الجزيرة:
2024-09-20@09:46:57 GMT

الخليل المحتلة.. الحياة داخل قفص

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

الخليل المحتلة.. الحياة داخل قفص

إذا كانت الدعوات التي يباركها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإعادة استيطان غزة بعد احتلالها تحظى بكثير من اهتمام وسائل الإعلام الدولية، فإن الخليل في الضفة الغربية، محتلة فعليا وفي صمت، لتتحول المدينة -التي يفترض أن تكون جزءا من الدولة الفلسطينية– إلى أكبر مختبر للاحتلال والاستيطان الإسرائيلي، ويحيا سكانها داخل قفص، كما كتب موقع ميديا بارت في تقرير لمراسلته رشيدة العزوزي.

"أنظري، إنهم يراقبوننا. إذا تحدثتُ إليكم سأدفع الثمن" يقول أحمد (اسم مستعار) لمراسلة الموقع الفرنسي وهو يشتكي ما سماه "الحياة داخل قفص".

إنه لا يخشى المستوطنين فحسب وإنما أيضا الجنود الإسرائيليين الذين يتمركزون على بعد أمتار أعلى بيته وأدناه. "مرحبا بكم في قلب الكراهية؛ لقد ساء الوضع أكثر منذ السابع من أكتوبر"، يختتم أحمد شهادته قبل أن يغلق باب بيته على نفسه.

الكتابات الحائطية تشهد على صدق ما يقول، تكتب رشيدة العزوزي، فشعارات الكراهية مثل "الموت للعرب"، و"يجب إعادة احتلال غزة الآن" تملأ الحيطان والأبواب.

احتلال من الداخل

الخليل كبرى مدن الضفة المحتلة وأغناها، أعلنتها المنظمات الدولية غير الحكومية وناشطو السلام رمزا لنظام الآبارتايد الإسرائيلي.

الكاميرات وأبراج المراقبة والأسلاك الشائكة ونقاط المراقبة العسكرية تحاصر الخليل، التي تعد المدينة الفلسطينية الوحيدة المحتلة من الداخل، حيث يتجمع المستوطنون في وسطها، لا في المستوطنات أو البؤر الاستيطانية من حولها.

قُسمت المدينة في 1997 شطرين بعد توقيع ما عرف باتفاق الخليل (كان نتنياهو رئيس وزراء حينها أيضا): H1 وهو تحت سيطرة فلسطينية ويمثل 80% من مساحتها وH2 وتحتله إسرائيل ويتشكل من القلب التاريخي للمدينة، الذي يعود إلى العصرين المملوكي والعثماني.

هنا "يعكر 800 مستوطن متطرف على 35 ألف فلسطيني صفو حياتهم، في حماية ألفي جندي إسرائيلي"، كما يلخص الوضع لمراسلة موقع ميديا بارت ناشطُ سلام إسرائيلي.

وهنا يخضع الفلسطينيون -تضيف المراسلة- أصحاب المكان للقانون العسكري، بينما يخضع الإسرائيلي المحتل للقانون المدني الإسرائيلي، كما وثقته كثير من المنظمات غير الحكومية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية وبينها "كاسروا الصمت".

في البلدة القديمة، شطر الاحتلال الحرم الإبراهيمي (وقد كان مكان عبادة إسلاميا خالصا) نصفين ليُشيَّد كنيس يفوق المسجد الأصلي مساحة، بعد المجزرة التي نفذها باروخ جولدشتاين، المتطرف اليهودي الذي قتل 29 فلسطينيا في 1994.

صلاة تحت الحراب

إلى الكنيس يأتي المستوطنون اليهود للصلاة مدججين بالسلاح، ليدخلوه عبر منطقة السيطرة الإسرائيلية، بينما يكون عبور الفلسطينيين حصرا عبر المنطقة H1، من خلال بوابات ونقاط تفتيش، تنتهي هي الأخرى بمزيد من التدقيق الأمني المهين عند مدخل الحرم نفسه.

يعيش أحمد قرب شارع الشهداء في البلدة القديمة من حيث الطريق إلى قبر النبي إبراهيم عليه السلام.

كان الشارع مهد الانتفاضة الأولى، وكان يعج بالحياة لكن اسمه انقلب إلى "شارع الآبارتيد" بعدما أفرغ من سكانه الفلسطينيين بسبب مجزرة باروخ غولدستاين.

في البلدة القديمة التوتر على أشده، لكن الوضع أنكى وأمر منذ طوفان الأقصى.

كاميرات التعرف على الوجه في كل مكان، والجيش فرض على السكان حظر تجول تاما قبل أن يرخي قبضته قليلا.

الحياة والموت

وفيما تعج المنطقة H2 بالحياة والضوضاء، يخيم الموت على المنطقة H1: الشوارع مقفرة والبيوت والنوافذ والأبواب محمية بالقضبان الحديدية والشبابيك والطوب للاحتماء من حجارة ونفايات (وحتى بول) المستوطنين الذين أخذوا يستقرون في البلدة القديمة مطلع 1970.

"التنقل صعب للغاية.. نقاط التفتيش تملأ المكان، ومشوار قصير للتبضع أو الذهاب إلى المدرسة أو العمل في H1 قد يستغرق منك ساعات"، يقول ساكن يفكر الآن جديا في مغادرة المنطقة بعد أن عاهد نفسه على "المقاومة" والتصدي لاعتداءات وبصاق جيرانه من المستوطنين.

"بيوتنا سجن. إن كان منزلك يطل على شارع ممنوع على العرب، يغلقه الجيش عليك، عليك تدبر أمرك عبر السطوح إن أردت التنقل" يضيف ساكن آخر.

تدعي إسرائيل أن الضفة المحتلة أرض إسرائيلية بشهادة التوراة، وتسميها "يهودا والسامرة".

"نحن لا نستوطن الخليل" يشرح مستوطن لبضعة جنود التحقوا بالجيش الإسرائيلي حديثا وهو يقدم لهم درسا في التاريخ من أعلى إحدى البنايات: "إننا نسترجع فقط الأرض التي وعدنا بها الرب".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی البلدة القدیمة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يبحث تنفيذ قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة

عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة لبحث تنفيذ القرار 2334 لعام 2016، الذي يطالب إسرائيل بوقف جميع أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة على الفور وبشكل كامل.

وخلال الجلسة، حث المتحدثون مجلس الأمن على إنفاذ مطلب إنهاء أنشطة الاستيطان الإسرائيلية.

وقال تور وينسلاند، المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، مخاطبًا المجلس "أؤكد أن إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ليس له أي شرعية قانونية ويشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي".

وبدورها، قالت هيلين كلارك، عضوة مجلس الحكماء "إن عدم تنفيذ قرار المجلس 2334 لعام 2016 يطرح سؤالاً وجوديًا، ألا وهو: هل يستطيع مجلس الأمن إنفاذ قراراته؟"

من جانبها، اعتبرت مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة باربرا وودوارد، أن توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية "أمر غير مقبول وغير قانوني على الإطلاق".

وأكدت ضرورة "تحفيز العملية السياسية المؤدية لحل الدولتين"، وطالبت إسرائيل بـ "إنهاء وجودها في الأراضي المحتلة في أسرع وقت ممكن"، وفقًا لقرار محكمة العدل الدولية.

وقالت إن موقف المملكة المتحدة واضح ويتمثل في أن ذلك يجب أن يتم من خلال "حل تفاوضي، مع إعادة توحيد غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، بما يتماشى مع حدود عام 1967 وتحت السيطرة الفعلية للسلطة الفلسطينية".

اقرأ أيضاًمجلس الأمن يجتمع الجمعة المقبل لمناقشة انفجارات «البيجر» في لبنان

خطاب رسمي لمجلس الأمن.. بيان عاجل من الخارجية حول تطورات سد النهضة

مقالات مشابهة

  • إحصائية شهداء وإصابات العدوان الإسرائيلي على قباطية في جنين
  • الجيش الإسرائيلي يقتل 3 فلسطينيين في بلدة قباطية ويمثل بجثثهم
  • مجلس الأمن يبحث تنفيذ قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • ثلاثة شهداء برصاص العدو الصهيوني في قباطية وألف طالب محاصرون داخل مدرستين
  • بين الحياة والموت.. أنت حيّ بقدر ما تريد 
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدات في الخليل ويشدد إجراءاته العسكرية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة الخليل
  • تفاصيل من الحياة الزوجية لملكة جمال سويسرا التي قطعها زوجها بمنشار
  • إخماد حريق داخل شقة سكنية فى مصر القديمة دون إصابات
  • أمير الجوف يطلع على مشاريع ومبادرات برنامج جودة الحياة في المنطقة ويشيد باهتمام ودعم القيادة الرشيدة للبرنامج