وقعت مكتبة الإسكندرية، اليوم، الأربعاء، مذكرة تفاهم مع جامعة الإسكندرية بشأن تجديد مركز الإسكندرية للدراسات الهلينتسية التابع لقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة، وذلك بحضور كل من الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية.


وتأتي هذه المذكرة امتداداً لمذكرة التفاهم السابق توقيعها بين الطرفين في عام 2007، والتي أسفرت عن إنشاء مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية.


وأعرب الدكتور أحمد زايد، في كلمة له خلال التوقيع، عن سعادته بوجود مثل هذا التعاون الممتد بين المكتبة والجامعة، منوها بأن هناك علاقة قوية تجمع المؤسستين.


وأكد أهمية مركز الدراسات الهلينتسية للباحثين، موضحا أن المكتبة بصدد توسيع نشاطها مع الجامعة وإنشاء برامج أخري.


ومن جهته، قال الدكتور عبد العزيز قنصوة "إن المكتبة هي منارة الدولة المصرية، وجامعة الإسكندرية تعتبر امتدادا لها، وهناك انفتاح مع جامعات العالم بهدف تطوير برامج أكثر مع المكتبة وزيادة التعاون مع الجامعات الدولية"، منوها بالشراكة مع المكتبة لإنشاء كلية للدراسات العليا.


ومن جانبه، قال كبير باحثين ومشرف على مركز الاسكندرية للدراسات الهلينستية بمكتبة الإسكندرية الدكتور عماد خليل "إن المركز تم إنشاؤه بمقر المكتبة منذ عام 2008، وهو مركز متميز للدراسات الهلينستية على مستوى الدراسات العليا، إذ يضم على وجه الخصوص تخصصات اللغات والآداب والتاريخ والفلسفة والاثار، حيث تمنح جامعه الإسكندرية درجتي الماجستير والدكتوراه للدارسين بالمركز وفق القواعد المتبعة في منح الدرجات العلمية والشهادات بالجامعة".


يشار إلى أن هذه المذكرة هي استمرار للتعاون القائم بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية، والذي بدأ منذ إنشاء المكتبة، وامتد على مر السنوات إلى شتي المجالات والأنشطة التي تتم بالتعاون بين الجهتين.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

العراق وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

وقعت وزارة الهجرة والمهجرين، الأربعاء، مع وزارة الداخلية التركية مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أن وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو مع وزير الداخلية التركي علي يرليكايا وقعا مذكرة التفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية إلى الوطن، بحضور نائب وزير الداخلية التركي محمد أكتاش، ومدير إدارة الهجرة واللاجئين العراقية.

وأضافت أنه بموجب مذكرة التفاهم الموقعة، سيسمح للمواطنين العراقيين الموجودين في تركيا بالعودة طوعا إلى بلادهم، موضحة أن المذكرة تهدف إلى اتباع نهج أكثر استدامة وأمانًا في إدارة الهجرة ومنع الهجرة غير النظامية وغير القانونية بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم بين «بلدية عجمان» و«تريندز»
  • هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية
  • توقع مذكرة تفاهم مع أكاديمية أبوظبي العالمي (ADGMA) لصقل المهارات المهنية للمواطنين الإماراتيين
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • مذكرة تفاهم بين “بلدية عجمان” و”تريندز”
  • مذكرة تفاهم لإنشاء مركز أبحاث ودراسات جودة الهواء في شمال الباطنة
  • الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع تركيا في مجال التديب
  • مركز الحوار ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر» بمكتبة مصر العامة
  • العراق وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية
  • مكتب الأسلحة والمواد الخطرة واتحاد الرماية يوقعان مذكرة تفاهم