بوابة الوفد:
2024-10-03@11:45:49 GMT

متى يتراجع الوزير « 2»

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

عندما تتحدث القيادة السياسية عن ضرورة أن يكون دخل مصر من العملة الصعبة موازيا لحجم الإنفاق على الأقل، فعلى جميع مؤسسات الدولة أن تضع هذا الهدف ضمن استيراتيجيتها وأن تعمل جاهدة على تحقيقه.
تحدث الرئيس تحديدا عن دخل مصر من السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج وهنا ينبغى على كل الجهات والمؤسسات التى ترتبط بمصدر من هذه المصادر الثلاثة أن تضع خطة عاجلة لزيادة العائدات وأن تعيد النظر فى جميع القرارات والإجراءات التى تعوق تحقيق هذه الزيادة.


ولما كانت تحويلات العاملين بالخارج تمثل أعلى عائدات مقارنة بالمصادر الأخرى، ولما كانت تحويلات العاملين بدول الخليج تمثل العمود الفقرى لهذه العائدات ومساهمات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات تعد الركيزة الأساسية للتحويلات القادمة من الخليج فإن الأمر هنا يحتاج إلى وقفة لأن الحاصل هو عكس ما ينادى به الرئيس وتعمل الحكومة بكامل أجهزتها على تحقيقه.. فوزير التعليم العالى الدكتور أيمن عاشور ومعه المجلس الأعلى للجامعات يسبحون ضد التيار ويضعون العراقيل أمام تجديد الإجازات والإعارات ويتمسكون بحد أقصى يعود بعده عضو هيئة التدريس إلى مصر.. والغريب أن هذا يحدث بدون أى مبررات مقبولة.. فمثلا عندما نتحدث عن عدد أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات نجد أن هناك فائضا كبيرا خاصة فى التخصصات النظرية ولا يجد بعض الأعضاء جداول فى معظم الكليات، والدليل على ذلك هو وقف تعيين المعيدين فى معظم الكليات النظرية خلال السنوات الأخيرة.. ويرجع السبب فى وجود هذه الزيادة غير الطبيعية فى الأعداد إلى القرار العشوائى غير المدروس الذى اتخذه رئيس وزراء أسبق فى فترة الفوضى التى أعقبت ثورة 25 يناير والذى بمقتضاه تم تعيين جميع الأوائل من سنوات طويلة سابقة.. إذن الأوضاع الحالية فى معظم الكليات خاصة النظرية تسمح بفتح الحد الأقصى للإعارات.
والغريب أن ما يفعله الوزير ومجلس الجامعات يتزامن مع قرارات استغناء واسعة عن أعضاء هيئة التدريس فى دول الخليج لسببين: الأول وقف القبول فى الكليات النظرية بالفروع لمدة 5 سنوات والثانى توفير فرص عمل لأبنائهم من الخريجين.. وإذا كان من حق الأشقاء فى الخليج الاستغناء عن بعض المتعاقدين ووقف التعاقدات الجديدة نتيجة سياسات إصلاحية بدأوا فى تطبيقها.. فليس من المقبول ولا المعقول أن يقضى الوزير ومجلس الجامعات على البقية الباقية.
إن الأوضاع الحالية تفرض على كل أجهزة ومؤسسات الدولة التكاتف والتناغم وتنسيق الجهود من أجل توفير العملة الصعبة وعلى الدكتور أيمن عاشور ومجلس الجامعات أن يدركوا خطورة الموروثات البالية والقديمة التى تقف عائقا أمام فتح باب الإجازات والإعارات.. فإذا كانت هذه الموروثات والقواعد البيروقراطية مقبولة فى فترة ماضية فإن الأوضاع الحالية مختلفة سواء فيما يخصنا فى الداخل من ضرورة الحفاظ على نسبة تحويلات العاملين فى الخارج والعمل على تنميتها وليس العكس أو فيما يتعلق بالسياسات الجديدة التى وضعها الأشقاء فى الخليج.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رسالة حب القيادة السياسية دخل مصر العملة الصعبة السياحة المصريين هیئة التدریس

إقرأ أيضاً:

عمداء الكليات بجامعة القاهرة يواصلون استقبالهم للطلاب الجدد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصل عمداء كليات جامعة القاهرة، وفي إطار توجيهات د. محمد سامى عبد الصادق رئيس الجامعة، استقبالهم للطلاب الجدد في الأسبوع الأول من العام الدراسي، بعقد لقاءات تعريفية بالجامعة ومراكزها، ومجالاتها التعليمية والبحثية، وطبيعة الدراسة الجامعية بكل كلية، واستعراض الانشطة فى مختلف المجالات الثقافية والفنية، والرياضية والاجتماعية.

