شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن المحاسنة يلتقي أعضاء الهيئة الأكاديمية في الطفيلة التقنية، صراحة نيوز 8211; nbsp; ناقش رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور بسام زعل المحاسنة جملة من القضايا nbsp; nbsp; nbsp;الأكاديمية والإدارية في .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المحاسنة يلتقي أعضاء الهيئة الأكاديمية في الطفيلة التقنية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المحاسنة يلتقي أعضاء الهيئة الأكاديمية في الطفيلة...

صراحة نيوز –  ناقش رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور بسام زعل المحاسنة جملة من القضايا   الأكاديمية والإدارية في الجامعة، عبر سلسلة من اللقاءات  التي جمعته مع أعضاء الهيئة الأكاديمية، بحضور نائبه للشؤون الأكاديمية الدكتور عاطف المشاقبة وعمداء الكليات في الجامعة.

وأكد المحاسنة خلال اللقاء أهمية عقد مثل هذه اللقاءات وبشكل دوري بما يفتح أبواب النقاش والحوار مع مختلف العاملين في الجامعة وتبادل الافكار بما يسهم في دعم مسيرة التطوير والتحديث، مشدداً على أن إدارة الجامعة تسعى وبكل جهد لتجويد برامجها والخدمات التي تقدمها بما ينعكس على تجويد مخرجاتها، وإعداد طاقات شابة إعداداً أكاديمياً رفيع المستوى، وخريجين مؤهلين لمواجهة سوق العمل يتمتعون بمهارات فنية ومهنية، وشخصية، وريادية عالية، فضلاً عن سعي الجامعة لبناء شراكات فاعلة مع مؤسسات المجتمع المحلي في مختلف القطاعات، وتوظيف البحث العلمي، ونتائج الدراسات لمواكبة احتياجات المجتمع، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

وبين  المحاسنة أنه لابد من توجيه كل الطاقات والموارد في الجامعة بشقيها البشرية والمادية نحو ثورة بيضاء نهجها الجودة وعنوانها التميز، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي وتجويده، مشيراً إلى أن إدارة الجامعة تضع نصب عينيها قضايا المدرسين وتطلعاتهم والتحديات التي تواجههم والتي سيتم التغلب عليها وتداركها من خلال التركيز على الإيجابيات وما تصبو إليه إدارة الجامعة من خلال إنفاذ الأنظمة والقوانين والتعليمات التي ينبغي أن يسير وفقهما العمل .

بدورهم ثمنّ أعضاء الهيئة الأكاديمية لرئاسة الجامعة تغليبها لغة الحوار البناء وتواصلها المباشر معهم.  

وخلال اللقاء جرى حوار موسع أجاب خلاله المحاسنة عن أسئلة الأكاديمين في الجامعة واستمع لمطالبهم بشكل مباشر.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الجامعة

إقرأ أيضاً:

قرار يمنع الكراسي الأكاديمية من الظهور على الشاشة: بين منع الظهور وحفظ الهيبة

17 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: اثار القرار الحكومي الذي صدر من مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بمنع أساتذة القانون من الظهور في اللقاءات التلفزيونية، جدلاً كبيراً في الأوساط الأكاديمية والسياسية.

والوثيقة الصادرة عن وزارة التعليم العالي تشير إلى أن هذا القرار جاء نتيجة لملاحظات تتعلق بتصريحات بعض الأساتذة الذين يتطرقون إلى مسائل قانونية مطروحة أمام القضاء أو مجلس النواب أو المؤسسات الحكومية الأخرى حيث تعتقد الحكومة أن بعض هذه التصريحات قد تتضمن إشارات غير لائقة أو تفتقر إلى المستوى المطلوب من الاحترام تجاه السلطات العليا في الدولة أو مؤسساتها.

كما ورد في الوثيقة أن بعض الأساتذة يتعاملون مع من يختلف معهم بأسلوب يتسم بالتعسف والتجريح وهو ما قد يؤدي إلى إصدار أحكام غير دقيقة أو التحدث في مجالات لا يمتلكون الاختصاص فيها.

