سعر الفائدة.. بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي تثبيت سعر الفائدة، في أول اجتماعات العام الجديد 2024، يبحث الكثير من المواطنين في معرفة هل سيرفع البنك المركزي سعر الفائدة في اجتماعه غدًا أم سيقوم بتثبيته؟

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص سعر الفائدة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

الفيدرالي الأمريكي يثبت سعر الفائدة

وقرر أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في البنك المركزي الأمريكي، اليوم الأربعاء، في نهاية اجتماعهم الذي استمر يومين، تثبيت نطاق الفائدة عند 5.25% و5.50%، للاجتماع الرابع على التوالي، منذ رفع تكاليف الاقتراض في يوليو 2023.

البنك المركزي المصريتوقعات سعر الفائدة

ويحدد البنك المركزي المصري سعر الفائدة على الإيداع والإقراض للجنيه غدًا الخميس، وسط انقسام بين المصرفيين وبنوك الاستثمار، بإمكانية رفع الفائدة بما يتراوح بين 1 - 3%، فيما يتوقع أخرون الإبقاء على المعدلات عند المستويات 19.25% و20.25%

من جانبه، كشف الدكتور هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، خلال تصريحات تلفزيونية، أن هناك توقعات بتثبيت سعر الفائدة، غدًا الخميس، بسبب تراجع معدلات التضخم خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن تثبيت الفائدة أمر قد يكون واقعيًا بسبب الأزمات الاقتصادية العالمية.

وأوضح الخبير المصرفي أنه من السيناريوهات الواردة أيضا رفع سعر الفائدة للإقراض والإيداع من قبل البنك المركزي غدا الخميس في أول اجتماع خلال 2024.

وأضاف الدكتور هاني أبو الفتوح أن هناك تغيرات محتملة الأسبوع المقبل، متوقعًا أن يتم تثبيت سعر الفائدة غدًا من قبل البنك المركزي، ومن ثم قد نشهد استثمارات جديدة من الخارج مستقبلا.

وتتوقع إدارة البحوث لدي «إتش سي للأوراق المالية والاستثمار»، إبقاء البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسات النقدية الخميس المقبل، مع عدم استبعاد الزيادة.

وبنت إدارة بحوث HC توقعها بالتثبيت إلى عدم حدوث تغيير في سعر الصرف الرسمي، فيما تري أن الرفع سيكون متزامن مع انتهاء صندوق النقد الدولي من إجراء المراجعة الأولى والثانية المؤجلة، والتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن مضاعفة قيمة التسهيل، والبالغ قيمته حالياً 3 مليارات دولار.

وقالت هبة منير محلل الاقتصاد الكلي بشركة إتش سي: «نتوقع أن يرتفع معدل التضخم في حضر مصر خلال شهر يناير 2024 بنسبة 6.7% على أساس شهري و36.3% على أساس سنوي، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع أسعار تذاكر المترو، وأسعار خدمات الإنترنت والاتصالات، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء للمنازل».

البنك المركزي المصري

بنوك ترفع الفائدة قبل الاجتماع

فيما اتجه عدد من بنوك السوق المصرفية المصرية نحو طرح وزيادة الفائدة على بعض الأوعية الادخارية لديها، قبيل اجتماع البنك المركزي المصري.

ورفع بنك القاهرة الفائدة على جميع شرائح حساب ميجا توفير، ليصل على الشريحة الأعلى لـ23% من 15% سابقًا، بالتزامن مع بدء صرف مستحقات شهادات الـ25% لديه، والتي يقترب إجمالي رصيدها الاستحقاقي من 21 مليار جنيه.

كما رفع البنك التجاري الدولي الفائدة على الشهادات الثلاثية ذات العائد الثابت بما يتراوح بين 3 - 4%، ليصل على أعلى شهادة إلى 22% سنويا، فيما رفع بنك أبوظبي التجاري الفائدة على جميع شرائح حسابات التوفير الشهري لعملاء إكسيلنسي، حتى 18% سنويا.

قرار البنك المركزي في اجتماعه السابق

الجدير بالذكر أن لجنة السياسات النقدية لدى البنك المركزي المصري، قررت في اجتماعها السابق، إبقاء أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير، عند 19.25% و20.25%، على التوالي بعد أن رفعتها 300 نقطة أساس خلال العام 2023 و800 نقطة أساس خلال العام 2022.

وتباطأ معدل التضخم السنوي ليصل الى 33.7% في ديسمبر من 34.6% على أساس سنوي في نوفمبر 2023 وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. كما ارتفعت الأسعار الشهرية بنسبة 1.4% على أساس شهري في ديسمبر مقارنة بزيادة نسبتها 1.3% على أساس شهري في الشهر السابق له.

اقرأ أيضاًعاجل| البنك الفيدرالي الأمريكي يثبت سعر الفائدة للمرة الرابعة

هل يثبت البنك المركزي سعر الفائدة غدا؟ (فيديو)

هل يرفعها مجددًا؟.. الفيدرالي الأمريكي يعلن أسعار الفائدة اليوم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار الفائدة البنك المركزي اجتماع البنك الفيدرالي اجتماع البنك المركزي البنك المركزي سعر الفائدة الفيدرالي الأمريكي توقعات اسعار الفائدة توقعات الفائدة اجتماع البنك المركزي سعر الفائدة قرار اجتماع البنك المركزي اليوم البنک المرکزی المصری الفیدرالی الأمریکی سعر الفائدة الفائدة على على أساس

إقرأ أيضاً:

في خطوة تتماشى مع التوقعات.. المركزي التركي يُثبت الفائدة

للشهر الثالث على التوالي، قرر البنك المركزي التركي الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 50 بالمئة، في خطوة تتماشى مع التوقعات.

ورفع المركزي التركي أسعار الفائدة بقوة بمقدار 4150 نقطة أساس منذ يونيو 2023، لكنه أبقى عليها دون تغيير عند 50 بالمئة منذ إبريل الماضي، لإعطاء فرصة لنهج تشديد السياسة النقدية الذي تبناه في وقت سابق ليحدث تأثيراً، وهو النهج الذي شمل زيادة قدرها 500 نقطة أساس في مارس.

وكان وزير المالية التركي، محمد شيمشك، قد قال خلال يونيو الجاري، إن التضخم يوشك على الانحسار بشكل كبير، متوقعا تباطؤ التضخم إلى نحو 15 بالمئة العام المقبل بما يساهم في جذب مزيد من الاستثمارات الدولية.

وقال شيمشك خلال حدث في لندن نظمه مركز تشاتام هاوس للأبحاث "يُحتمل أن يصل التضخم في تركيا إلى ما يقل قليلا عن 40 بالمئة أو يزيد قليلا على 30 بالمئة في وقت لاحق من هذا العام، وأن يصل العام المقبل إلى قرابة 15 بالمئة قبل أن يتراجع إلى أقل من 10 بالمئة".

وأضاف آنذاك: "بدأت السوق تعتقد أن البرنامج الذي وضعناه يمكن أن يمكّننا من السيطرة على التضخم وخفضه".

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة
  • البنك المركزي: نمو المعروض النقدي 27.166% على أساس سنوي في مايو
  • عاجل- كل ما تريد معرفته عن اجتماعات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في 2024
  • عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • في خطوة تتماشى مع التوقعات.. المركزي التركي يُثبت الفائدة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي