تواصل ميليشيات الإرهابية عمليات الاستهداف للسفن التجارية، في البحر الأحمر وخليج عدن، والتي تعيق تلك الهجمات حركة الملاحة الذي يمر عبره 12% من التجارة العالمية.

 

◄المجلس الرئاسي اليمني


في الوقت نفسه دعا رئيس المجلس الرئاسي اليمني، الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية دولية وفرض إجراءات عقابية ضدها.

خبير عسكري يمني يُجيب لـ "الفجر".. هل تواصل إيران تخليها عن الحوثي في ظل القصف الأمريكي؟ خبير عسكري يكشف لـ "الفجر".. هل يتوسع الصراع بالمنطقة بعد الضربات الأمريكية على الحوثيين؟


وأكد العليمي أهمية اتخاذ الاتحاد الأوروبي إجراءات عقابية ضد الحوثيين، وتصنيفهم منظمة إرهابية دولية.

 

◄ الولايات المتحدة 

 

وكانت الولايات المتحدة قد أعادت في 17 يناير الجاري إدراج الحوثيين كـ "كيان إرهابي دولي مصنف تصنيفا خاصا" ضمن لائحة الإرهاب، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ في 16 فبراير/شباط المقبل.

 

وسط هجمات الحوثيين المستمرة في البحر الأحمر، وتفاقم التوترات في الشرق الأوسط، يتجه وزير الخارجية البريطاني، الثلاثاء، إلى سلطنة عمان.

 

وقالت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الثلاثاء إن الوزير ديفيد كاميرون سيلتقي في زيارته الرابعة للشرق الأوسط، بنظيره العماني بدر البوسعيدي لبحث كيفية خفض التوتر في المنطقة.

 

وبحسب بيان الخارجية البريطانية، فإن هجمات الحوثيين على سفن تابعة لشركات شحن دولية في البحر الأحمر ستكون من المحاور الرئيسية لمناقشاته، مشيرًا إلى أن كاميرون سيؤكد التزام بريطانيا بإيصال المساعدات إلى اليمن، وسيحدد الإجراءات التي تتخذها بريطانيا لردع الحوثيين عن استهداف السفن في البحر الأحمر.

 

◄ المملكة المتحدة 

 

والأسبوع الماضي، فرضت المملكة المتحدة عقوبات جديدة مع الولايات المتحدة ضد قيادات حوثية، لتعطيل قدرتهم على تنفيذ هجمات في البحر الأحمر.

 

وبحسب الخارجية البريطانية، فإن لندن أصدرت تحذيرات متكررة عبر القنوات الدبلوماسية لإيران وقيادة الحوثيين لوقف هجماتهم، واتخذت إجراءات لردع الحوثيين، كان آخرها عندما نجحت سفينة “دايموند” في صد هجوم بطائرة دون طيار في البحر الأحمر في 28 يناير الجاري.

 

من جانبه، قال وزير الخارجية ديفيد كاميرون، إن الحوثيين يواصلون مهاجمة السفن في البحر الأحمر، مما يعرضهم للخطر ويؤخر وصول المساعدات الحيوية إلى الشعب اليمني ويعطل التجارة العالمية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تجاهل الخطر المتمثل في انتشار الصراع في غزة، وامتداده عبر الحدود إلى بلدان أخرى في المنطقة.

 

◄مهمة أوروبية


مهمة أوروبية جديدة لحماية السفن في البحر الأحمر بعد تصاعد هجمات مليشيات الحوثي وسط آمال بدخولها حيز التنفيذ في 17 فبراير المقبل.

 

وعبر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن أمله في أن يتم في وقت لاحق تحديد الدولة العضو التي يمكن أن تقود مهمة الاتحاد الأوروبي القادمة لحماية السفن في البحر الأحمر.

 

وأضاف أنه يمكن إطلاق هذه العملية قبل منتصف فبراير وقبل بدء اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي، قال بوريل: "علينا أن نقرر أي دولة ستتولى القيادة وأين سيكون المقر الرئيسي وما هي الأصول البحرية التي ستقدمها الدول الأعضاء"، مضيفا أنه يأمل في تحديد الجهة التي ستتولى القيادة.

 

وتابع بوريل: "لن تكون جميع الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة لكن لن يعرقل أحد (الأمر).. آمل أن يتم إطلاق المهمة في 17 فبراير مضيفًا أن "العملية ستسمى أسبايرز".

 

◄ وزارة الدفاع الأمريكية

 

وفي رد دولي على هذه الهجمات، أعلن وزير الدفاع الأمريكي في 18 ديسمبر الماضي عن إطلاق "عملية حارس الازدهار" لحماية التجارة في البحر الأحمر، قائلا إنها ستشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

 

ومع تصاعد هجمات الحوثي، وجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية ضد مواقع حوثية في اليمن، مؤكدتين أنهما دمرتا نحو 90 في المئة من الأهداف التي تم ضربها.

سياسي يمني يكشف لـ "الفجر" مفاجأة بشأن القصف الأمريكي البريطاني على الحوثيين محلل سياسي يمني لـ "الفجر": تهديدات الحوثيين لاستهداف سفن الملاحة الأمريكية مجرد استفزازات غير قابلة للتنفيذ

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البحر الاحمر ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني المملكة المتحدة الرئاسي اليمني هجمات الحوثي الحوثي منظمة ارهابية هجمات الحوثيين اليمن الازمة اليمنية السفن فی البحر الأحمر الاتحاد الأوروبی الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

عبر الخريطة.. أبرز موانئ البحر الأحمر وحجم المبادلة السنوية

التقرير يسلط الضوء على أبرز هذه الموانئ وعلى حجم المناولة سنويا.

5/7/2024مقاطع حول هذه القصةحزب الله يشن هجوما واسعا على معظم مناطق الجليل وشمالي إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 50 seconds 01:50تفشي البطالة.. عمال فلسطين يعيشون واقعا مريرا بسبب الحربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 52 seconds 03:52غارة إسرائيلية تستهدف منزلا بحي الدرج وسط مدينة غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16انقطاع الكهرباء عن مجمع ناصر الطبي بسبب نفاد الوقودplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 00 seconds 02:00إصلاحي ومحافظ بجولة ثانية من انتخابات إيران.. من هما بزشكيان وجليلي؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 05 seconds 02:05كيف يبدو المشهد السياسي في تونس بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 25 seconds 03:25تزامنا مع عيد الاستقلال.. مظاهرة احتجاجية بمدينة نيويورك ضد الحرب الإسرائيلية على غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 56 seconds 00:56من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • عبر الخريطة.. أبرز موانئ البحر الأحمر وحجم المبادلة السنوية
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر
  • "وول ستريت جورنال": الضغوط تتزايد على بايدن مع خوف الديمقراطيين من خسائر كبيرة في انتخابات نوفمبر
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • انخفاض حاد لادنى مستوى في حركة الملاحة عبر مضيق باب المندب بسبب هجمات الحوثيين
  • الضغوط تتزايد على بايدن.. أوباما متشائم وأغلبيةٌ تخشى من كبر سنه
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال