تحتفل الطريقة الرفاعية بذكرى ميلاد الإمام أحمد الرفاعي في مسجده الذي يقع في حي القلعة بالقاهرة. 
يشارك في هذا الاحتفال أتباع الطرق الصوفية المتنوعة مثل "الرفاعية، الجازولية، البيومية، الصديقية، الجعفرية"، لتكريم الإمام الرفاعي والاستفادة من بركاته.

الليلة الختامية 

سينتهي أسبوع الاحتفالات بمولد الرفاعي بالليلة الختامية التي ستكون غدًا الخميس، وقد أُقيمت اليوم فعاليات جمع الجموع، التي شهدت مشاركة العديد من أبناء الطريقة في تقليد سنوي معروف.

مفتي الجمهورية: سيدنا النبي يباهى بنا الأمم بقوتنا وليس بكثرتنا الضعيفة

الإمام أحمد بن علي الحسيني الرفاعي هو فقيه شافعي أشعري وصوفي عراقي من علماء القرن السادس الهجري. وهو من أعلام الصوفية ومؤسس الطريقة الرفاعية. ويحمل ألقاباً عديدة مثل "أبو العلمين"، و"شيخ الطرائق"، و"الشيخ الكبير"، و"أستاذ الجماعة".

كان الإمام الرفاعي عالماً بالفقه والحديث والتفسير، وكان أفضل أهل عصره في العلم. وكان مثالاً في التواضع والانكسار والرفق والرحمة والشفقة على الناس. وقد وصفه الرافعي (محرر المذهب الشافعي) بأنه كان ماهراً في الدين، وسهلاً على المسلمين، وصعباً على الضالين، وهيّناً وليّناً وبشّاً وليّن العريكة (أي سلسلاً). وكان حسن الخلق وكريم الخُلُق وحلو المكالمة ولطيف المعاشرة. ولم يملّه جليسه ولم ينصرف عن مجالسه إلا لعبادة، وكان حمولاً للأذى (فقد حسده وكيده وافترى عليه بعض الناس في عصره)، ووفيّاً إذا عاهد، وصبوراً على المكاره، ومتواضعاً.

سبب تسمية سيدنا جبريل عليه السلام بـ"الروح القدس" في القرآن الكريم

تعلم الشيخ أحمد الرفاعي، مؤسس الطريقة الرفاعية، الفقه على مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه. وكانت أخلاقه وكراماته سبباً في جذب الكثير من المؤيدين له.

وأصبحت الطريقة الرفاعية من أكبر الطرق الصوفية في مصر والعالم الإسلامي، وتتميز الطريقة الرفاعية بأورادها وأحزابها، التي تتكون من القرآن الكريم والأدعية.
ومن أشهر أوراد الطريقة: "الحمدلله والاستغفار والله أكبر ولا إله إلا الله"، وترك الشيخ الرفاعي لمريديه ومحبيه أورادا يتلونها بعد الظهر وبعد العشاء، وهي تسمى أوراد الصباح والمساء، وهناك أيضاً خلوة يعلمها شيخ الطريقة لأتباعه، تكون في شهر محرم من كل عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطريقة الرفاعية الطرق الصوفية الشيخ أحمد الرفاعي الطریقة الرفاعیة

إقرأ أيضاً:

«الحلم اتحقق».. ماذا تمنى والد الشيخ أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد؟

ذكريات طفولته صندوق مليئ بالأسرار والحكايات، بين حب السفر، الشعر، الكتابة، والفروسية، لكن ذاكرة الشيخ أسامة الأزهري وزير الأوقاف بين كل هذا وذاك ما زالت تحتفظ بمقولة والده التي ترددت على مسامعه منذ صغره، إذ تمنى أن يراه عالمًا جليلًا وهو ما تحقق بالفعل، بحسب تصريحات سابقة مع الإعلامية هبة الأباصيري، حيث حكى "الأزهري" عن أمنية والده بإلتحاق ابنه بالأزهر الشريف، واليوم زاد على الحلم بمنصب وزير الأوقاف في التشكيل الوزاري الجديد.

أسامة الأزهري «العالم الجليل»

على الرغم من مرور سنوات طويلة، إلا أن الشيخ أسامة الأزهري وزير الأوقاف في الحكومة الجديدة يتذكر أمنية والده التي تحققت، قائلًا عبر لقاء تلفزيوني سابق مع الإعلامية هبة الأباصيري: «أبي كان رجل صالح محب للقرآن الكريم، كان دايمًا من وأنا عندي أقل من 5 سنوات يقولي أهلًا بعالمنا الجليل، كان يهتم بتوجهي للعلم، اعتنى بي وبإخوتي وحرص على تحفيظنا القرآن الكريم، لي 3 اشقاء وكان والدي حريص على إلتحاقي بالأزهر الشريف، وركز وواظب معي»، موضحا أنه الوحيد بين أشقائه الذي إلتحق بالأزهر، وكان لديه مكتبة كبيرة ما زالت موجودة حتى الآن ورثها عن والده، وعليها إهداء بخط يده.

الأزهر حلم الأب تحقق في الابن

بذل والد الشيخ أسامة الأزهري مجهودًا كبيرًا حتى يصبح ابنه عالمًا كما تمنى، موضحًا: «والدي في بداية حياته كان يتمنى الإلتحاق بالجامع الأزهر بعد التخرج مع حفظه للقرآن في صغره، وكان الشيخ عبد الحليم محمود افتتح كلية الدراسات الإسلامية، فالتحق بها والدي ثم لظروف بُعد الصعيد عن القاهرة لم يتمكن من إكمال الدراسة في الأزهر، فقال لي انصرفت وأنا أدعو الله ألا يُخلي البيت من العلم، وأن يكمل أحد أفراد العائلة الطريق مع الأزهر».

مقالات مشابهة

  • بهذه الطريقة.. نجوم الفن يودعون اللاعب أحمد رفعت
  • الطرق الصوفية تكشف حقيقة منع حلقات الذكر بمسجد السيد البدوي
  • «الطرق الصوفية» تنفي منع حلقات الذكر بالمسجد الأحمدي في طنطا
  • مشيخة الطرق الصوفية تنفى منع حلقات الذكر بالمسجد الأحمدي بطنطا
  • مشيخة الطرق الصوفية تحتفل بذكرى الهجرة النبوية في مسجد الحسين غدا
  • غداً.. المشيخة العامة للطرق الصوفية تحتفل بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • لأول مرة.. صابرين تكشف الستار عن حياتها الشخصية
  • «الحلم اتحقق».. ماذا تمنى والد الشيخ أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد؟
  • غرق طفلين شقيقين فى مزرعة سمكية بكفر الشيخ
  • بهذه الطريقة.. حسن الرداد يحيي ذكرى وفاة شقيقه "فادي"