كويت نيوز:
2024-07-06@22:04:23 GMT

عقوبات أمريكية على كيانات داعمة للصراع في السودان

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

عقوبات أمريكية على كيانات داعمة للصراع في السودان

فرضت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء عقوبات على ثلاثة كيانات تدعم طرفي الصراع المتواصل في السودان منذ منتصف إبريل من العام الماضي.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها أن العقوبات استهدفت “الكيانات الثلاثة لدورها في تقويض السلام والأمن والاستقرار في السودان”.

وأشارت إلى أن الكيانات المصنفة هي بنك في السودان يسمى بنك الخليج وهو تسيطر عليه قوات الدعم السريع وشركة تدعى الفاخر أسستها أيضا قوات الدعم السريع لتكون “شركة قابضة لإدارة أعمال تصدير الذهب لصالحها التي درت ملايين الدولارات على قادة الدعم السريع” من خلال صادرات الذهب “التي استخدموها لشراء الأسلحة بما في ذلك أسلحة الطاقم والقذائف الصاروخية”.

وأضاف أن الكيان الثالث هو شركة “زادنا” التي قال إنها “واحدة من أهم مكونات الإمبراطورية التجارية للقوات المسلحة السودانية (الجيش السوداني)”.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون في تصريح تضمنه البيان “إن النزاع في السودان مستمر جزئيا بسبب الأفراد والكيانات الرئيسية التي تساعد في تمويل استمرار العنف”.

وأكد أن وزارة الخزانة ستواصل بالتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة وشركائها “لاستهداف هذه الشبكات وتعطيل تلك المصادر المهمة للتمويل”.

المصدر وكالات الوسومالسودان الولايات المتحدة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: السودان الولايات المتحدة فی السودان

إقرأ أيضاً:

25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق

لقي 25  نازحا سودانيا على الأقل مصرعهم غرقا في نهر النيل الأزرق جنوب شرقي السودان، أثناء محاولتهم الفرار في زورق خشبي من ولاية سنار التي تدور فيها معارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 

الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية

وأعلنت "لجان مقاومة سنار" في بيان، الخميس، وفاة حوالي 25 مواطنا أغلبهم من النساء والأطفال، في حادث غرق مركب شرق مدينة أبو حجار بين قرية الدبيبة ولوني.

وتابع البيان أن "من بين الضحايا كان هناك أسر كاملة من الدبيبة".

وفي أواخر يونيو سيطرت قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية بولاية سنار، مما دفع مئات الأسر السودانية إلى النزوح باتجاه مدينة سنجة عاصمة الولاية، قبل أن تصبح واحدة من جبهات القتال خلال الأيام الماضية، مما دفع الأسر إلى النزوح إما شرقا أو جنوبا.

وأعلنت حكومة ولاية القضارف، التي استقبلت العدد الأكبر من نازحي سنار، في بيان الخميس "ارتفاع أعداد الناجين من الحرب وهجوم قوات الدعم السريع في عدد من المناطق بولاية سنار إلى 120 ألف، نازح تم تسجيل وحصر 90 ألفا منهم عبر التدخل الفوري والسريع من قبل وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، وأكثر من 20 منظمة وطنية دولية".

 

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أفاد في نشرته عن السودان، الثلاثاء، أن أكثر من 55 ألف شخص فروا من مدينة سنجة، مع امتداد النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى المدينة.

 

وفي هذا الصدد أعلنت مبادرة "مفقود" السودانية، التي تتابع حالات المفقودين من المدنيين خلال المعارك والاشتباكات، أن "عدد الأطفال المفقودين ومن ضمنهم أطفال رضع وحديثي ولادة، بلغ 91 طفلا من أطفال مدينة سنجة".

يشهد السودان منذ 15 أبريل 2023، حربا دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

 

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع.

 

ونزح نحو 10 ملايين شخص داخل البلاد وخارجه منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة، ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

 

مقالات مشابهة

  • بالبرهان السودان في كف عفريت
  • مصر ومؤتمر الأزمة السودانية.. 5 تحديات ملحّة تدفع للتحرك الفوري
  • كشف خمسة شروط خطيرة من الإمارات لوقف دعم قوات الدعم السريع في حرب السودان
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • الأمم المتحدة: الحرب تشرد 136 ألفاً من جنوب شرق السودان
  • غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان
  • الأمم المتحدة: 136  ألف فار سوداني من ولاية سنار بسبب الدعم السريع
  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب "معارك سنار"