أكد سفيرا للجزائر وممثلا دائما لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع القرار التاريخي لمحكـمة العدل الـدولية يؤكد أن زمن الإفلات من العقاب قد انتهى دون رجعة.

وفي كلمة ألقاها بن جامع خلال جلسة مجلس الأمـن للنظر في قرار محكـمة العدل الـدولية قال ين جامع انه “لقد آلت الأمم المتحدة والمجموعة الدولية على نفسها أن لا يفلت أي مجرم من العقاب”.

كما أن المحتل الإسرائيلي لا يجب أن يكون استثناء من هذه القاعدة.

وأضاف ممثل الجزائر لدى الامم المتحدة انه “لابد من ضمان المساءلة والمحاسبة حتى نحمي أجيال المستقبل من مثل الفظائع المتركبة بغزة”.

وتابع بن جامع بالقول : “سَيَكْتُبُ التَّاريخ كُلَّ مَنْ يَقِفُ وراءَ جَرائم الإبادَةِ بغزة فـي عِــدَادِ مُجْرِمي الحَرب وأَعْداءِ الحياة والإنسانـية.”

كما شدد ممثل رئيس الجمهورية على أن التدابير التحفظية التي طالبت بها محكمة العدل الدولية واجبة التنفيذ لحماية الشعب الفلسطيني من الإبادة التي يتعرض لها.

وفي ذات الكلمة اكد بن جامع على إسرائيل، القوة القائمة بالإحتلال، الإستجابة فورا للتدابير التي أقرتها المحكمة.  كما أنه من واجب المجتمع الدولي أن يضمن التزامها بهذه التدابير. ولابد من وقف حمام الدم والإبادة التي يتعرض لها الفلسطينيون.

وفي ختام كلمته أكد بن جامع أن هذه المحكمة التي قضت بأنه يجب على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، أن تضمن وبشكل فوري عدم قيام قواتها بارتكاب أي أعمال قتل في حق الفلسطينيين.

كما يجب عليها اتخاذ إجراءات فورية وفعالة لضمان توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها الفلسطينيون في قطاع غزة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: بن جامع

إقرأ أيضاً:

أسانج قد يعترف بذنبه جزئيا في إطار صفقة مع السلطات الأمريكية

أشارت وثائق قضائية إلى أن مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج، المتهم من قبل السلطات الأمريكية بنشر معلومات سرية، قد يعترف بذنبه جزئيا في إطار صفقة مع السلطات.

وجاء في وثائق المحكمة الفدرالية الأمريكية في جزر ماريانا الشمالية التي تديرها الولايات المتحدة، التي نشرت يوم الاثنين، والتي وقع عليها المدعي العام شون أندرسون والمسؤول في وزارة العدل الأمريكية ماثيو ماكينزي: "نتوقع أن المدعى عليه سيعترف بذنبه في تهم التآمر لغرض الحصول غير الشرعي على معلومات سرية تخص الدفاع الوطني للولايات المتحدة ونشرها".

وأفادت قناة "إن بي سي" بأن الصفقة مع العدل الأمريكي قد تسمح لأسانج بالخروج من السجن البريطاني الذي قبع فيه خمس سنوات، حيث من المتوقع أن يصدر عليه الحكم بالسجن لمدة 62 شهرا، وسيتم احتساب المدة التي قد قضاها في السجن، وبالتالي سيكون بوسعه العودة إلى وطنه أستراليا.

إقرأ المزيد محكمة بريطانية تمنح أسانج الحق في الاستئناف ضد الحكم بتسليمه للولايات المتحدة

ومن المقرر أن تعقد المحكمة الفدرالية الأمريكية جلستها في جزيرة سايبان التابعة لجزر ماريانا الشمالية الواقعة في المحيط الهادئ.

وتم تحديد هذه المحكمة وهذا المكان لمحاكمة أسانج نظرا لعدم رغبته في التوجه إلى البر الأمريكي الرئيسي، وقرب تلك الجزر من أستراليا.

يذكر أن جوليان أسانج، الذي كشف موقعه "ويكيليكس" عن معلومات حساسة حول العمليات الأمريكية في أفغانستان والعراق، موجود في السجن البريطاني منذ عام 2019، حيث تم وضعه بعد طرده من سفارة الإكوادور في لندن، التي حصل على اللجوء فيها منذ 2012.

وكانت الولايات المتحدة قد طالبت مرارا بتسليم جوليان أسانج للولايات المتحدة لمحاكمته في القضية المذكورة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • ملف جديد يواجه الاحتلال في الجنائية الدولية بشأن جرائمه بقطاع غزة
  • عاجل - هل نتنياهو في خطر وعلى وشك الاغتيال؟ (ماذا يحدث داخل إسرائيل؟)
  • أصوات إسرائيلية: نتنياهو لا يمثلنا وعلى الكونغرس العدول عن دعوته
  • أصوات إسرائيلية تخاطب واشنطن: نتنياهو لا يمثلنا وعلى الكونغرس العدول عن دعوته
  • FMES: استراتيجية روسية رابحة في الشرق الأوسط وعلى الغرب التحرك فورا
  • المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس المتشددة بالجيش
  • إطلاق سراح مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج بعد صفقة مع وزارة العدل الأمريكية
  • ما تفاصيل الصفقة التي أبرامها مؤسس ويكيليكس مع إدارة بايدن لتجنب دخول السجن؟
  • أسانج قد يعترف بذنبه جزئيا في إطار صفقة مع السلطات الأمريكية
  • قائد الجيش الأمريكي: لن نتمكن من حماية الكيان المحتل في حرب مع حزب الله