيد بناء بنية الكيراتين الضعيفة ويحسن مرونة الشعر، كما أنه يرطب الشعر ويمنحه لمسة نهائية ناعمة كالحرير.

 

ويشكل زيت الروكو أيضا طبقة واقية على الشعر ويحميه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنه يضمن تألق لون الشعر الطبيعي لفترة أطول.

ويعد زيت الروكو أغنى مئة مرة بالبيتا كاروتين من الجزر، لذلك يحفز إنتاج الميلانين، المسؤول عن لون الشعرك. كما أنه يحتوي على حمض الإيلاجيك، الذي يحيد الجذور الحرة وله خصائص مضادة للأكسدة تحمي من الأشعة فوق البنفسجية. كما يحمي الشعر ولون الشعر، ويعالج الأطراف المتقصفة.

وللزيوت دور أساسي في منع تقصف الشعر. وصحيح أن فروة الرأس تفرز الزيت بشكل طبيعي، ولكن في بعض الأحيان عدم التوازن للزيت أو العوامل البيئية تجعل الشعر جافا أو ضعيفا، وبالتالي فإن استخدام بعض أنواع الزيوت النباتية بالقرب من فروة الرأس يمنع تلف الجذور ويمنع الشعر من التكسر أثناء نموه.

وتحتوي الزيوت على العديد من مضادات الأكسدة والعناصر والمواد الغذائية التي قد تساعد على تغذية بصيلات الشعر والوقاية من الصلع، وترطيب فروة الرأس ومساعدتها على التخلص من السموم، وحماية فروة الرأس من الالتهابات وبعض المشكلات الصحية.

ويعد الشعر جوهر الجمال والثقة ويعد الشعر جوهر الجمال والثقة بالنفس، ويعكس صحة فروة الرأس ورونقها. ويعاني الكثيرون من مشاكل مثل التساقط والتلف والتجاعيد في الشعر، مما يؤثر على مظهرهم وثقتهم بأنفسهم.

ويعد استخدام  الزيوت الطبيعية للشعر حلا فعالا وآمنا لمعظم هذه المشاكل، إذ توفر الزيوت العديد من العناصر الغذائية والمكونات النشطة التي تعزز نمو الشعر وتحسن جودته.وكالات

 

 

 

 

 

 

على غرار البليزر” الكارديغان” يتألق بصفي أزرار في  الشتاء

 

أفادت مجلة “Elle” بأن الكارديغان يتألق بصفي أزرار في شتاء 2024 على غرار البليزر ليمنح المرأة إطلالة كلاسيكية دافئة تنطق بالأناقة.

وأوضحت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن الكارديغان يأتي هذا الموسم مصنوعاً من الصوف الناعم ليتمتع بملمس وثير، مشيرة إلى أنه يكتسي بألوان كلاسيكية هادئة، لا سيما درجة “الغريج” الأنيقة، التي تجمع بين الرمادي والبيج.

وأضافت المجلة أن الكارديغان يمتاز بتنوع إمكانيات تنسيقه، حيث يمكن الحصول على إطلالة أنيقة من خلال تنسيقه مع تنورة طويلة من الساتان وبوت يصل طوله إلى الكاحل.

كما يمكن الحصول على إطلالة كاجوال تناسب أنشطة الحياة اليومية، من خلال تنسيق الكارديغان مع بنطال جينز وحذاء رياضي.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

تحذير من خطورة مادة “ليليال” العطرية على الصحة

 

حذرت مجلة “Stylebook” من خطورة مادة “ليليال” العطرية على الصحة، حيث إنها قد تؤدي إلى استجابات تحسسية مثل الاحمرار والحكة والحرقان، وذلك وفقاً للجمعية الألمانية للحساسية والربو.

ومادة “ليليال” العطرية هي الاسم التجاري للمادة الكيميائية المعروفة باسم “بوتيل فينيل ميثيل بروبيونا” (Butylphenyl Methylpropional)، التي تندرج ضمن مكونات الكريم والشامبو وجل الاستحمام والعطور.

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أنه يمكن مواجهة هذه الأعراض من خلال غسل موضع الجلد المصاب بماء فاتر، ثم استعمال الهيدروكورتيزول، الذي لا يستلزم وصفة طبية، وكبديل يمكن استعمال كريم عناية لطيف يخلو من المواد العطرية.

وإذا تفاقمت الاستجابة التحسسية، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب، الذي يصف كريم الكورتيزون لفترة قصيرة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

دراسة تسلط الضوء على العواقب السلبية المرتبطة بـ “نظام اليويو الغذائي”

 

سلطت دراسة الضوء على العواقب الشخصية والنفسية السلبية المرتبطة بـ “نظام اليويو الغذائي”، وهو زيادة الوزن عن غير قصد ثم اتباع نظام غذائي للتخسيس، ثم استئناف الدورة من جديد.

وقالت لينسي رومو المشرفة على البحث في جامعة نورث كارولينا: “نوصي معظم الناس بتجنب اتباع نظام غذائي، ما لم يكن ذلك ضرورياً من الناحية الطبية”.

وبحسب “ساينس دايلي”، أجرى الباحثون مقابلات متعمقة مع 36 شخصاً، 13 رجلاً و23 امرأة، ممن جربوا دورات اليويو، حيث فقدوا واستعادوا أكثر من 6 كغم.

وكان الهدف معرفة المزيد حول سبب وكيفية دخول الأشخاص إلى دورة نظام اليويو الغذائي وكيف تمكنوا من الخروج منها، إن حدث.

وأفاد المشاركون بأن معظمهم عالقون في دورة اليويو، وأن استعادة الوزن أدت إلى شعور بالخجل المرتبطة بالوزن، ما جعلهم يشعرون بالسوء تجاه أنفسهم عما كانوا عليه قبل بدء اتباع نظام غذائي.

وأدى هذا غالباً إلى الانخراط في سلوكيات متطرفة بشكل متزايد لمحاولة إنقاص الوزن مرة أخرى.

مثلاً، انخرط العديد من المشاركين في سلوكيات مضطربة، مثل: الشراهة أو الأكل العاطفي، وتقييد الطعام والسعرات الحرارية، والتوتر بشأن ما كانوا يأكلونه والرقم الموجود على الميزان، والرجوع إلى الحلول السريعة مثل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أو أدوية الحمية.

 

وتضمنت السلوكيات المضطربة الإفراط في ممارسة الرياضة، وتجنب المناسبات الاجتماعية التي تتطلب تناول الطعام.

وكانت النتيجة أن سلوكيات النظام الغذائي هذه غير مستدامة، واستعاد المشاركون الوزن، وغالباً ما يكون أكثر مما فقدوه في البداية.

ولفت البحث الانتباه إلى أنه “بمجرد بدء اتباع نظام غذائي، يكون من الصعب جداً على العديد من الأشخاص تجنب الصراع مدى الحياة مع أوزانهم”.

وقالت النتائج: “إن اتباع نظام غذائي لتلبية بعض المعايير المجتمعية المتصوّرة يؤدي عن غير قصد إلى الإحساس بالخجل، وعدم الرضا عن الجسم، والتعاسة، والإجهاد، والمقارنات الاجتماعية، والمشاكل المرتبطة بالوزن.وكالات

 

 

 

 

 

 

العثور على أحجار ممغنطة في إحدى الحفر القمرية

 

اكتشف علماء الكواكب الأوروبيون والعرب أحجارا كبيرة الحجم ذات خصائص مغناطيسية فريدة في الحفرة القمرية Rainer-K، مما يؤثر على حركة الغبار القمري في المنطقة المجاورة لهذه الحجارة.

وقال أوتافيانو رويش الباحث في جامعة “مونستر” الألمانية: ” لقد اكتشفنا هذه الأحجار مباشرة بعد دراسة أول صورة فوتوغرافية لهذه المنطقة من القمر. وتختلف طبيعتها جذريا عن طبيعة جميع الصخور القريبة الأخرى لأنها تبعثر الضوء بشكل أضعف بكثير من صخور أخرى. ونعتقد أن مظهرها غير العادي يعود إلى طريقة تفاعل هذه الحجارة مع الغبار وبنية جزيئات هذا الغبار”.

وتوصل العلماء إلى هذا الاكتشاف أثناء دراسة صور فوتوغرافية عالية الجودة لـ”محيط العواصف” في المنطقة الاستوائية للقمر تم الحصول عليها باستخدام كاميرات مسبار LRO القمري المداري. وبحث العلماء في هذه الصور عن صخور قمرية كبيرة تفككت بفعل الحرارة وعوامل طبيعية أخرى. ويفترض أنها أجزاء من صخور قديمة من قشرة القمر ووشاحه، مما يجعلها مثيرة للاهتمام في سياق دراسة تاريخ تكوين القمر.

عندما بدأ العلماء في البحث عن صخور متصدعة مماثلة في محيط فحرة  Rainer-K، اكتشفوا أن جزءا صغيرا ولكن مهما من الحجارة المحلية يبدو مختلفا تماما عن الأحجار الأخرى ذات الحجم المماثل الموجودة على سطح القمر. وفي زوايا رؤية معينة، بدت أغمق بكثير من الأحجار المجاورة، ويرجع ذلك إلى أن هذه الأحجار تشتت ضوء الشمس بطريقة فريدة لا تتميز بها أجزاء الصخور القمرية الأخرى كلها.

وكشف الفحص اللاحق لصور هذه الصخور الأحجار أن تلك الصخور القمرية كانت مغطاة بطبقة سميكة من الغبار. وكانت أحجام جزيئاتها، وكذلك خصائصها الفيزيائية وترتيبها، مختلفة تماما بالنسبة للأحجار المرصوفة بالحصى “المظلمة” مقارنة بأحجار مجاورة. وأشارت الحسابات والأرصاد اللاحقة إلى أن سبب هذه الاختلافات تكمن في أن هذه الأحجار المرصوفة بالحصى لها خصائص مغناطيسية شاذة.

ويدعم تلك الفرضية على وجه الخصوص وجود إحدى الشذوذات المغناطيسية القمرية والتي كان العلماء يدرسون طبيعتها لفترة طويلة داخل الحفرة Reiner-K وفي المنطقة المجاورة لها مباشرة.

وخلص الباحثون إلى أن الأرصاد اللاحقة لهذه الحفرة ستساعد في الكشف عن طبيعة “المغنطة” وغيرها من الخصائص الشاذة لتلك الحجارة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

أضرار كبيرة للبطاطا المقلية على الدماغ

 

كشفت الدكتورة يلينا سولوماتينا خبيرة التغذية الروسية، الأضرار التي يسببها تناول البطاطس المقلية للدماغ.

وتشير الخبيرة في حديث لراديو “سبوتنيك” إلى أن الإفراط في تناول البطاطس المقلية يمكن أن يؤثر سلبا في الجسم. لأنها تحتوي على مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم ، أي أنه بعد تناولها يرتفع مستوى الغلوكوز في الدم بشكل حاد. ووفقا لها، تناولها بصورة متكررة يمكن أن يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية.

وتقول: “يتكون جسم الإنسان مما يأكله. نعم هذا تعبير مبتذل، لكنه صحيح. البطاطس المقلية، على عكس البطاطس المسلوقة، لها مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع. إذا كان الشخص يأكل البطاطس المقلية دائما، فغالبا ما يرتفع مستوى السكر في دمه. و يؤدي هذا إلى تفاعل الجسم مع التهاب متكرر. فمثلا ، تتغطى بطانة الأوعية الدموية بالكوليسترول، ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الدموية”.

وتستطرد ونتيجة لذلك يمكن أن يقل تدفق الدم إلى الدماغ.

وتقول: “يبدأ الدماغ في تلقي كمية أقل من الأكسجين والمواد المغذية، ونتيجة لذلك “تنكسر” أي تموت العديد من الخلايا العصبية”.وكالات

 

 

 

 

 

 

طول أصابع اليد تكشف عن المرضى النفسيين

 

كشف العلماء عن طريقة سهلة للتعرف على المرضى النفسيين تعتمد على طول أصابع اليد مقارنة ببعضها.

ووجدت دراسة أن الذين يملكون إصبع بنصر أطول من السبابة هم أكثر ميلا للاعتلال النفسي.

ويقول باحثون من مركز أبحاث تشارلز لو موين في كيبيك إن النتائج تشير إلى أن الاعتلال النفسي قد يكون “متجذرا بيولوجيا”.

ويوضح الباحثون: “في حين أن الأفراد الذين يعانون من مثل هذه السلوكيات يمثلون مشكلة اجتماعية كبيرة ويتسببون في مشاكل، فإن مثل هذا السلوك قد يكون له جذور بيولوجية ويفهم على أنه استراتيجية سريعة لتاريخ الحياة”.

 

وقامت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث الطب النفسي، بفحص أيدي 80 مشاركا، 44 منهم لديهم تشخيص سريري لاضطراب الاعتماد على الأمفيتامين (AUD)، أو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (ASPD) أو كليهما، و36 شخصا من الأصحاء.

