حذر رجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس، من التأخير في اتخاذ القرارات اللازمة لمواجهة أزمة ازدواجية سعر الصرف في مصر بين البنوك والسوق الموازية غير الرسمية.

وقال ساويرس، في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس"، إن "التأخير في القرارات المطلوبة … مصيبة ستزيد من حجم الوضع الحرج الذي نحن فيه"، على حد وصفه.



التأخير في القرارت المطلوبة …مصيبة ستزيد من حجم الوضع الحرج الذي نحن فيه …واي محاولة لعلاج ازدواجية سعر الصرف بعرض الدولار بسعر اقل من السوق السوداء لن يحالفها النجاح فالصح هو البداية من سعر السوق السوداء و سينزل تدريجيا بعد وجود عرض فكل من لديه سوف يوافق علي البيع عبر القنوات… — Naguib Sawiris (@NaguibSawiris) January 29, 2024


وأضاف ساويرس أن "أي محاولة لعلاج ازدواجية سعر الصرف بعرض الدولار بسعر أقل من السوق السوداء لن يحالفها النجاح".

ورأى أن الصحيح هو "البداية من سعر السوق السوداء، وسينزل تدريجيا بعد وجود عرض، فكل من لديه سوف يوافق على البيع عبر القنوات الرسمية لو تساوى السعرين".

ويبلغ سعر الدولار الواحد رسميا حسب البنك المركزي المصري 30.82 جنيها للشراء و30.95 جنيه للبيع، بينما يصل سعره في السوق السوداء إلى ما يقرب من 73 جنيها.

وقفز دين مصر الخارجي إلى مستوى قياسي عند نحو 165 مليار دولار تقريبا، ويتعين سداد نحو 29 مليار دولار مستحقة للعام 2024، فضلا عن الفجوة التمويلية البالغة نحو 8 مليارات دولار، واحتياجات البلاد السنوية من السلع والمواد الاستراتيجية.

ولاقى المنشور تفاعلا كبيرا 
التعويم دلوقتي جريمة في حق الفقراء . اي تعويم من غير توفر الدولار الاول لسد احتياجات الاستيراد حيكون خيانة و مفيد لحضرتك فقط علشان انت بتستورد بسعر السوق السوداء بس بايع عقاراتك بدولار البنك فأنت بتدور علي مصلحتك و مش فارقة معاك معدومي الدخل . — Mahmoud ElAwadi (@ElAwadiMahmoud) January 29, 2024
معالجة ارتفاع سعر الدولار بعرضه بقيمة اقل هو النموذج اللبناني والذي ادى الى هدر ٢٤ مليار دولار واستمر الدولار بالارتفاع، الحل هو تحرير سعر الصرف وترك السوق يحدده وعدم محاولة تثبيته لان الدولار اقوى من الجميع ( طبعاً في مجتمعاتنا العربية الفاسدة ) — Hassan Moughnieh???????? (@hassanmoghnieh) January 29, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي نجيب ساويرس سعر الصرف الدولار الدولار الجنيه نجيب ساويرس سعر الصرف المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السوق السوداء سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

“سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان

شبكة انباء العراق ..

كشف عضو لجنة النفط النيابية علي اللامي، اليوم الاثنين، خطورة تهريب النفط العراقي من الاقليم كردستان، فيما طالب بضرورة تدخل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لحل هذا الموضوع.

وقال اللامي ، إن “تهريب النفط من اقليم كردستان ملف خطير جدا، ونحن في لجنة النفط البرلمانية سبق وان كتبنا كتب عدة الى وزارة النفط والى مكتب رئيس الوزراء بالتحذير من هذا الأمر”.

واضاف اللامي ان “التهريب يؤثر على حصة العراق بتصدير النفط”، مشددا على انه “كان من المفترض على الجهات الرقابية ألا يحسب هذا التهريب من حصة العراق”.

واكد ان التهريب “سيؤثر على سمعة العراق في أوبك، بالتزامن مع تأثيره اقتصاديا من خلال الاضرار بالكميات التي يصدرها العراق من النفط الخام”.

وشدد اللامي على ضرورة تدخل “رئيس الوزراء لحل هذا الموضوع وايقاف التهريب اولاً، ومن ثم الضغط على أوبك من اجل عدم احتساب الكمية المهربة من الاقليم وعدم احتسابها من ضمن حصة نفط العراق”.

واشار الى أن “تخفيض انتاج العراق من النفط ليس بصالح العراق”، مبينا انه “لدينا انتاج يفوق ما خصصته اوبك للعراق بالتصدير”.

user

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟
  • العاهل الأردني يحذر من خطورة التصعيد الإقليمي: يجر العالم لحرب شاملة
  • وزير التموين: وجود سعرين لسلعة واحدة يتسبب في مشكلة
  • تراجع ملحوظ واستقرار في السوق.. سعر الدولار اليوم في البنوك اليوم 30 سبتمبر
  • “سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • ارتفاع طفيف في أسعار الدولار: هل يشير إلى تحول في السوق المالي المصري؟
  • قائمة مسائية بأسعار الدولار في أربع محافظات
  • خبير دولي: نتنياهو يشعل جبهة لبنان لصرف الأنظار عن جرائم الإبادة في غزة
  • استقرار نسبي في أسعار الدولار: اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024