قال المستشار الثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة ناجي الناجي، إن مصر دائما ما تحمل لواء الدفاع عن القضية الفلسطينية، مثمنا دعم مصر- قيادة وشعبا- للشعب الفلسطيني الذي يعاني من مخطط الإبادة الذي تقوده قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف الناجي، أن الموقف المصري المشرف في دعم القضية الفلسطينية يتجسد أيضاً على المستوى الثقافي من خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، حيث قدمت وزارة الثقافة الدعم اللوجيستي الكامل لفلسطين حتى تتمكن من المشاركة بجناح مميز في المعرض هذا العام.

وأوضح أن مصر نظمت العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تتناول القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن هناك العديد من دور النشر المصرية تنشر إصدارات كثيرة عن فلسطين، إلى جانب دور النشر الفلسطينية.

وأكد أن مصر وفلسطين تربطهما علاقات وطيدة على الصعيد الثقافي، وأن هذه العلاقات مستمرة دائماً وليست مقتصرة فقط على معرض القاهرة الدولي للكتاب، لافتا إلى أن هناك تعاونا تاريخيا في هذا المجال بين الدولتين وأن فلسطين لم تغب يوماً عن أي فعالية ثقافية تنظمها مصر، فالصوت الفلسطيني دائما موجود بقوة بكافة المنابر الثقافية المصرية.

وثمن الناجي، دعم وزارة الثقافة المصرية لفلسطين خلال معرض الكتاب من خلال تخصيص يوم كامل للفعاليات الفكرية والثقافية والسياسية الفلسطينية، ليصبح يوما للتراث الفلسطيني على أرض مصر.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة الأسبق: دعم «المتحدة» لفلسطين في مهرجان العلمين خطوة نبيلة

أشاد الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة الأسبق، بقرار الشركة المتحدة تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لدعم غزة، ورفع علم فلسطين في جميع فعاليات الدورة الثانية من المهرجان.

فلسطين قضية مركزية بالنسبة لمصر

وقال «النبوي» في تصريحات لـ«الوطن»، إن فلسطين دائما هي قضية مركزية بالنسبة لمصر من خلال الدعم السياسي والاقتصادي والثقافي، وهو حق أصيل للفسلطينيين، وكثير من المؤسسات المصرية بادرت بدعم القضية الفلسطينية.

دعم فلسطين في العلمين خطوة جريئة من المتحدة 

وأضاف أن تقوم الشركة المتحدة بدعم فلسطين في مهرجان العلمين، فهي تسير على سنة سنها المصريون لدعم فلسطين، ويأتي قرار «المتحدة» في إطار دعم مصر للشعب الشقيق لأن الشعب الفلسطيني يحتاج لكل دعم في هذه الظروف، مؤكدا أنه قرار مهم وضروري وخطوة نبيلة وجريئة من الشركة الراعية للمهرجان.

ولفت وزير الثقافة الأسبق، إلى أن البعض يحاول أن يزايد على مصر، لكن مصر حتى وهي تمارس نشاطا فنيا في مهرجان العلمين تقول إن فلسطين دائما في القلب، وأثناء الأزمة الكبرى التي يعاني منها الشعب الشقيق، والتي نرى المجتمع الدولي عن بكرة أبيه بعيدا عن فلسطين.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة الأسبق: دعم «المتحدة» لفلسطين في مهرجان العلمين خطوة نبيلة
  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • «السياسة الدولية» تناقش مرتكزات الدولة المصرية تجاه قضية فلسطين وتداعيات الصراع الإيراني - الإسرائيلي
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة
  • أول رد فلسطيني على خطة تسليم غزة لقوات دولية
  • الرئاسة الفلسطينية ترد على التصريحات الإسرائيلية بتسليم قطاع غزة لقوات دولية
  • فلسطين تدعو لاجتماع عربي طارئ بشأن استيطان الضفة والحرب على غزة
  • الرئاسة الفلسطينية توضح موقفها من تسليم غزة لقوات دولية
  • محلل سياسي فلسطيني: موقف مصر تجاه القضية قوي ومشرف منذ بداية الحرب على غزة
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين