فى أحد البرامج التليفزيونية قال الفنان عادل إمام، إن مسرحية شاهد ماشفش حاجة أعيد كتابتها ١٤ مرة، وتدخل فيها ١٤ شخصا، لذلك لن يتكلم عن مؤلف المسرحية.. هذا التصريح أثار غضب ابراهيم الدسوقى مؤلف المسرحية، وهو مؤلف ومخرج بإذاعة البرنامج الثقافى، قال كيف يقول عادل إمام هذا وهو يعلم جيدا أن مسرحية شاهد ماشفش حاجه كانت فى البداية مسودة لسهرة تليفزيونية، ثم طلب من رشاد عثمان «مخرج وممثل» أن تتحول إلى مسرحية، واشتركت مع يوسف الحطاب «مخرج ومؤلف» فى إعدادها للمسرح، وكان مقررا أن تعرض فى مسرح الطليعة، ثم استقرت فى النهاية على مسرح الفنانين المتحدين.
ومن هذا الخلاف الذى فجره الفنان عادل امام فى وجه مؤلف اشهر مسرحية واكثرهم نجاحا فى السبعينيات، والتى شارك عادل امام بطولتها ناهد جبر وعمر الحريرى وإخراج هانى مطاوع.
لجأ ابراهيم الدسوقى إلى القضاء مطالبا بحق المؤلف فى التعويض، وبالفعل نجح الدسوقى بعد ١٣عاما أمام القضاء فى الحصول على حكم بالتعويض عام ١٩٨٧، وفى نفس الاسبوع وقبل تنفيذ الحكم والحصول على التعويض من شباك مسرح الفنانين المتحدين سقط ابراهيم الدسوقى بأزمة قلبية، وفارق الحياة أمام مسرح البالون بالعجوزة قبل أن يحصل على مليم من التعويض.
تصريحات ابراهيم الدسوقى بضياع حق المؤلف وشهرته فى العمل واقع فى مجتمعنا، رغم أن المؤلف هو بالأساس سبب فى نجاح العمل ومن بينهم نجوم العمل من الممثلين، وأصبح حق المؤلف تائها ولا يلتفت له، بل إن نجوما كثيرين وليس عادل امام وحده لا يذكرون اسم المؤلف ولو بالصدفة، وكأنه عار، رغم أنه هو السبب الحقيقى فى نجاحهم.. وفى السبعينيات والثمانينيات كان الخروج عن النص فى المسرح شيئا نادرا ولا يحدث، ثم تطور الأمر وبدأ عدد من الكوميديان يخرجون عن النص، وانتشر هذا الخروج لدرجه أصبحت الأساس فى الأعمال، واصبح بعض النجوم يتباهون بالخروج عن النص وأخذ دور مؤلف المسرحية، لذلك تضاءل ذكر المؤلف وأصبح فى طى النسيان وتحولت المسرحيات إلى اعمال تشبه المنولوجات الكوميدية، يتنافس فيها النجوم على الكلام الخارج والخروج عن النص، ومع الوقت تحول النص المسرحى إلى كلمتين ويجتهد الممثلون فى زيادتها بالإفيهات والنكات..
بذلك ذهب المسرح مع الرياح ولم يتبق سوى مجموعة نكات معظمها خارج، وتحول المسرح وخاصة مسرح القطاع الخاص إلى كباريه كبير يتنافس فيه النجوم على النكات..
للأسف ربما ما يمر به مجتمعنا من ظروف مادية صعبة ومحاولة البعض الخروج من تلك الهموم بمسكنات الضحك، ينجح هذا الكباريه المدعى المسرحة فى جذب الجماهير، بينما يتألم مسرح القطاع العام رغم جديته حتى فى الكوميديا والالتزام بالنص احتراما للمؤلف، ورغم ذلك لا يستقبل الجمهور المناسب لتلك الجدية والنجاح.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: خالد حسن صكوك الفنان عادل إمام المسرحية مخرج ومؤلف مؤلف المسرحیة عادل امام عن النص
إقرأ أيضاً:
أحمد حسن: دراسة الجينوم المصري يساهم في تقدم الطب الوقائي
استعرض الكاتب أحمد حسن مؤلف كتاب جينات المصريين تفاصيل كتابه قائلا “يأتي في وقت في تدخل تطبيقات الجينوم البشرى حيز التنفيذ”.
وتابع أحمد حسن خلال حوار مع برنامج 90 دقيقه المذاع عبر قناة "المحور" أن الثورة البيولوجية بدأت بعد اكتشاف الحمض النووي DNA، نتج عنها تقدم كبير فى عالم الطب.
طرق العلاجوأوضح مؤلف كتاب الجينوم المصري أن أهمية دراسة الجينات تكمن في طرق العلاج، بمعنى أنه عندما يكون شخص مريض ويذهب للطبيب يشخص له الطبيب حالته ويصف له العلاج المناسب طبقا للأغراض.
تامر أمين للرئيس السيسي: جينات الشعب المصري تٌعلي كلمة الوطن فوق كل شيءإلهام شاهين بعد تكريمها من الموريكس دور: فيا جينات لبنانية .. وبيعرفوا يصنعوا الفرحنزلت فيديو عشان الناس تشتري منها.. والوافل بجينه عشان نفرح الأطفال.. قصة كفاح سماح مع بيع الحلويات |فيديودراسة حديثة: رابط جيني بين الاكتئاب وأمراض القلب لدى النساءبتكلفة 177 مليار جينه.. متحدث الصحة: 1219 مشروعا لتطوير البنية التحتيةوتابع مؤلف كتاب الجينوم المصرى: مع تطور علم الجينات يتم اختراع أدوية تتناسب مع جينات الشخص المريض.
وأكد الكاتب أحمد حسن أن دراسة الجينات المصرية يساهم بشكل كبير في تقدم الطب الوقائي في مصر.