وأجرى الباحثون مسحا تفصيليا لليد اليمنى للمشاركين وأخضعوهم لعدة تقييمات نفسية، بما في ذلك تقييم مصمم لاختبار أنواع شخصية الثالوث المظلم، وهو موضوع في علم النفس يركز على ثلاث سمات من الشخصية: النرجسية، والمكيافيلية (المكر والخداع)، والاعتلال النفسي.

وتشير الدرجات الأعلى في هذه الاختبارات إلى أن الشخص لديه مستويات أعلى من سمات الاعتلال النفسي ومعاداة المجتمع.

وكشفت النتائج عن وجود صلة واضحة بين انخفاض نسبة 2D:4D (البنصر أطول من السبابة) والسمات المعادية للمجتمع، بالإضافة إلى الدرجات الأعلى في اختبارات شخصية الثالوث المظلم.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن طول الإصبع يتأثر بكمية هرمون التستوستيرون والإستروجين التي يتعرض لها الجنين في الرحم.

ويؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون إلى انخفاض نسبة 2D:4D، بينما يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى ارتفاع نسبة 2D:4D.

وقال سيرج براند، الباحث الرئيسي في الورقة البحثية، لموقع أخبار علم النفس PsyPost: “كلما ظهرت على المشارك البالغ علامات المرض النفسي، بدا أن هذا البالغ قد تعرض لتركيزات أعلى من هرمون التستوستيرون وانخفاض تركيزات هرمون الإستروجين خلال فترة ما قبل الولادة”.

ومع ذلك، يؤكد براند أيضا على أن نسبة 2D:4D المنخفضة ليست مؤشرا مؤكدا على الاعتلال النفسي. مضيفا: “من المهم أن نفهم أن نسبة طول الأصابع كدليل على التعرض المحدد للهرمونات الجنسية قبل الولادة لا ينبغي أن تفهم على أنها مصير الشخص المحتوم”.

ويوضح أن نسبة 2D:4D ليست علامة مؤكدة على سمات الشخصية المعادية للمجتمع. ببساطة، يميل الذكور إلى أن يكون لديهم أصابع بنصر أطول بسبب زيادة مستويات هرمون التستوستيرون أثناء النمو.

ونظرا لارتباطها بمستويات هرمون التستوستيرون، فإن وجود إصبع بنصر أطول من السبابة يرتبط أيضا بأداء أفضل في الرياضة لدى كل من الرجال والنساء.وكالات

 

 

 

 

 

 

تقنية تسمح بتصوير الأوعية الدموية العميقة وتدفق الدم داخلها

 

يعد فهم ديناميكيات تدفق الدم داخل جسم الإنسان أمراً بالغ الأهمية لتشخيص وعلاج عدد لا يحصى من الحالات الصحية كالنوبات القلبية، ومضاعفات مرض السكري، ونمو الأورام على سبيل المثال لا الحصر.

ومع ذلك، فإن اكتساب نظرة ثاقبة لهذا النظام الحيوي، خصوصاً الأوعية الدموية العميقة والدقيقة، كثيراً ما مثّل تحدياً كبيراً في العلوم الطبية، خصوصاً تلك الأوعية المغروسة بعمق في الجسم.

تستطيع «PAVT» التمييز بين خلايا الدم الحمراء المؤكسجة وغير المؤكسجة لتمكّن من القياس الكمّي لاستهلاك الأكسجين (شاترستوك)

في دراسة رائدة، طور باحثون في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) تقنية ثورية تتيح التصوير غير الجراحي للأوعية الدموية العميقة وتدفق الدم داخلها. يمكن لهذا النهج المبتكر، الذي يطلق عليه التصوير المقطعي الضوئي الصوتي (PAVT)، أن يعزز بشكل كبير فهم وعلاج الحالات الصحية المختلفة، حيث يلعب تدفق الدم دوراً محورياً.

على نقيض التقنيات السابقة، يستخدم «PAVT» ضوء الليزر الذي يمتصه الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء، ما يؤدي إلى انبعاث اهتزازات فوق صوتية منها. تنتقل هذه الاهتزازات إلى سطح الجلد، حيث تلتقطها أجهزة الاستشعار المتصلة بالكمبيوتر لإنشاء صور مفصلة للأوعية الدموية.

يحقق «PAVT» دقة عالية من خلال اكتشاف الإشارات الصادرة عن توزيع خلايا الدم الحمراء في أعماق الجسم، ثم تقوم خوارزمية متكاملة بتتبع حركة هذه الخلايا، واستنتاج سرعة واتجاه تدفق الدم. تشبه هذه العملية كيفية مراقبة تدفق حركة المرور باستخدام سرعة الهواتف المحمولة على الطرق السريعة.

ويشير الباحثون إلى أن عدم التجانس في توزيع خلايا الدم الحمراء، والذي يرجع جزئياً إلى الطبيعة الهيكلية للأوعية الدموية، يسهل عملية التصوير. وهي تُقارن بين التقاء الأنهار ذات الصفات المائية المختلفة، حيث يمكن للجداول المختلفة أن تتدفق معاً، ولكنها تظل غير مختلطة لمسافة ما. تحدث هذه الظاهرة أيضاً في الأوردة، حيث ينضم الدم الذي يحتوي على محتويات مختلفة من الأكسجين، ولكنه يبقى غير مختلط فترة من الوقت، ما يسمح لنظام «PAVT» بتتبع مساراتهم المنفصلة.

علاوة على ذلك، فإن قدرة «PAVT» على التمييز بين خلايا الدم الحمراء المؤكسجة وغير المؤكسجة تمكّن من القياس الكمّي لاستهلاك الأكسجين، وهو مؤشر حيوي لعملية التمثيل الغذائي. ويقول ليهونغ وانغ، أستاذ الهندسة الطبية والهندسة الكهربائية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إن «هذا يسمح بتحديد كمية استهلاك الأكسجين، وهو مقياس مهم لعملية التمثيل الغذائي»، ما يؤكد الآثار الأوسع لهذه التكنولوجيا.وكالات

 

 

 

 

 

 

ياسمين صبري تكشف تفاصيل مسلسلها الرمضاني

 

كشفت الفنانة المصرية ياسمين صبري تفاصيل عودتها للدراما الرمضانية من خلال مسلسلها الجديد بعنوان “رحيل”، وذلك بعد غياب 4 سنوات منذ مشاركتها في الماراثون الرمضاني بمسلسل “فرصة تانية” عام 2020.

 

والمسلسل من تأليف  محمد عبد المعطي، وإخراج إبراهيم فخر، وتدور أحداثه في 15 حلقة فقط، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تشارك فيها ياسمين في مسلسل قصير.

ومن المقرر أن تعلن الشركة المنتجة باقي تفاصيل العمل وقائمة أبطاله خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووعدت ياسمين صبري جمهورها أنها ستقدم دوراً مختلفاً عما قدمته سابقاً.

وشاركت ياسمين صبري في رمضان 2020 بمسلسل “فرصة تانية”، الذي قدمت من خلاله شخصية “ملك” التي تفقد الذاكرة بعد وقوع حادث أليم لها؛ بسبب صدمتها في خطيبها “زياد”، أحمد مجدي، وخيانته لها.

ويعرض لياسمين صبري حالياً فيلم “أبو نسب” مع محمد إمام في دور السينما، والذي حقق إيرادات ضخمة، ويشاركهما بالفيلم كل من محمد ثروت ووفاء عامر وماجد الكدواني وهالة فاخر، وضيف شرف ماجد المصري، ومن تأليف أيمن وتار، وإخراج رامي إمام.

وكانت انطلاقة ياسمين للشهرة عام 2015 بعد مشاركتها في مسلسل “طريقي” مع شيرين عبدالوهاب، عقب أدوار صغيرة في “جبل الحلال” مع محمود عبدالعزيز عام 2014، و”شطرنج” مع نضال الشافعي ووفاء عامر عام 2015، ثم تألقت في “الأسطورة” مع محمد رمضان عام 2016، بعدها “الحصان الأسود” مع أحمد السقا في 2017، ثم مسلسل باسمها، وفي عام 2019 قدمت مسلسل “حكايتي”.وكالات

 

 

 

 

 

 

الخضراوات الورقية أفضل من غسول الفم لالتهاب اللثة

 

أظهرت دراسة أن تناول السبانخ أو الكرنب أو الخس أو الشمندر لمدة أسبوعين يحمي اللثة من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، ويحافظ على صحة الفم بشكل فعّال أكثر من المضمضة بغسول الفم.

تناول حصة من الخضراوات الورقية ضمن الوجبات يحافظ على الفم منتعشاً، ودرس فريق البحث في جامعة ويست أوف سكوتلاند فئة الرياضيين، لأنهم أكثر عرضة لأمراض اللثة، بسبب تناول المزيد من الكربوهيدرات، وجفاف الفم من صعوبة التنفس أثناء التدريب، والإجهاد.

