بوابة الوفد:
2024-07-06@10:02:31 GMT

قضايا

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

أعيد حاليا قراءة رواية للأديب الراحل يوسف أبورية (٢ يناير ١٩٥٤ - ١٢ يناير ٢٠٠٩) بعنوان (ليلة عرس) كتبها عام ٢٠٠٢ وفازت عام ٢٠٠٥ بجائزة نجيب محفوظ التى تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنويا؛ الرواية تجمع بين الفلسفة والتيمات الشعبية المصرية من خلال شخصية حودة صبى الجزار الابكم الأصم الجامع لأسرار وخفايا جيران الحى وعبر لغة الإشارة يتمكن من كشف وفضح هذه الأسرار مما يؤثر على هدوء المجتمع الريفى؛ مما يجعل أهل بلده فى عداء ضده حتى ينجحوا فى تدبير مؤامرة تستهدف حياته.


فى هذا الشهر يمر سبعين عامًا على ميلاد أبورية؛ وخمس عشرة عاما على وفاته؛ روائى مصرى كانت الشخصية المصرية هى النابضة فى خريطة رواياته بكل ما تحمل من نجاحات وهزائم وإخفاقات وخفايا النمط الإنسانى - خاصة فى ريف مصر - ولكنه يكتب ليس كما كتب يحيى حقى أو يحيى الطاهر عبدالله.. لكنه جنح إلى الموروث الشعبى المقارن بين أكثر من نمط حضارى حين نجد أن بعض مفردات الحياة الريفية فى مصر تتشابه مع مثيلاتها فى الريف السورى أو التركى أو اليونانى.. حتى عند كثير من أغنياتهم وطبيعة الإلحاح نحو التشبث بقيم إنسانية: ترك لنا يوسف أبورية مجموعة روايات أهمها (الضحى العالى) ١٩٨٥ و(عطش) ١٩٨٩ و( تل الهوى) ١٩٩٩ و (عاشق) ٢٠٠٥.
لعل أهم حدث فى حياة أبورية هو فوزه بجائزة نجيب محفوظ.. وإن كنت أتخيل أن الموت المبكر قد خطف منه الكثير من عقيق الكهولة حين يتكسر بلورا ناضجا فى خلايا النصوص الأدبية فيعيد شموخ ما يستحق و يخفى آثارا أراد ألا تكون فى سيرته الذاتية.
على أية حال رحل أبورية وعلينا أن نتتبع ونعيد أعماله أمام النور. هو وشباب الراحلين يحيى الطاهر عبدالله وأمل دنقل وعبدالرحيم منصور وغيرهم، لنكون ضميرهم ووعيهم المجتمعى.
[email protected]
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قضايا نادر ناشد كاريزما الجامعة الأمريكية بالقاهرة لغة الإشارة

إقرأ أيضاً:

كيف تسبب يحيى السنوار في أزمة على الهواء مباشرة؟

تحت عنوان «السنوار يتسبب في مشكلة على الهواء مباشرة» تداول رواد مواقع السوشيال ميديا مقطع فيديو قديم لقائد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.. فما القصة؟ 

لقاء تلفزيوني

وفي مقطع الفيديو الذي تداوله رواد السوشيال ميديا خلال أحد لقاءات التلفزيونية مع يحيى السنوار على أحد القنوات الفلسطينية، كان يتحدث خلالها عن مشكلات قطاع غزة، والحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي عليها، وأوقفه المذيع قائلًا: «عذرًا أبو أبراهيم يبدو أنك تسببت في إشكالية كبيرة».

الحج يحيى السنوار ???? pic.twitter.com/XvaekCbEfa

— Sorita ???? (@Sorita921) July 1, 2024

وصمت الحضور لمعرفة الأزمة التي يتحدث عنها المذيع، الذي قرأ رسالة أرسلتها متابعة للقناة باسم «زهرة العمر» قالت فيها: «الأخ أبو إبراهيم هل يرضيك أن جوزي يحبسني أنا والأولاد في غرفة ويسكر علينا الباب عشان يسمعك».

كيف حل يحيى السنوار المشكلة؟

وأجاب يحيى السنوار وهو مبتسم: «لا يرضيني.. وأنا أطلب منه أن يعتذر لها ويتأسف لها وأن يحضر لها هدية تعويضًا عن تلك المشكلة».

وأضاف: «القوارير يجب أن نحطهم بعيننا وندير بالنا عليهم ومنضرهمش بالمرة»

يشار أن اللقاء الذي تداوله رواد السوشيال ميديا كان على قناة الأقصى الفلسطينية، وعرض بتاريخ إبريل 2020.

مقالات مشابهة

  • أول تصريح للناطق العسكري الحوثي ”يحيى سريع” بعد انتهاء مهلة ”3 ايام”
  • في ذكرى ميلاده.. يحيى العلمي مخرج الروائع التلفزيونية
  • «محامي دارفور» تتهم السلطات باعتقال مواطنين على أساس جهوي
  • 2 أغسطس.. رامي جمال يحيى حفل بمدينة العلمين
  • الدكتور بن حبتور يعزي في وفاة الدكتور يحيى زيد الشامي
  • شاطئ العريش يحيى السياحة على سواحل جنوب سيناء
  • كيف تسبب يحيى السنوار في أزمة على الهواء مباشرة؟
  • وفيات الخميس .. 4 / 7 / 2024
  • خبير عسكري يعلق على المفاجأة التي أعلن ”يحيى سريع” أنها ستحدث بعد 3 أيام!
  • الرئيس المشاط يعزي في وفاة الشيخ يحيى الغولي