في أمسية شعرية أقيمت في السفارة العراقية بمسقط، مشى إلى المسرح بخطى بطيئة متكئا على عصاه، لكنّ الرجل الثمانيني حين بدأ إلقاء قصائده لم يفرش أمامه ورقة، بل استعان بذاكرة كثيرا ما ردّدت قصائد الشاعر محمد مهدي الجواهري الذي لازمه سنوات، وكان يحفظ شعره ويرويه، فتجلّى في تلك الليلة، وعاد إلى عشرينياته.

ذلك الشاعر هو عبدالوهّاب كريم الحلّي، الذي غادر عالمنا مؤخرا بعد سنوات طويلة من العمل في سلك التعليم، وخلال تلك الرحلة تخرّج على يديه مئات الطلبة في بغداد وعدن ومسقط التي عمل فيها حوالي عشرين سنة مديرا لمدرسة (عُمان الخاصّة)، وكان عاشقا للغة العربية، بدأ هذا العشق من دراسته في النجف الأشرف والحلّة في العراق، وتتلمذه على أيدي أساتذة أجلّاء في مجالس الأدب، وكان الأساتذة، كما كان يقول، يولون دراسة الأصوات عناية بالغة، وكذلك توالف الألفاظ والنسج اللغوي والصورة الشعرية، وعزّز هذا العشق ممارسته التدريس في المرحلة الثانوية أستاذا لمادّة اللغة العربية، على مدى ثلاثين سنة، وتبحّره في الشعر العربي القديم، فكانت آراؤه حجّة في النحو والصرف وعروض الشعر العربي، كذلك كانت تجربته الحياتية غنية بالأحداث الثقافيّة، فلقد عايش مرحلة شعرية مهمة، وشهد بدايات ظهور حركة تجديد الشعر العربي في الخمسينيات -فهو من جيل الدكتور علي جعفر العلاق وحسين الرفاعي والدكتور سعيد الزبيدي- وكان السياب والبياتي يمثلان تيارا جديدا في الشعر، آنذاك، فوقف على ضفاف هذا التيار، مراقبا المشهد وكثيرا ما كان يجلس مع السيّاب في مقهى (الفرات)، والبياتي في مقهى (البرازيلية)، ولم تكن تربطه علاقة مباشرة معهما، مثلما كانت مع الجواهري الذي التقى به للمرّة الأولى حين زار مدينته الحلة أواخر الأربعينيات، وبعد تخرّجه تمّ، تعيينه مدرّسا بمدرسة الأرمن الشرقية ببغداد، فكانت فرصة للاقتراب من الوسط الثقافي ولقاء الشاعر محمد مهدي الجواهري عن قرب، وكان يرتاد مقهى حسن عجمي، فيعرض عليه الأدباء الشباب تجاربهم، وكان الحلّي من بينهم، وكانوا، في تلك المرحلة عقب الحرب العالمية الثانية، يفضّلون الشعر الوطني على سواه، نظرا للحراك السياسي والاجتماعي الذي كان سائدا، فكانوا يحفظون الأشعار الوطنية وفي مقدمتها أشعار الجواهري، عن ظهر قلب، وعن تلك المرحلة كان يروي أنه حفظ قصيدة (بريد الغربة) التي مطلعها:

مَنْ لهمٍّ لا يُجارى ولآهات حيارى

بعد نشرها بساعات قليلة وهي التي تزيد على 160 بيتا، وكان أصدقاؤه يمسكون بالجريدة ويتابعونه، وهو يلقيها دون أي خطأ، فذاع صيته.

فكان يروي أشعار الجواهري إلى جانب مجموعة من الأساتذة من بينهم: عبدالغني الخليلي والدكتور عبدالكريم الدجيلي ورشيد بكتاش وآخرون، فتوثّقت علاقته بالشاعر الكبير. يذكر الدكتور سعيد الزبيدي الذي زامل الحلي أيام الدراسة الجامعية «إن الجواهري عندما كان يلقي قصائده كان الحلي يعينه على تذكرها من مكانه بين الجمهور»

وبقي ملازما له حتى مغادرته العراق إلى براغ عام 1979م.

ومن يقرأ شعر الحلّي يلاحظ تأثّره بشعر الجواهري الذي ينتمي إلى المدرسة النجفية الكلاسيكية وهي مدرسة شعرية تتميز بالرصانة والبناء الشعري المتين، وربما هذا التأثّر الواضح في النسج والصياغة الشعرية جعله يتردّد في نشر شعره، يقول في إحدى قصائده:

دعي التشاغل بالعتبى فحيينا

عدنا بقايا شخوص من ليالينا

عدنا رماد طماح تحتها انكفأت

رغائب العمر نضريها وتضرينا

عود لمغناك لا ألف يقاسمنا

بعض الذي يغتلي من لاعج فينا

فبعض بعض الذي نخفي مكابدة

أنا نعيش اغترابا بين أهلينا

إذا ضحكنا جفانا كل مبتئس

وإن بكينا عدمنا من يواسينا

ونسرج الجرح للساري فإن دلجت

تسري على لمع سكين عوادينا

وتناول في شعره عدّة أغراض، من بينها الغزل، ففي قصيدة حملت عنوان (قيثار الهوى) يقول:

ولرب قائلة كبرت ولم تثب

أنّى وكيف عن الغواية تردع؟

أنا يا ابنة العشرين نبع صبابة

وضرام لذّاتٍ تشب وتولعُ

خُلقت جفوني للسهاد ملاعبا

وبمقلتيّ لكلّ نجم مخدع

جُبلت خطاي على الضياع فوقعها

فوق الدروب تشرّدٌ وتسكّع

وقد بذلنا محاولات كثيرة لإقناعه بنشر شعره لكنّه كان يأبى ويقول «أين قصائدي من شعر الجواهري، وبقيّة العمالقة !؟»، فرحل بصمت حاملا معه ذاكرته التي دوّن عليها أشعاره، ليعيد إلى الذهن قول الجواهري:

لغز الحياة وحيرة الألباب

أن يستحيل الفكر محض تراب

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحل ی ی الذی

إقرأ أيضاً:

"حمض الأزيلايك" الحل السحري للرؤوس السوداء وحب الشباب

يتمتع حمض الأزيلايك "Azelaic Acid" بفوائد جمّة لصحة وجمال البشرة، حيث إنه يسهم في التخلص من شوائب البشرة مثل البثور والرؤوس السوداء، كما أنه يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والوردية.

تجديد البشرة

وأوضحت مجلة "Stylebook" أن حمض الأزيلايك يستخدم في المجالين التجميلي والطبي، حيث إنه يدخل ضمن مكونات مستحضرات العناية بالبشرة ليجدد شباب البشرة ويمنحها ملمساً ناعماً ينطق بالرقة والأنوثة، وذلك من خلال تقشير الطبقة العليا من الجلد.
ومع الاستخدام المنتظم على المدى الطويل، تختفي أيضاً علامات البثور والتغيرات الطارئة على لون الجلد.
ومن حيث المبدأ، تعد المنتجات التجميلية المحتوية على "حمض الأزيلايك" مناسبة لجميع أنواع البشرة، ولكن ينبغي لأي امرأة لديها بشرة حساسة للغاية وجافة أو تعاني من التهاب الجلد العصبي أن تتعامل مع الحمض بحذر. لذا من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استعمال هذه المنتجات.


تأثير مضاد للالتهابات


ومن ناحية أخرى، يساعد حمض الأزيلايك في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ومرض الوردية، حيث إنه يمتاز بتأثير مضاد للالتهابات ويمنع تكون الرؤوس السوداء.
وأضافت المجلة أن علاج حب الشباب بحمض الأزيلايك له تأثير مباشر على فلورا الجلد الميكروبية، حيث يتم تثبيط بكتيريا حب الشباب "بروبيونيباكتيريوم"، والتي غالباً ما توجد على جلد حب الشباب، بواسطة الحمض. ويمكن أيضاً تقليل الالتهاب الأحمر المؤلم لدى مرضى حب الشباب.
كما يعمل حمض الأزيلايك أيضاً على تحسين مظهر الجلد، ويقلل من أعراض مرض الوردية، خاصة في المرحلة المعروفة باسم "الحطاطية البثرية"، والتي تظهر فيها البثور وغيرها من شوائب البشرة مع الاحمرار الدائم للبشرة.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مشروع رقمنه «أوراق صلاح عيسي في ذاكرة مصر» بمكتبة الإسكندرية
  • مدير مكتبة الإسكندرية: رقمنة أوراق صلاح عيسى إضافة نوعية لمشروع ذاكرة مصر
  • إطلاق أوراق صلاح عيسي في ذاكرة مصر بمكتبة الإسكندرية
  • إطلاق أوراق صلاح عيسى في ذاكرة مصر بمكتبة الإسكندرية
  • مغنون بلا أغنية .. أصوات تصنعها المصادفة والميديا
  • "حمض الأزيلايك" الحل السحري للرؤوس السوداء وحب الشباب
  • نبيلة عبيد تبكي مفيد فوزي في ذكرى وفاته: "ملوش زي وكان يعشق أعمالي"
  • لعنة بين طيات التراب.. العثور على صورة عشرينية عليها طلاسم سحر بمقابر – صور
  • ضيف وعبدالوهاب ورضوان وفتح الباب الشخصيات الأكثر تاثيراً لعام 2024
  • لعنة بين طيات التراب.. العثور على صورة عشرينية عليها طلاسم سحر بمقابر سوهاج