ففي كلية الحقوق التقى الدكتور محمد سامح عمرو عميد الكلية بطلاب الفرقة الأولى، موضحًا لهم قيمة الكلية ومكانتها، مشددا على أهمية الانتظام في حضور المحاضرات والاستفادة معرفيا وسلوكيا وقيميا من أساتذتهم، والاستفادة من خبراتهم.

وفي كلية الآثار تفقد الدكتور محسن صالح عميد الكلية الفعاليات والأنشطة التي قدمها طلاب الكلية بساحتها، معبرا عن سعادته بالأفكار الإبداعية التي عرض لها الطلاب القدامى في طريقة استقبالهم للطلاب الجدد.

ونظمت الدكتورة غادة عبد الباري عميد كلية الصيدلة ندوة للطلاب الجدد لتعريفهم ببرامج الكلية وتخصصاتها، وما حققته من تقدم في التصنيفات الدولية، وأكدت لهم خلال الندوة حرص الكلية على تطوير المناهج والخطط الدراسية لتواكب التقدم السريع الذي يشهده مجال التعليم الصيدلي على المستويات العالمية وتعدد مجالات تنمية الأنشطة المرتبطة بصناعة الدواء لتلبية احتياجات المجتمع.

كما نظمت كلية الزراعة، بحضور وإشراف الدكتور سامح عبد الفتاح عميد الكلية،  احتفالية لاستقبال الطلاب الجدد، وتعريفهم بتخصصات الكلية المختلفة وبرامجها الجديدة، وسعيها الدائم لتخريج طلاب مؤهلين لديهم القدرة على المنافسة محلياً وإقليمياً ودوليًا في مجالات الزراعة وفقاً لأحدث المهارات التي يتطلبها سوق العمل والقدرة على التكيف مع التغيرات في البيئة المحيطة، بالإضافة إلي حرص الكلية علي إثراء البحث العلمي والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية.

وفى كلية التربية النوعية التقى  الدكتور طارق سمير عميد الكلية بالطلاب الجدد وأوضح لهم عراقة جامعة القاهرة ومكانتها المرموقة، وأكد لهم حرص الكلية على اتباع الأساليب الحديثة في التدريس لإكسابهم المعارف والمعلومات التي تسهم في إعداد خريج مؤهل لأداء دور بارز في خدمة المجتمع.

ونظمت د. ثريا البدوي عميدة كلية الإعلام، ندوة بحضور وكلاء الكلية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، لتعريف الطلاب الجدد بأقسام الكلية وبرامجها الجديدة سواء بمقر جامعة القاهرة الام، أو بالفرع الدولي بمدينة 6 أكتوبر، وأوضحت لهم أن الكلية تقدم للمجتمع كوارد إعلامية مؤهلة للعمل في مختلف المؤسسات الإعلامية، كما توفر منحا تدريبية للطلاب الاوائل في كافة اقسام الكلية بالتعاون مع مراكز التدريب والانتاج الاعلامي والمؤسسات الاعلامية الرائدة، وحثتهم علي المشاركة في الأنشطة المختلفة التي تساهم في تنمية مهاراتهم وتكوين شخصياتهم.

IMG-20241003-WA0052 IMG-20241003-WA0055

مقالات مشابهة

  • عمداء الكليات بجامعة القاهرة يواصلون استقبالهم للطلاب الجدد
  • لهذا السبب.. رامي صبري يتراجع عن قرار إلغاء حفله بإحدى الجامعات الخاصة
  • جامعة الفيوم تكريم 102 من المتفوقين من أبناء أعضاء هيئة التدريس والإداريين
  • قرار عاجل من جامعة المنوفية بشأن عضو هيئة التدريس صاحب فيديو الألفاظ الخارجة
  • رئيس جامعة بني سويف يجتمع برؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس
  • تفاصيل برامج مركز تدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة قناة السويس
  • «الوزير» و«المحافظ» و«التنمية الصناعية»
  • النظرية الاجتماعية عند ابن بركة البَهلوي
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يعقد اجتماعاً مع «هيئة التدريس» بكلية الآداب لمتابعة انتظام الدراسة
  • تفاصيل اجتماع نائب رئيس جامعة أسيوط مع أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب لمتابعة انتظام الدراسة بالكلية