الحكومة اعتبرت أن هذه التصريحات تنعكس بشكل سلبي على الوظيفة الجامعية وعلى صورة الدولة بشكل عام ولهذا فإن القرار ينص على منع أساتذة القانون من المشاركة في اللقاءات التلفزيونية التي تتناول مسائل قانونية عامة إلا بعد الحصول على إذن مسبق من الكلية التي ينتمون إليها وأن تكون هناك مصلحة عامة واضحة من هذه المشاركة كما أن المخالفين للقرار سيخضعون للتحقيق الإداري وفق قانون انضباط موظفي الدولة

لكن تحليلات تسأل فيما اذا هذا القرار يؤثر  على حرية التعبير والنقاش الأكاديمي، إذ يرى بعض المنتقدين أن فرض مثل هذه القيود قد يقوض من الدور النقدي الذي من المفترض أن يلعبه الأكاديميون في تحليل السياسات العامة والقضايا القانونية بل ويُخشى أن يؤدي إلى خلق بيئة تُكمم فيها الأفواه وتُمنع فيها الآراء المخالفة.

من ناحية أخرى فان مؤيدي القرار يرون بأن هناك حاجة لتنظيم التصريحات الصادرة عن الأكاديميين وخاصة في الأمور الحساسة التي تتعلق بالقضاء أو السلطة التشريعية والتنفيذية لضمان عدم إحداث بلبلة أو تضليل للرأي العام خاصة إذا كانت هذه التصريحات غير مبنية على معلومات دقيقة.

الكتاب الرسمي:

منع مكتب رئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، أساتذة القانون من الظهور في لقاءات تلفزيونية بسبب ما تتضمنه أحاديثهم من “الإشارة إلى السلطات العليا في الدولة”.

ووفق وثيقة صادرة وزارة التعليم العالي، فإنه “إشارة إلى كتاب مكتب رئيس مجلس الوزراء، والمتضمن (ظهور تدريسيين من كليات القانون من الجامعات الحكومية والأهلية في لقاءات تلفزيونية ممن يتصدون بالتعليق أو المناقشة لمسائل قانونية مطروحة أمام القضاء أو مجلس النواب أو الجهات الحكومية الأخرى وقد تتضمن أحاديث بعضهم الإشارة إلى السلطات العليا في الدولة أو مؤسساتها بعبارات لا يتوافر فيها المستوى اللازم من الاحترام ويتعاملون مع من يختلف معهم معاملة فيها من التعسف والتجريح وقد تشف آراؤهم عن أحكام غير دقيقة في مجالات لا يختصون بها، مما ينعكس على الوظيفة الجامعية والدولة”.

وأضاف كتاب وزارة التعليم: “بشأنه: تنسب منع التدريسيين في اختصاص القانون من المشاركة في اللقاءات التلفزيونية التي تتصدى للمسائل القانونية العامة دون إذن الكلية التي ينتسب لها وأن تكون هناك مصلحة عامة من المشاركة”.

وبخلاف ذلك ـ والكلام لوزارة التعليم العالي ـ “يحال المقصر إلى التحقيق الإداري وفق أحكام قانون انضباط موظفي الدولة”.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • السفير محمد نصر ممثلا لمصر في الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي أعضاء لجنة شراء وتسلم عقود الملكية الخاصة بكنيسة يسوع الملك بنيوچيرسي
  • اختتام دورة المعهد المسكوني للشرق الأوسط للتنشئة المسكونية الأكاديمية التاسعة
  • قرار يمنع الكراسي الأكاديمية من الظهور على الشاشة: بين منع الظهور وحفظ الهيبة
  • مناقشة خطط تحفيز البحث العلمي في اجتماع عمداء "جامعة التقنية"
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيس هيئة الرقابة المالية لبحث ملفات عمل الهيئة
  • مدبولي يلتقي رئيس «الرقابة المالية» لبحث ملفات عمل الهيئة
  • جامعة حلوان تستعرض برامجها الأكاديمية المتميزة أمام وفد السفارة الأردنية لجذب المزيد من الطلاب
  • جامعة الشارقة تستقبل رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة
  • رئيس جامعة المنصورة يعقد حوار مع الهيئة المعاونة لهيئة التدريس لمناقشة تطوير العملية التعليمية