نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا للكاتب المتخصص في الشؤون الخارجية، سيمون تيسدال، حول التوتر الحالي في منطقة الشرق الأوسط بعد استهداف قاعدة أمريكية في الأردن بواسطة طائرة مسيرة، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العديد، مع توجيه الولايات المتحدة اتهامات لإيران.

وتحت عنوان "هناك قنبلة هائلة تنتظر الانفجار في الشرق الأوسط، وعلى بايدن أن لا يُشعل الفتيل بمهاجمة إيران"، يتحدث الكاتب عن التصاعد الحالي للتوترات في المنطقة وتأثيرها على المشهد الإقليمي.



ويشير إلى أن عملية "طوفان الأقصى" في تشرين الأول/ أكتوبر أشعل فتيلا يتسارع نحو الانفجار، ويحذر من تداول قنبلة ضخمة تنتظر الانفجار، ويتساءل عما إذا كان الهجوم في الأردن هو بداية نقطة لا عودة في التصعيد.


ويتسائل الكاتب عن طبيعة الرد الأمريكي المتوقع، وهل ستكون الولايات المتحدة على وشك الدخول في صراع مباشر مع إيران، حيث يشير إلى أن إيران تنكر مسؤوليتها عن الهجوم، لكن بعض المسؤولين في واشنطن يعتبرون ذلك مزعوما بناء على سجل طويل من الدعم والتسليح الإيراني للميليشيات في المنطقة.

وتجد إيران في الوقت الحالي أن الفرصة ملائمة لتحقيق هدف إيران بطرد القوات الأمريكية من المنطقة التي تسعى طهران للسيطرة عليها.

ويقول الكاتب إنه "من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان الهجوم في الأردن تصعيداً متعمداً من جانب إيران وحليفها المحلي، ميليشيا المقاومة الإسلامية العراقية. فهو قد يكون مجرد هجوم عشوائي آخر بمسيرة انتهى بالنجاح، بخلاف العديد من العمليات المماثلة".  



ورأى الكاتب أن الوضع الراهن يشير إلى وجود سيناريوين محتملين للرد الأمريكي على الهجوم الأخير في الأردن.
في السيناريو الأول، إذا كانت الولايات المتحدة تقتنع أن المسيرة الهاجمة تم إطلاقها بسبب خلل فني في منظومة الدفاع الجوي بالقاعدة، قد تقتصر الردود الانتقامية على قواعد الميليشيات التي أطلقت الهجوم.

أما في السيناريو الثاني، إذا كانت الولايات المتحدة ترى أن الهجوم كان تصعيديا متعمدا، فإن الرد قد يشمل أصولا وأراضي إيرانية.

وفي كل الأحوال، يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن ضغطا سياسيا كبيرا، خاصة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقبلة وتصاعد الانتقادات حول استجابته للهجمات السابقة وتفاوضه مع إيران في الملف النووي وصفقة تبادل الأسرى مع حماس، وفقا للكاتب.

وتابع: "هذا الضغط قد يدفع نحو اتخاذ إجراءات أكثر حزما"، محذرا من أن أي رد فعل عسكري مباشر على إيران قد يكون "كارثيا"، مع تأثيرات وخيمة على الوضع في غزة وتصاعد الصراعات في مناطق متعددة.

ويرى الكاتب أن المسار الأمثل يكمن في معالجة جذور المشكلة دبلوماسيا، حيث يطالب بايدن بوقف القصف الإسرائيلي على غزة ويعمل على تحقيق وقف لإطلاق النار يؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن ويقود جهودا دولية مصداقية للتوصل إلى حل دائم في قضية فلسطين يقوم على حل الدولتين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الشرق الأوسط بايدن إيران حماس إيران الاردن الشرق الأوسط حماس بايدن صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة فی الأردن

إقرأ أيضاً:

ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل.. هل هي بداية المواجهة الكبرى؟

خلال الساعات الماضية، حدثت ضربة صاروخية من إيران أسفرت عن سقوط إصابات وهروب ملايين المستوطنين إلى الملاجئ، وتوعدت إسرائيل بالرد، ما ينذر بحدوث تصعيد خطير في المنطقة. 

ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل 

وبحسب تقرير بصحيفة معاريف العبرية، شنت إيران هجوما استمر لمدة ساعة، حيث تم القصف على موجتين، الأولى تضمنت نحو 102 صاروخ وفي الثانية نحو 100 صاروخ، وبعد انتهاء الهجوم الإيراني، قالت الصحيفة العبرية إنه تم إطلاق 180 صاروخ.

وبعد مرور ساعة، أعلنت قيادة الجبهة الداخلية أنه يمكن للمستوطنين مغادرة الملاجئ، وتم فتح المجال الجوي الإسرائيلي، الذي كان مغلقا عندما بدأ الهجوم، أمام حركة الطيران، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاجاري إنه في هذه المرحلة لم يتم تحديد أي تهديدات إضافية من إيران، مؤكدًا أن هذا الهجوم سيكون له عواقب، قائلا: «لقد أعددنا خططًا». 

هل بدأت المواجهة الكبرى؟.. الرد الإيراني لم ينتهي

وجاء الرد في بيان الحرس الثوري الإيراني والذي نقلته قناة القاهرة الاخبارية، الذي جاء فيه أن الهجوم الإيراني هو رد قانوني ومشروع على الهجوم وعملية الاغتيال التي طالت حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وقائد فيلق القدس الذي كان برفقته. 

وأضاف أن إيران مستعدة تمامًا لأي تصعيد، مؤكدين أن أي إطلاق صواريخ من إسرائيل ستواجه بهجوم أكبر وأعنف مما حدث اليوم الثلاثاء. 

وأوضح الحرس الثوري الإيراني أنه جرى إطلاق عشرات الصواريخ البالستية تجاه إسرائيل، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وافق على قرار استهداف إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • إضراب عمالي يشل عشرات الموانئ ويوجه “ضربة موجعة” لاقتصاد الولايات المتحدة
  • عاجل - بعد هجوم إيران على إسرائيل.. انفجار ضخم وغارات عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية
  • ردا على الهجوم الصاروخي.. إجماع بإسرائيل على توجيه ضربة قوية لإيران
  • البنتاغون: ليس لدينا علم بأي تحذير من إيران قبل الهجوم على إسرائيل
  • ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل.. هل هي بداية المواجهة الكبرى؟
  • إيران تأخذ بالثأر..قصف إسرائيلي يتلقى ضربة إيرانية موجعة تصعيد جديد يشعل المنطقة
  • ضربات تستهدف مواقعها النووية.. تحذير غربي لإيران
  • تحذير من أممي حول الأوضاع في اليمن
  • تأهب وتحذير لإيران.. أمريكا تدفع بأعتى أسلحتها إلى الشرق الأوسط
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله