قال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، إن الإدارة فوجئت بأسراب جراد تم رصدها قادمة من السودان، وتم التعامل معها في المناطق الجبلية في شلاتين، لافتا إلى أن الفترة الراهنة هي الموسم الشتوي للتكاثر للجراد، ونتيجة هطول أمطار في فترة مبكرة، فبدأ الجراد يتكاثر وتزداد أعداده، والمكافحة في السودان تكاد تكون منعدمة في الوقت الراهن.

 

نتصدى لكل الجراد القادم من السودان 

وأضاف "رزق"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، أن الأسراب بدأت في الانتقال لمصر، ويتم التعامل معها، مشددا على أنه يتم التصدي لكل الأسراب التي تدخل والتعامل معها حتى اللحظة الراهنة، ولم تؤثر على أي مساحات زراعية. 

وتابع أن التصدي مازال جاري في المناطق الجبلية في أبو رماد وشلاتين، والجراد لم يتخط تلك المنطقة حتى الآن، والإدارة قامت بعمل غطاء حتى يتم التعامل مع كافة الأسراب من خلال لجان المسح والاستكشاف التي تعمل بقوة في الفترة الراهنة، حتى تكون تلك المنطقة آمنة، ويتم التعامل مع كافة الأسراب، ولم يتخط الجراد منطقة شلاتين حتى الآن. 

واستكمل، أن الوزارة وفرت كافة الإمكانيات للإدارة سواء من قوة بشرية وسيارات وأدوات رش من أجل التصدي لأسراب الجراد بشكل مباشر ودوري. 

ولفت إلى أن خطورة أسراب الجراد أنه واحد من الحشرات التي تتغذى من النباتات الخضراء، ومصر تحاول ألا يتخطى المناطق الجبلية حتى لا يدخل على منطقة الوادي ويأكل في المناطق الخضراء. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لمكافحة الآفات الزراعية جراد الجراد برنامج على مسئوليتي أحمد موسى

إقرأ أيضاً:

المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم

انخفاض طفيف في درجات الحرارة شهدته كافة الأنحاء اليوم السبت الموافق 29 يونيو، بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات مئوية على شمال الصعيد حتى شمال البلاد، إذ يتوقع الخبراء أن يكون الطقس رطب نهارا على كافة الأنحاء، ويكون حار رطب على السواحل الشمالية ومائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء، بينما يكون معتدلا رطبا على السواحل الشمالية.

الأماكن الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية الأماكن الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة في كافة الأنحاء، إذ تسجل درجة الحرارة العظمى 30 درجة مئوية في مطروح، وتسجل العظى 31 درجة مئوية في الإسكندرية والعلمين والسلوم، فيما تسجل العظمى 32 درجة مئوية في دمياط وبورسعيد والعريش ورفح.

المناطق التي تسجل درجة الحرارة العظمى بها 33 درجة فتتمثل في كاترين، وتليها الأماكن التي تسجل العظمى بها 34 درجة مئوية وهي دمنهور كفر الشيخ والوادي الجديد، وتأتي بعدها المناطق التي تسجل العظمى بها 35 درجة، وتتمثل في بنها ووادي النطرون والمنصورة والزقازيق وطنطا وسيوة وحلايب.

حالة البحرين الأحمر والمتوسط

حالة البحر المتوسط تكون مضطربة، وارتفاع الموج فيه يتراوح بين 2 و3 متر، وتكون حركة الرياح به شمالية غربية، فيما تكون حركة البحر الأحمر معتدلة، ويتراوح ارتفاع الموج به بين 1.5 و 2 متر، واتجاه الرياح يكون شمالية غربية.

مقالات مشابهة

  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • الإطار ينتفض والصدري صامت حول مشروع قانون في الكونغرس الأميركي يستهدف شخصيات عراقية
  • إزالة فورية لحالة تعد على الأراضي الزراعية بقرية طوخ بنقادة
  • إزالة حالتي تعد على الأراضي الزراعية قنا
  • «البرلمان العربي»: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب
  • طالب بن صقر القاسمي: الإمارات رائدة في مكافحة المخدرات
  • البرلمان العربي: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف
  • "وقاية النباتات" ينظم برنامجا تدريبيا لحماية المحاصيل البقولية
  • وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم