حذرت منصة "آي صاغة" من الدفع بسوق الذهب إلى "سوق سوداء"، عقب تداول أسعار موازية في بعض محلات الذهب، والتنفيذ بأسعار عشوائية أعلى من الأسعار المعلنة حاليًا، ما يضر بمقدرات الوطن ومصلحة المواطنين.
وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن المنصة أوقفت عمليات التسعير، عقب تطور الأوضاع داخل سوق الذهب، بفعل عمليات التلاعب في الأسعار المعلنة، وتداول بعض المحلات لأسعار موازية للتسعير الملعن، وتنفيذ عمليات البيع بأسعار أعلى من المعلنة بكثير، وبصورة عشوائية.


وأكد إمبابي، أن تداول أسعار موازية داخل المحلات، وترك كل محل أو منطقة لتسعير عشوائي وفقًا لمطالبات بعض التجار لتغطية عمليات البيع والشراء اليومية، سيدفع سوق الذهب إلى "سوق سوداء"، وينشئ سعر للذهب مختلف بين تاجر وآخر، ومنطقة وآخرى، ومحافظة وآخرى.
وأوضح، أن انعدام الشفافية، والتعتيم على التسعير، نتيجة توقف تجار الذهب الخام عن البيع والشراء، خلق حالة من التسعير العشوائي، والأسعار المتباينة من محل لأخر، والذي من شأنه الإضرار  بالاقتصاد الوطني، ومصالح المواطنين، ويعرض راغبي التحوط بالذهب للشراء بأسعار أعلى بكثير من الأسعار العادلة، والبيع بأسعار أقل من المستحقة.
وأضاف، أن المنصة أعلنت وقف التسعير والبيع والشراء لأجل غير مسمى، ولحين استقرار السوق، وتداول أسعار عادلة، لافتًا إلى أنه في ظل هذه الفوضى، فلن تشارك  المحلات التي تحمل حسًا وطنيًا في المشاركة في خلق سوق سواء للذهب، والإضرار باقتصاد بلادها.
وتؤكد المنصة، أنها لن تشارك في الإضرار بأموال المواطنين وضياع مدخراتهم، أو المساعدة فى هدم اقتصاد مصر لتحقيق أرباح شخصية، وتدعو المواطنين الرغبين في الشراء أو البيع، الانتظار وترقب استقرار الأسواق.
وفي سياق متصل، ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية، لتسجل مستوى 2042 دولارًا،  مدعومة بتراجع الدولار وعائدات السندات الأمريكية، وسط ترقب للأسواق العالمية، لقرار الفيدرالي الأمريكي، لتحديد مصير أسعار الفائدة، مساء اليوم الأربعاء، بجانب تصريحات جيروم باول، رئيس البنك، للحصول على إشارات واضحة حول توجهات السياسة النقدية الأمريكية خلال الفترة المقبلة.
وتتزايد الوقعات حول إبقاء الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة دون تغير وعند مستوى  5.25 و5.5 %.

 

وبلغ متوسط تداول سعر جرام الذهب عيار 21 ارتفع ليسجل نحو 4000 جنيه، في حين ارتفعت الأوقية بنحو 6 دولارات لتسجل مستوى 2035 دولارًا، وسجل  جرام الذهب عيار 24 سجل 4572 جنيه، وجرام الذهب عيار 18 سجل 3429 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2667 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 32000 جنيه.
 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البورصة العالمية الاقتصاد الوطني التلاعب في الأسعار الذهب بالبورصة العالمية المدير التنفيذي الذهب عیار

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب فى التعاملات المسائية

انخفضت أسعار الذهب (المشغولات الذهبية) بشكل طفيف خلال التعاملات المسائية، اليوم الثلاثاء 25 يونيو، في الأسواق المصرية ومحال الصاغة، ليسجل متوسط سعر عيار "21"، الأكثر انتشارًا، سعر 3155 جنيها لسعر الجرام الواحد من دون المصنعية.

 

أسعار الذهب

 

وما زالت أسعار الذهب في مرحلة تذبذبات متتالية في الأسواق المصرية، إذْ شهدت في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، ثم عكست طريقها نحو التراجعات المتتالية في الفترة الأخيرة. 

 

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، ليسجل متوسط سعر عيار "21" عند مستوى سعر 3155 جنيهًا، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، فيما بلغ متوسط سعر عيار "24" مستوى 3605 جنيهًا.

 

بالغ متوسط سعر عيار "18" عند  مستوى سعر 2704 جنيهًا، في حين بلغ متوسط سعر عيار "14" عند مستوى سعر 2103 جنيهًا، وحقق سعر الجنيه الذهب مستوى سعر 25240 جنيهًا.

 

 

الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأميركية

 

 أسعار الذهب

 

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية الرئيسية المقرر صدورها هذا الأسبوع والتي قد تلقي بعض الضوء على موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)حيال خفض أسعار الفائدة.

 

انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2324.69 دولار للأونصة. وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2336.80 دولار.

 

وقال كلفين وونغ كبير محللي الأسواق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا "المؤشرات التقنية للذهب على المدى القصير ليست إيجابية. فبعد انخفاض الأسعار بشكل كبير يوم الجمعة، نظر المستثمرون للأمر على أنه إشارة سلبية تفسر الحركة الضعيفة للذهب وبقاءه عند المستويات الحالية .

 

وهبط المعدن الأصفر أكثر من 1% يوم الجمعة مع قفزة للدولار بعد زيادة أنشطة الأعمال في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 26 شهرا في يونيو وسط انتعاش في التوظيف.

 

ومن المقرر صدور تقديرات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الأول يوم الخميس، وتقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة.

 

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

 

وقالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو أمس الاثنين إنها لا تعتقد أن المركزي الأميركي ينبغي أن يخفض أسعار الفائدة قبل أن يثق صناع السياسات في أن التضخم يتجه نحو 2%، لكنها أشارت أيضا إلى أن ارتفاع البطالة يمثل خطرا متزايدا.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5% إلى 29.50 دولار للأونصة، وارتفع البلاتين 0.6% إلى 1000.28 دولار فيما لم يطرأ تغير على أسعار البلاديوم لتستقر عند 979.30 دولار.

 

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الذهب اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • الأصفر يتراجع.. سعر الذهب اليوم في محلات الصاغة المصرية
  • سعر الذهب الآن.. هبوط المعدن الأصفر في التعاملات المسائية اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • تراجع جديد بأسعار الذهب اليوم في سوق الصاغة.. بكم عيار 21
  • استقرار أسعار الذهب اليوم وتراجع عيار 21 بنحو 15 جنيهًا
  • أسعار الذهب اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • تراجع أسعار الذهب فى التعاملات المسائية
  • سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. تراجع «الأصفر» وارتفاع «الأخضر»
  • سعر الذهب الآن.. استقرار «الأصفر» وعيار 21 يسجل هذا الرقم
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الإثنين