شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن المغرب والكاميرون يوقعان على مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ، وقع وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووزير النقل الكاميروني، جون إرنيست ماسينا نغال بيبيهي، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم تهم .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المغرب والكاميرون يوقعان على مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المغرب والكاميرون يوقعان على مذكرة تفاهم في مجال...

وقع وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووزير النقل الكاميروني، جون إرنيست ماسينا نغال بيبيهي، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم تهم النهوض بأنشطة التعاون في مجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ.

وتندرج مذكرة التفاهم هذه في إطار تمتين العلاقات الثنائية بين المغرب والكاميرون، وفي إطار الدينامية القوية لتطوير هذا التعاون الذي يغطي مجموعة من المجالات.

وأكد بركة، في تصريح صحفي عقب محادثاته مع نغال بيبيهي، أن مذكرة التفاهم هذه التي تكتسي أهمية خاصة بالنسبة للمغرب والكاميرون، تهدف أساسا إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الأرصاد الجوية، في ظل سياق تطبعه التغيرات المناخية.

وأوضح أن هذا الاتفاق سيتيح فهما أمثل للتطورات المستقبلية، والمساهمة في تطوير أنظمة الإنذار المبكر، بغية الاستجابة للظواهر المناخية القصوى على نحو أفضل، مبرزا أنه سيهم أيضا تطوير الأنظمة المعلوماتية وأنظمة المعايرة، بهدف التوفر على توقعات أكثر دقة والاستجابة لانتظارات الساكنة والقطاعات النشيطة في مجال الأرصاد الجوية.

واعتبر بركة أن الأرصاد الجوية تحتل مكانة مهمة بوزارة التجهيز والماء بحكم أنها تهتم بكل مجالات عمل وزارته، وتقوم بدور مهم في مجالات التنبؤات واستباق الظواهر الجوية القصوى في سياق مغربي يتأثر بالتغيرات المناخية، لاسيما الإجهاد المائي.

وإزاء هذا المعطى، يتابع الوزير، بذلت المملكة مجهودات جبارة من أجل تطوير منظومة الرصد الجوي، ولاسيما الإنذار المناخي، الذي سيشكل أداة مهمة لإعداد السياسات العمومية لمواجهة المخاطر المرتبطة بالظواهر المناخية القصوى.

من جهته، أشاد الوزير الكاميروني بالتوقيع على مذكرة التفاهم التي تأتي تتويجا لأربع سنوات من المناقشات واللقاءات المثمرة بين البلدين في مجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ.

وأوضح، في تصريح صحفي، أن “التوقيع على مذكرة التفاهم هذه لم يأت بمحض الصدفة، وإنما يتعلق الأمر بعمل طويل الأمد بدأ خلال القمة المخصصة للبنيات التحتية التي احتضنتها الكاميرون سنة 2019، والتي تم التعبير خلالها عن الرغبة في تطوير التعاون الثنائي، ولاسيما في ما يتصل بمجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ”.

وقال إن إفريقيا تعاني كثيرا من تداعيات التغيرات المناخية التي تؤثر سلبا على التنمية المستدامة في القارة، داعيا إلى تزود المصالح المختصة بالأرصاد الجوية بالتجهيزات والخبرات التي تتيح لها إصدار النشرات الإنذارية الاستباقية بشكل يساعد المسؤولين على اتخاذ الإجراءات السريعة والمناسبة.

وفي هذا الإطار، ذكر السيد نغال بيبيهي بالاستراتيجية الإفريقية الخاصة بالأرصاد الجوية التي تدعو إلى تقوية قدرات المصالح الوطينة المختصة بالأرصاد الجوية، والمبنية على تحقيق تعاون وثيق بين مختلف المصالح بما يضمن استجابة شاملة بشأن هذه الأزمة المناخية، مشيدا، بهذه المناسبة، بريادة المغرب في مجال الأرصاد الجوية.

وقال إن المملكة المغربية، والكاميرون بقيادة قائدي البلدين، يحدوهما عزم راسخ على تحديث وإعادة الدينامية إلى أنشطة المصالح المختصة بالأرصاد الجوية، مشيرا إلى أهمية عقد اللقاءات الخاصة بالتكوين في مجال الأرصاد الجوية، المقدمة لفائدة المهندسين والتقنيين المتخصصين لتغطية الحاجيات في هذا المجال.

وتتمحور مذكرة التفاهم، التي تكرس لمرحلة جديدة في علاقات التعاون بين البلدين، أساسا حول توقعات الأحوال الجوية وعلم المناخ، وأنظمة الرصد وترشيدها، ومعايرة أدوات وأنظمة المعلومات والتواصل، وقواعد البيانات وتقوية

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مذکرة التفاهم

إقرأ أيضاً:

بنك برقان يوقّع مذكرة تفاهم مع KFINCO ليكون الممثّل الوحيد لها في الكويت

أعلن بنك برقان عن توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الكورية لتمويل الإنشاءات Korea Finance for Construction (KFINCO)، ليصبح البنك الوحيد الممثل لهذه المؤسسة التعاونية الكورية الجنوبية في الكويت، كجزء من توسّعها الاستراتيجي في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ووقّع المذكرة ممثلاً عن بنك برقان السيد/ طوني ضاهر، رئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة، فيما مثّل KFINCO د. أونجاي لي، رئيسة مجلس الإدارة.

ووفقاً لاتفاقية الشراكة، سيقوم بنك برقان بتقديم خدمات الوساطة لـ KFINCO، حيث سيتولى البنك دور تمثيل الشركة في إصدار خطابات الضمان للمشاريع الإنشائية التي تمولها الشركة في الكويت استناداً إلى ضمانات متبادلة منها. ويأتي ذلك امتداداً لجهود بنك برقان المستمرة للمساهمة الفعالة في نمو وتطوير الاقتصاد الكويتي من خلال تسهيل دخول الاستثمارات الأجنبية وتعزيز التعاون التجاري في جميع القطاعات والصناعات.

وبهذه المناسبة، قال السيد/ عبدالله معرفي، مدير عام- إدارة الخزينة: “نحن فخورون بالشراكة مع مؤسسة مرموقة مثل KFINCO والتي تمتلك سجلاً متميزاً في تسهيل إنجاز مشاريع إنشائية لأكثر من 66,000 شركة إنشاء كورية في جميع أنحاء العالم. بنك برقان ملتزم بالمساهمة في نجاح رؤية كويت جديدة 2035، ويُعتبر رائداً في جذب وتسهيل دخول الاستثمارات الأجنبية إلى الكويت، مما يضمن نمو اقتصادنا المحلي من خلال التنوع الصناعي والتوسع. وفي إطار هذه الاتفاقية، نتطلع إلى لعب دور حيوي في استقطاب مشاريع الإنشاء الضخمة التي تحسّن جودة حياة المواطنين وتعزز من مكانة الكويت كوجهة عالمية”.

وتُعتبر KFINCO، والمصنّفة عند الدرجة “A3” من قِبل وكالة موديز، مؤسسة تعاونية تابعة للحكومة وتشرف عليها وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل في كوريا الجنوبية. وتقدّم هذه المؤسسة خدمات التأمين وتوفير خطابات الضمان لأعضائها المملوكة لهم من شركات مقاولات كورية يصل عددها إلى 66,000، والتي بات بإمكانها المنافسة على الظفر بمشاريع إنشائية في الكويت بفضل خدمات الوساطة التي يقدّمها بنك برقان. وبموجب اتفاقية الوساطة مع بنك برقان، فإنه عندما تتقدم أي من تلك الشركات الكورية الراغبة في المنافسة على مشاريع إنشائية في الكويت بطلب للحصول على خطاب ضمان من KFINCO، فإن الأخيرة تقوم بدورها بمخاطبة بنك برقان لإصدار خطاب الضمان بعد تحويل الرسوم إليه، ومن ثم يقوم البنك بعد ذلك بإصدار خطاب الضمان للشركة في الخارج.  

وتجدر الإشارة إلى أن بنك برقان يواصل اتخاذ خطوات استباقية تهدف إلى تعزيز اقتصاد الكويت من خلال تسهيل التعاملات المالية للمستثمرين الأجانب في البلاد، وكذلك دعم ريادة الأعمال المحلية من خلال تقديم منتجات وخدمات مخصصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

المصدر بيان صحفي الوسومKFINCO بنك برقان

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين جمعية الصحفيين الإماراتية و«سهيل للحلول الذكية»
  • النزاهة تؤكد عزمها إبرام مذكرة تفاهم مع وزارة العدل الأمريكية
  • أشاد بجهود خفض البطالة وتعزيز مشاركة أبناء وبنات الوطن بمسارات التنمية.. مجلس الوزراء يستعرض برامج ومبادرات تنمية الحاضر والإعداد للمستقبل
  • بنك برقان يوقّع مذكرة تفاهم مع KFINCO ليكون الممثّل الوحيد لها في الكويت
  • المغرب وإسرائيل يوقعان صفقة المليار دولار لتعزيز التعاون الأمني
  • مجلس الوزراء‬⁩ يشيد بجهود تعزيز مشاركة أبناء وبنات المملكة في مسارات التنمية
  • تأكيد على أهمية بذل الجهود لوقف إطلاق النار بغزة.. 15 قرارًا لجلسة مجلس الوزراء
  • مجلس الوزراء: التباحث مع "اليونسكو" لتأسيس مركز إقليمي للإبداع في المملكة
  • سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء