تعمل حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي الحالية على خطة سرية جديدة بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مستقبل قطاع غزة خلال السنوات المقبلة، وهي خطة رغم سريتها، إلا أن صحيفة «جيروزاليم بوست» العبرية، كشفت تفاصيلها في تقرير قامت بنشره.

وتتضمن خطة حكومة الاحتلال الإسرائيلي التي يوافق عليها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وطرحها رجال أعمال إسرائيليين بالاشتراك مع أطراف أمريكية، إلى تشكيل حكومة عسكرية إسرائيلية تدير غزة بعد الحرب، وتشرف على المساعدات وتتحمل مسؤولية السكان المدنيين خلال الفترة الانتقالية.

المرحلة الثانية: تشكيل تحالف دولي يضم دولا عربية

وتشمل المرحلة الثانية من الخطة، التركيز على تشكيل تحالف دولي يضم العديد من الدول العربية، ومن المقرر أن يكون جزءًا من اتفاق تطبيع إقليمي أوسع يدعم إنشاء سلطة فلسطينية جديدة، بحسب ما أكدته الصحيفة.

تسليم قطاع غزة إلى سلطة فلسطينية جديدة

ثم ستُنهي دولة الاحتلال الإسرائيلي الإدارة العسكرية، وستسلم قطاع غزة إلى سلطة فلسطينية لا تضم أي جهات مرتبطة بالفصائل الفلسطينية، أو بالرئيس الفلسطيني الحالي محمود عباس، لكن مع احتفاظ دولة الاحتلال الإسرائيلي بأحقية شن عمليات عسكرية وأمنية في غزة كما يحدث حاليًا في الضفة الغربية.

نتنياهو ينوي الاعتراف بالدولة الفلسطينية

الخطة الجديدة تشترط إجراء إصلاحات واسعة داخل السلطة الفلسطينية لتتمكن من أداء عملها في الضفة، ووفقًا للصحيفة، في حال نجحت المبادرة فإن بنيامين نتنياهو ينوي في مدة تبدأ من عامين وحتى 4 أعوام، الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة الحرب على غزة حكومة الاحتلال الإسرائيلي السلطة الفلسطينية الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية / فيديو

#سواليف

أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الجمعة، إطلاق تحالف دولي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، لافتاً إلى أن الاجتماع الأول سيعقد في الرياض.

وذكر خلال اجتماع وزاري في نيويورك بعنوان “الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كطريق إلى سلام عادل وشامل”، إن تحالف إقامة الدولة الفلسطينية نتاج جهد أوروبي وعربي مشترك.

وقال: “باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين نُعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، ويطيب لي أن أدعوكم لحضور أول اجتماع في السعودية للإسهام في تحقيق السلام”.

مقالات ذات صلة اللؤلؤ والمسك والعنبر والفرج القريب 2024/09/27

كما تابع: “سنضع خطة عملية لتحقيق الأهداف المشتركة لتحقيق السلام المنشود”، مضيفاً: “سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق ولا رجعة فيه لسلام عادل وشامل”.

وشدد على ضرورة “التحرك بشكل جماعي في اتخاذ خطوات عملية ذات أثر ملموس للدفع باتجاه الوقف الفوري للحرب، وتنفيذ حل الدولتين، وفي مقدمة ذلك تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة”.

كما اعتبر الأمير فيصل بن فرحان، أن “الحرب على غزة تسببت في حدوث كارثة إنسانية فضلاً عن الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتهديد المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية، تكريساً لسياسة الاحتلال والتطرف العنيف”.

وذكر أن “الدفاع عن النفس لا يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين، وممارسات التدمير الممنهج، والتهجير القسري، واستخدام التجويع كأداة للحرب، والتحريض، والتجريد من الإنسانية، والتعذيب الممنهج بأبشع صوره، بما في ذلك العنف الجنسي، وغيرها من الجرائم الموثقة”.

واعتبر أن “قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حق أصيل وأساس للسلام، وليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها ضمن عملية سياسية بعيدة المنال”، واصفاً تنفيذ حل الدولتين بأنه “الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع والمعاناة”.

شاهد.. لحظة إعلان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إطلاق تحالف دولي لحل الدولتين pic.twitter.com/f69sOv2kiV

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) September 26, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السعودي: التعاون ضروري لإقامة دولة فلسطينية وتعزيز السلام
  • السعودية تطلق تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية
  • السعودية تعلن إطلاق تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية
  • السعودية تتخذ خطوة مهمة في سبيل إقامة دولة فلسطينية
  • السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية / فيديو
  • السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية
  • التزام خليجي أمريكي بدعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • صحيفة عبرية: اقتصاد الاحتلال يتجه نحو الهاوية
  • حكومة صنعاء تجدد دعمها الكامل للمقاومة في غزة ولبنان ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • صحيفة عبرية: نتنياهو يتّبع عقيدة أمنية جديدة تسمح بإطالة مدة الحروب