وبحسب “ستادي فايندز”، وجد البحث أن اتباع نظام غذائي غني بالنترات هو المفتاح لابتسامة نابضة بالحياة، ولثة خالية من الأمراض.

وتفيد هذه النتائج الأشخاص الأكثر عرضة لخطر تدهور صحة الفم مثل الحوامل، وكبار السن.

وأظهر البحث أن معالجة عينات البلاك من مرضى أمراض اللثة باستخدام 6.5 مليمول من النترات زادت مستويات البكتيريا الصحية وأدت إلى تقليل الحموضة.

على سبيل المثال، تناول عصير الخس لمدة أسبوعين يقلل من التهاب اللثة ويزيد من مستويات البكتيريا الصحية لدى المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة.

وإلى جانب الخضراوات الورقية، يحتوي الشمندر (البنجر) على قدر وفير من النترات الغذائية، ويعتبر عصير الشمندر أفضل للرياضيين، لأنه يزيل أيضاً أثر حموضة المشروبات الرياضية.

ووجد الباحثون أن هذه المعالجة لمشاكل اللثة أكثر فاعلية من استخدام غسول الفم، وتتفادى الآثار الجانبية لكثرة استخدامه.

ويزيل غسول الفم بشكل عشوائي البكتيريا الجيدة والسيئة ويزيد من حموضة الفم، والتي يمكن أن تسبب المرض.

وتنضم هذه النتائج إلى أدلة متزايدة، على أن النترات هي حجر الزاوية في صحة الفم، وأن تناول حصة من الخضراوات الورقية ضمن الوجبات يساهم في الوقاية من أمراض الفم، أو علاجها، ويحافظ على الفم منتعشاً وصحياً.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان الثيران في إسبانيا

انطلقت فعالية ركض الثيران الشهيرة في مدينة بامبلونا بشمال إسبانيا، اليوم السبت.
 يشار إلى أن الفعالية تأتي في إطار مهرجان سان فيرمين الذي يستمر تسعة أيام بالمدينة، ويقام في بداية يوليو من كل عام. 
وانطلق المهرجان، رسمياً، منتصف النهار بفعالية تشوبينازو التقليدية، وهي عبارة عن إطلاق صاروخ صغير من شرفة مجلس البلدية، أمام آلاف المشاهدين. وسوف تقام أولى عمليات ركض الثيران اعتباراً من الأحد. وتعود هذه الاحتفالات بعيد القديس فيرمين شفيع منطقة نافارا، إلى القرون الوسطى وتتخللها مسيرات دينية وحفلات موسيقية ومصارعة ثيران. 
وفي حين أن مهرجان سان فيرمين يشمل العديد من الحفلات الموسيقية والمواكب، فإن ركض الثيران ومصارعة الثيران هما أبرز الاحتفالات.
 وخلال الفترة من 7 وحتى 14 من الشهر الجاري، يلاحق مئات الأشخاص ستة ثيران ضخمة، تبلغ زنة بعضها أكثر من 600 كيلوجرام، عبر أزقة المدينة الضيقة إلى حلبة الثيران، حيث تقام مصارعة الثيران في المساء. ويصاب العديد من الأشخاص سنوياً خلال ركض الثيران عبر الأزقة إلى الحلبة، وهي مسافة يبلغ طولها 875 متراً.
 

أخبار ذات صلة ميرينو: أنا «ميت» والأدرينالين يؤثر الآن! إصابة ماركيز في «حادث تصادم» المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • بعد "حرب نفسية".. حسناء سيف الدين تعود للغناء بـ «نبذة سريعة»
  • انطلاق مهرجان الثيران في إسبانيا
  • زياد العناني.. شمس كبيرة في سماء قصيدة النثر
  • زياد العناني.. شمس كثيرة في سماء قصيدة النثر
  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • بعد انسحابها.. أصالة تعود لمسرح "ليلة وردة" على أنغام شعوري ناحيتك (صور)
  • تيزي وزو.. BDL يفتح وكالات جديدة بواسيف وجرجرة
  • الشاعرة زوات حمدو: الشعر موهبة لها أسس ومقومات
  • ستارمر: لن تعود بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عهدي
  • عاشت اليتم في الطفولة.. أفيال تعود للبرية بعد فراق مر لكنه أيضا حلو