اليوم 24:
2024-09-07@18:33:40 GMT

الأساتذة المبرزون يبسطون مطالبهم على طاولة الوزارة

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

عرضت السكرتارية الوطنية للأساتذة المبرزين/ات التابعة للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ملفها المطلبي خلال لقاء جمعها مع الوزارة الوصية، بداية الأسبوع الجاري، بمقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرباط.

وقال الأستاذ المبرز سعيد محاري المنتمي للسكرتارية الوطنية للأساتذة المبرزين في تصريح “اليوم 24″، إنه تم نقل كل المشاكل ذات الطبيعة التدبيرية للوزارة التي أبدت، عبر كاتبها العام، تجاوبا كبيرا في حلها، وذلك في تذليل كل العقبات من أجل تدبير أمثل لمنظومة يعد الأساتذة المبرزون حجر الأساس فيها.

وأكد المتحدث نفسه أن الحل الأمثل لتجاوز كل هذه المشاكل وإنصاف الأساتذة المبرزين داخل المنظومة يمر عبر تفعيل اتفاق 26 دجنبر 2023 في شقه المتعلق بإحداث نظام أساسي خاص بالأساتذة المبرزين، وهو مطلب قديم للأساتذة المبرزين بالمغرب يعود أول اتفاق وقع بشأنه إلى 19 أبريل 2011.

وأشار إلى أن الأساتذة المبرزين في كل الدول التي تعمل بنظام التبريز يتمتعون بنظام أساسي خاص بهم باستثناء المغرب. كما تقدم الأساتذة المبرزون بمقترح إصلاحي يروم فتح شعب جديدة بمنظومة التقني العالي في وجه التلاميذ الحاصلين على البكالوريا.

ويدافع هؤلاء الأساتذة عن أحقيتهم في التعيين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين كمكون رئيس لهيئة التدريس حسب المرسوم المحدث لها، وفسح المجال أمام مبرزي الثانوي التأهيلي للانتقال إلى هذه المراكز بهدف استثمار مؤهلاتهم على مستوى التكوين بها، ويطالبون بضرورة معالجة الحصة الأسبوعية، وتدقيق المهام المسندة للمبرزين العاملين بها.

ومن بين مطالبهم تدبير الساعات الإضافية ( البرمجة، صرف التعويضات… ) وتعويضات الأساتذة بخصوص لجان الانتقاء والمشاركة في الامتحانات.

كلمات دلالية الأساتذة المبرزون وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأساتذة المبرزون

إقرأ أيضاً:

متعاقدو الأساسي والثانويّ طالبوا بتثبيتهم

 نوهت لجنتا الأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي والثانويّ (مختلف التّسميات)، بدور وزير التربية عباس الحلبي، وقالتا في بيان: "لقد كنتم القوة الدافعة والقيادة الرشيدة والرؤية الثاقبة، شهدنا العديد من الانجازات قد اثمرت ثمرا يانعا، غيرت واقعنا ومسار حياتنا نحو الأفضل. فلقد حملتم على عاتقكم مهمات صعبة، ورفعتم راية التربية والتعليم وحقوق الأساتذة المتعاقدين، وخضتم غمار بحار الصعاب لترسوا بسفينتهم على بر الأمان، فبفضل جهودكم الحثيثة وعزيمتكم الصلبة وعملكم الدؤوب، حققتم الكثير من الآمال والطموحات التي كانت في طيات الأحلام".

أضافتا: "إنّ تفانيكم وإخلاصكم العميقين كانا نورا مضاء لطريقنا، وبفضل إنسانيتكم وضميركم الحي وتضحياتكم إرتقى قطاع التعليم إلى مستويات جديدة من التميز غير مسبوقة، ما عكس تفانيكم في خدمة الأجيال وصقل مستقبل الأمة، والتأكيد على دور هذا القطاع في تحقيق الارتقاء والتقدم، وحققتم دورا ملموسا في تحسين ظروف الأساتذة المتعاقدين وتعزيز جودة التعليم ، فكنتم العين الساهرة، والحافز الحقيقي للنهوض بهذا المجال الحيوي، وتحقيق الرؤية الطموحة البناءة، وجعلتم الصرح التربوي والتعليمي عمادا اساسيا لبناء مجتمع مثقف ومتعلم ورفْع للوطن".

وطالبت اللجنتان بـ"مضاعفة أجر ساعة التعاقد للأساسي لتصبح 600 الف ليرة ، وللثانوي لتصبح 900 الف ليرة ، وذلك بقرار يسبق بداية العام الدراسي، مضاعفة بدل الانتاجية إلى ٦٠٠ $ وما فوق، وتطبيقها ضمن آلية معالجة لجميع الثغرات التي حصلت خلال العام الماضي وتفاديها، تعديل مرسوم بدل النقل ليصبح عن كل يوم عمل، إبرام عقود  المستعان بهم في الدّوأم الصّباحي، واحتساب سنوات خدمتهم، أمّا بالنسبة للإجرائي، على وزارة التربية نقل اعتماداتهم من بند المساهمات ووضعها ضمن موازنة وزارة التربية، ليتم قبض مستحقاتهم مع زملائهم دون تأخير".

وشددتا على "حق المتعاقدين على حساب صناديق المدارس ومجلس الأهل، شملهم بمرسوم بدل النقل، تأمين الأموال اللازمة لبدل انتاجية شهري آب وايلول المحقة للاساتذة اسوة بباقي القطاع العام الذي يتقاضى بدل الانتاجية، حق الأساتذة المتعاقدين، الحصول على ضمان إجتماعيّ وصحيّ، وعلى منح تعليمية لأولادهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها، وتثبيت المتعاقدين وهو المطلب الأساسي والمنصف والمحق".

 

مقالات مشابهة

  • إجراءات التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • تفاصيل لقاء وزير التربية والتعليم مع مديري المدارس
  • ضبط 6 قضايا اتجار في المُخدرات في أسيوط
  • متعاقدو الأساسي والثانويّ طالبوا بتثبيتهم
  • ملفات عدة على طاولة البحث بين الدبيبة ورئيس المخابرات التركية
  • بنموسى يحذر كبار المسؤولين في وزارة التربية الوطنية الإقتراب من المال العام لتفادي تكرار فضيحة المخطط الإستعجالي
  • محفوض للأساتذة: لا تدخلوا الصفوف قبل تحقيق المطالب
  • الري: تطوير المساقي بنظام نقطة الرفع الواحدة لترشيد استهلاك الطاقة
  • الوضع في ليبيا على طاولة «السيسي وأردوغان»!
  • بيان لنقابة المعلمين.. هذا ما جاء فيه