بغداد اليوم- بغداد

شدد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، اليوم الأربعاء (31 كانون الثاني 2024) على ضرورة حسم حصة اقليم كردستان من الموازنة المالية الاتحادية ودفع رواتب موظفيه.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية تلقته "بغداد اليوم"، بأن رشيد "اجتمع، اليوم في قصر بغداد، مع عدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء الكتل النيابية والمسؤولين في الدولة بحضور وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير العدل خالد شواني، ووزير البيئة نزار ئاميدي".

وشهد الاجتماع، بحسب البيان، "مناقشة آخر التطورات على الصعد الأمنية والسياسية والاقتصادية في البلاد، حيث أكد رئيس الجمهورية أهمية المحافظة على المنجزات المتحققة في ترسيخ الأمن والاستقرار وتعزيز الوحدة الوطنية وتحقيق العدالة الاجتماعية، والعمل على توفير الخدمات للمواطنين من خلال التركيز على إنجاح البرامج والمشاريع التنموية والاستثمارية في البلاد".

وأكد رشيد، وفقا للبيان، على "ضرورة حسم حصة الإقليم من الموازنة العامة ودفع رواتب الموظفين في إقليم كردستان أسوة ببقية الموظفين"، لافتاً إلى، أن "عدم دفع الرواتب تسبب في إغلاق المدارس وحرمان الطلبة من تلقي تعليمهم".

 وشدد رئيس الجمهورية "على أهمية مواصلة المشاورات والتنسيق بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وإيجاد الحلول النهائية للقضايا العالقة بين الجانبين وفقا للدستور والقانون، وخاصة ما يتعلق بالمناطق المتنازع عليها من خلال تطبيق القانون واعتماد الحوار والتوافقات السياسية بين القوى السياسية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رئیس الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

كردستان تستغل رواتب بغداد.. المزيد من التوظيف لكسب الأنصار مجانًا

بغداد اليوم-بغداد

كشف النائب الكردي السابق غالب محمد، اليوم الثلاثاء (23 تموز 2024)، عن وجود تعيينات جديدة في المؤسسات الأمنية داخل الإقليم.

وقال محمد في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "بعد تحول رواتب الموظفين والأجهزة الأمنية في كردستان إلى بغداد، فأن حكومة الإقليم والأحزاب الحاكمة بدأت خطة لتعيين عدد كبير من أنصارها ومؤيديها".

وأضاف أن "أغلب التعيينات في السلك الأمني، والأحزاب تريد الاستفادة منهم لأغراض انتخابية، لذلك حصل تضخم في المبالغ المصروفة من بغداد، وهذا الأمر الذي يؤخر عملية إرسال المبالغ".

وفي حال نفذت هذه الخطة، فأنها تعد خطة بهدف مزدوج، الأول الحصول على عدد كبير من الانصار مقابل التوظيف، فيما تكون بالوقت ذاته لاتحمّل حكومة كردستان اية نفقات حيث ستتكفل بها بغداد لوحدها.

وبدأت حكومة الاقليم تسلم نصف الايرادات غير النفطية لبغداد، مؤخرا حيث تبلغ الايرادات غير النفطية لكردستان قرابة 4 تريليون دينار سنويًا، بالمقابل، يعتبر الملف النفطي في الاقليم انه اصبح بعهدة بغداد وبانتظار الاتفاق بين بغداد والشركات الاجنبية، واصبحت حكومة الاقليم خارج هذا الملف.


مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية يتوجه إلى فرنسا لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية
  • كردستان تلغي الضريبة على المستشفيات والفنادق والمطاعم
  • رئيس العراق يؤكد ضرورة توحيد الموقف الدولي لوقف العدوان على غزة
  • رئيس الجمهورية: الحكومة تعمل على وضع خطط شاملة لإعادة تأهيل المصانع وجذب المستثمرين
  • الرئيس رشيد يخاطب النواب: يجب تفعيل دوركم واختيار رئيس للبرلمان بأسرع وقت ممكن
  • كردستان تستغل رواتب بغداد.. المزيد من التوظيف لكسب الأنصار مجانًا
  • رئيس شركة مياه المنوفية الجديد يؤكد ضرورة متابعة شكاوى المواطنين
  • الرئيس تبون يستعرض جهود الجزائر في تعزيز الجاهزية العملياتية لقدرة إقليم شمال إفريقيا
  • تفعيل قدرة إقليم شمال افريقيا.. الإتحاد الافريقي يبدي موافقته على توصيات الرئيس تبون
  • رئيس الجمهورية يؤكد عزم الجزائر على الدفاع عن مصالح القارة الإفريقية في مجلس الأمن