يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الخميس، بهدف إعطاء الضوء الأخضر لإنشاء صندوق كبير بمليارات اليورو لأوكرانيا لضمان استقرار البلاد على مدى السنوات الأربع المقبلة. 

 

ووفقا لتحليل لنيويورك تايمز، تواجه هذه المبادرة الحاسمة عقبة رئيسية تتمثل في رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، الذي يطالب باستخدام حق النقض سنويا على الإنفاق.

وعلى الرغم من الجهود المبذولة للتوصل إلى حل وسط، إلا أن الإجماع بين دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين لم يسفر عن أي نتائج. تبدو الدول بعيدة المنال، مما يدفع القادة إلى النظر في البدائل والعواقب المحتملة بالنسبة للمجر.

 

وتمثل المجر 1% فقط من الناتج الاقتصادي للاتحاد الأوروبي، وقد شكلت منذ فترة طويلة تحديات أمام الاتحاد بسبب الخلافات حول انتهاكات قوانين الاتحاد الأوروبي. المعايير والقيم، وخاصة فيما يتعلق بسيادة القانون. وكانت هذه النزاعات سبباً في عرقلة العديد من الأهداف الأوروبية، بما في ذلك فرض العقوبات على روسيا والسويد وتطلعات حلف شمال الأطلسي.

 

إن الخلاف الحالي حول الدعم لأوكرانيا، إلى جانب علاقات أوربان الوثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ينظر إليه الآن على أنه تهديد أمني من قبل قادة الاتحاد الأوروبي. ويعربون عن استعدادهم لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد المجر، مما يمثل نقلة نوعية في نهجهم.

 

أوربان، على الرغم من تعرضه لانتقادات وتهديدات من الاتحاد الأوروبي. واستمر شركاؤه في اتباع أجندة غير ليبرالية في الداخل. سياسات المجر، بما في ذلك التمييز القانوني ضد مجتمع المثليين. الأفراد، وتفكيك هيكل مكافحة الفساد، والتدخل القضائي، أدت إلى تجميد مبالغ كبيرة من أموال الاتحاد الأوروبي. ويعمل استخدام أوربان الاستراتيجي لحق النقض الذي يتمتع به، وخاصة في الأمور المتعلقة بأوكرانيا وروسيا، على تفاقم التوترات داخل الاتحاد.

 

في حين يستفيد أوربان من الاتحاد الأوروبي. وباعتباره كبش فداء سياسي على المستوى المحلي، يتمتع الاتحاد بنفوذ مالي كبير على المجر. باعتبارها واحدة من أكبر المستفيدين من الاتحاد الأوروبي. من حيث التمويل، اعتمدت المجر على هذا الدعم المالي، وخاصة في أعقاب الركود في عام 2023. وتؤكد المواجهة الحالية في القمة على العلاقة غير المستقرة بين المجر والاتحاد الأوروبي، مما يثير تساؤلات حول مستقبل التعاون بينهما.

 

لقد تركت تصرفات أوربان الأخيرة الاتحاد الأوروبي. الشركاء غير متأكدين وينظرون إليه بشكل متزايد على أنه لا يمكن التنبؤ به. في السابق، كان الافتراض بأن الحوافز المالية يمكن أن تؤثر على قرارات أوربان قد تم تحديه، مع تأكيد الزعيم المجري على أن اعتراضاته تضرب بجذورها في المبادئ وليس المخاوف النقدية. وينظر الكثيرون إلى المطالبة بالموافقة السنوية بالإجماع على صرف الأموال على أنها تكتيك لممارسة النفوذ وانتزاع الامتيازات.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

هاجم إسرائيل.. استبدال ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بامراة مؤيدة للحرب

كشفت تقارير صحفية أنه من المقرر أن يجرى استبدال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الذي انتقد إسرائيل بشكل متكرر في حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني وتصاعد التوترات مع حزب الله، برئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاسرئيس.

رئيسة وزراء استوانيا مؤيدة لإسرائيل

وبحسب موقع صحيفة «جيروزاليم بوست»، فإن رئيسة وزراء استوانيا أعلنت دعمها لإسرائيل واستنكرت بأشد العبارات الهجوم الإيراني غير المبرر ضد إسرائيل، ووصفته بأنه تصعيد يعرض المزيد من الأرواح للخطر، على حد وقولها.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن رايس تدعم حل الدولتين، وتحدثت في السابق على نطاق واسع عن الوضع الإنساني في غزة، لكنها أكدت أيضا على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

ومع ذلك، تصف التقارير سياسة كالاس الخارجية بأنها منتقدة شديدة لروسيا في غزوها لأوكرانيا، مشيرة إلى أن نجاح إسرائيل في اعتراض الهجوم الإيراني يظهر قوة التعاون والمساعدة من الشركاء في رسالة إلى زعماء الاتحاد الأوروبي الآخرين.

اعتراض الكرملين على تعينها

وقال الكرملين إن آفاق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا سيئة بعد أن رشح زعماء الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين لولاية أخرى رئيسة للمفوضية الأوروبية واختاروا الإستوني كالاس كرئيس جديد للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن كالاس معروفة بخطاباتها المناهضة لروسيا، موضحا أن «كالاس» لم تظهر أي ميول دبلوماسية حتى الآن، وهي معروفة بتصريحاتها المتشددة تماما وحتى المناهضة لروسيا بشكل علني في بعض الأحيان.

 

مقالات مشابهة

  • المجر تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • "وطنيون من أجل أوروبا" تحالف جديد لإعادة تحديد سياسات الاتحاد الأوروبي
  • المجر تستلم الرئاسة الدورية الأوروبية
  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • رئيس وزراء المجر: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع بأوكرانيا
  • حرب وشيكة تلوح في الأفق.. الولايات المتحدة تستعد لإجلاء الآلاف من مواطنيها من هذه الدولة العربية
  • هاجم إسرائيل.. استبدال ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بامراة مؤيدة للحرب
  • لودر: كارثة بيئية تلوح في الأفق مع غرق الشارع الرئيس بمياه الصرف الصحي وتهديد كارثة وبائية
  • ليندا توماس: المجاعة لا تلوح في الأفق في السودان فحسب بل تهيمن