يعتزم ممرضو وتقنيو الصحة المرتبون في السلم التاسع خوض إضراب وإنزال وطني أمام وزارة الصحة خلال شهر فبراير، من أجل المطالبة بتحسين الوضعية.
وحذر بلاغ صادر باسم هيئة تحمل إسم “تنسيقية الممرضين وتقنيي الصحة المرتبين بالسلم 9 قبل مرسوم 2017″، الوزارة من مغبة توقيع أي اتفاق لا ينصف هذه الفئة.
وذكرت بأن أزيد من 15 ألف ممرض وتقني في الصحة تم الالتفاف على حقوقهم في اتفاقات سابقة منذ 2006 لغاية محاضر اجتماعات الأسبوع المنصرم، مرورا بالاتفاق العام المبدئي الموقع في 29 دجنبر 2023 بالدار البيضاء.


وأعلن البلاغ استمرار التنسيقية في الترافع إلى حين تحسين وضعية الممرضين وتقنيي الصحة، الذين خضعوا لتكوين ثلاث سنوات والمرتبين في السلم 9 قبل إصدار المرسوم بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات الصادر سنة 2005.
بالإضافة إلى الدفاع عن حقوق الممرضين المعطلة (خريجيIFCS)، والمتمثلة خاصة في السنوات الاعتبارية التي وصفها البلاغ بــ”المسروقة التي تم الالتفاف عليها في أكثر من حوار اجتماعي قطاعي”.
وانتقد البلاغ “سياسة التسويف لتجاهل جبر الضرر لأزيد من 15 ألف ممرض وتقني صحة بالمغرب، مع إصرارها على التماطل بربط ملف هذه الفئة بتعهدات مستقبلية غير مضمونة ومقترحات فضفاضة”.
واتهم الوزارة بمحاولة التنصل من مسؤولياتها لطي هذا الملف الذي عمر منذ سنة 2006، وهي السنة التي تم فيها إقرار نظام LMD بالجامعة.
التنسيقية عقدت مجلسها الوطني عقب توقيع جميع النقابات الصحية لمحاضر اجتماع أولية قبل أيام مع ممثل الوزارة، في أفق توقيع محضر اتفاق قطاعي قريبا حسب ما تم التصريح به”.
وترى التنسيقية أن هذه المحاضر عديمة الجدوى في التعاطي مع مطالب هذه الفئة، واتهمت الوزارة بنهج مقاربة مكشوفة تنهل من قاموس الوعود والالتزامات الضبابية، كالهروب إلى الأمام من خلال مقترح تعيين لجنة لدراسة الملف بداية فبراير 2024.

كلمات دلالية اضراب السلم التاسع الصحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اضراب الصحة

إقرأ أيضاً:

«مصر أكتوبر»: الحكومة مطالبة بتحسين معيشة المواطنين وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني

أكدت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، أنه على  الحكومة الجديدة  العمل بشكل جاد ومضنٍ لتحقيق تطلعات الشعب المصري، مشيرةً إلى الضرورة الملحة لتحقيق تغيير حقيقي في سياسات الحكومة الجديدة وتلبية المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

الحكومة الجديدة مطالبة بتحسين معيشة المواطنين

وأشارت مديح إلى أن الفترة الماضية شهدت إصلاحات اقتصادية مهمة، ما أدى إلى تحمل الشعب المصري أعباءً كبيرة، معربةً عن أملها في أن تعمل الحكومة الجديدة على تخفيف هذه الأعباء وتحسين معيشة المواطنين.

تنفيذ مخرجات الحوار الوطني

وأوضحت أيضًا ضرورة أن تعمل الحكومة الجديدة على مخرجات الحوار الوطني في دفع مسيرة الإصلاحات في مصر، والتي تضمنت صياغة مشروعات قوانين لتنظيم انتخابات مجلسي النواب والشيوخ لضمان نزاهة الانتخابات، وتمكين المواطنين من ممارسة حقوقهم، وإعادة تفعيل المجالس الشعبية المحلية لتعزيز الديمقراطية التشاركية والرقابة الشعبية على أداء الحكومة، الاستفادة من مخرجات الحوار الوطني في برنامج الحكومة لضمان أن يعكس البرنامج طموحات وآمال المواطنين.

وختمت مديح تصريحاتها بالتأكيد على ضرورة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي ومخرجات الحوار الوطني، والتي تتضمن دعم الأمن القومي وتطوير القطاعات الرئيسية مثل التعليم والصحة، وتحسين بيئة الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

مقالات مشابهة

  • «مصر أكتوبر»: الحكومة مطالبة بتحسين معيشة المواطنين وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • وزارة الإسكان: فتح باب الترشح لجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب
  • تفسير حلم رؤية السلم في المنام.. مصاعب أم خير وفرج؟
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • الطلبة الموفدون مطالبون بالعودة قبل سبتمبر المقبل
  • محمد السباعي "نائب التنسيقية "يعرض تقريرا حول تطبيق نظم الري الحديثة على مجلس الشيوخ
  • الأساتذة يواصلون احتجاجاتهم.. وقفة أمام البرلمان للمطالبة بإرجاع الموقوفين وإلغاء العقوبات
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية للشهر التاسع على التوالي
  • هيئة الحج: سنجري قرعة الحج الشهر المقبل