أعلنت وزارة العدل الأمريكية توجيه تهمة التخطيط لاغتيال معارضين إيرانيين إلى ثلاثة أشخاص، من بينهم إيراني وكنديان، بالتزامن مع فرض الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عقوبات على شبكة يقودها مواطن إيراني يتهم بالمشاركة في "حملة القمع الإيرانية خارج الحدود" لإسكات وترويع المعارضين.

وفي تفاصيل القضية، يُلاحَق ناجي إبراهيم شريفي-زيندشتي، الذي يقيم في إيران، بتهمة التخطيط لاغتيال إيرانيين فارين من إيران إلى ولاية ميريلاند بالولايات المتحدة.



ووفقا لوزارة العدل الأمريكية، قام شريفي بالتواصل عبر منصة لتبادل الرسائل المشفرة مع مواطنين كنديين خلال الفترة من ديسمبر 2020 إلى مارس 2021، بهدف تجنيد قتلة مأجورين في الولايات المتحدة مقابل مبلغ قدره 370 ألف دولار، وفقا لفرانس برس. 




ويلاحَق الرجلان الكنديان بتهمة التخطيط للقتل، بينما يُتابع أحدهما بتهمة حيازة سلاح غير قانوني. ورغم الاتهامات، لم تكشف الوزارة عن سبب فشل المخطط.

وتشير الوزارة إلى أن شبكة زيندشتي تعمل لحساب وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية، وكانت مرتبطة بعمليات اغتيال في عدة دول، بما في ذلك كندا وتركيا والإمارات.

وقد أسفرت تلك العمليات عن اغتيال أو اختطاف وإدانة وإعدام معارضين إيرانيين بناء على اعترافات قسرية.

وفي إجراء متزامن، أعلنت المملكة المتحدة فرض عقوبات على سبعة أفراد ومنظمة واحدة، بما في ذلك مسؤولين إيرانيين وأفرادا في عصابات إجرامية تعاونوا مع طهران.



ومن بين هؤلاء عناصر في الوحدة 840 في الحرس الثوري الإسلامي على خلفية "مؤامرات لاغتيال مذيعَين تلفزيونيَّين في قناة إيران إنترناشونال الإخبارية على الأراضي البريطانية".

من جهته أكد وزير الخارجية البريطاني أن "النظام الإيراني والعصابات الإجرامية التي تعمل لحسابه، يشكلون تهديدا غير مقبول لأمن المملكة المتحدة"، مؤكدا عدم التسامح مع هذا التهديد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيرانيين الولايات المتحدة المملكة المتحدة طهران إيران الولايات المتحدة طهران المملكة المتحدة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تبحث عن حروب

حول قيام الولايات المتحدة بدق إسفين بين إيران وتركيا، كتب مدير مركز دراسة تركيا الجديدة، يوري مواشيف، في "إزفيستيا":

لن تسمح تركيا بعد الآن للأميركيين بتزويد القوات الكردية في مطار السليمانية العراقي بالأسلحة من دون عواقب.

على ما يبدو، الوضع مع التدخل الأمريكي في شؤون المنطقة وصل إلى حد أن واشنطن قررت تحميل إيران مسؤولية وضع الأكراد. فليس مصادفة أن تظهر في المصادر القومية التركية قبل بضعة أيام معلومات تفيد بأن طهران أصبحت "الراعي الجديد" لحزب العمال الكردستاني. على الرغم من أن هذه الرواية لا تتسق مع المنطق من حيث المبدأ. فقد نفذت طهران، إلى جانب أنقرة، العشرات، إن لم يكن المئات، من عمليات مكافحة الإرهاب عبر الحدود في السنوات الأخيرة، استهدفت على وجه التحديد التهديد الكردي.

تحلم وزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية وغيرها من الإدارات الأميركية "المختصة" بتحريض الجيران ضد بعضهم بعضًا على الاقتتال. أنقرة وطهران، "مرشحان" مثاليان بهذا المعنى. ولن يكون من الصعب على الأميركيين، الماهرين في تنظيم مختلف الاستفزازات الدولية، أن يزرعوا ما يسمى "التضليل الضروري".

ولسوء الحظ، الشعب الكردي منذ أكثر من عقد يلعب دور الأداة لتقييد الطموحات المشروعة لمراكز القوى الإقليمية والدول. تاريخيًا، تعد "الورقة الكردية" أداة عالمية لزعزعة استقرار المنطقة.

ومع ذلك، تدرك كل من أنقرة وطهران جيدًا الوصفات الفعالة لمواجهة التهديدات عبر الحدود. وقد تمكنت بلداننا إلى حد كبير من العثور على الوصفة في سوريا. ومهما قالوا إن الآليات التي تم تطويرها هناك ليست مثالية، ففي الواقع، لم تتمكن أي قوة غربية، بما في ذلك الولايات المتحدة، من إنجاز ما أنجزته روسيا وتركيا وإيران عبرعملية أستانا.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • واشنطن تبحث عن حروب
  • مقتل شرطيين إيرانيين في هجوم على عربة تحمل صناديق انتخابية بإقليم سيستان بلوشستان
  • (وكالة).. أمريكا أرسلت لإسرائيل 14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل منذ حرب غزة
  • قتلة الأطفال .. ما تداعيات إدراج إسرائيل على رأس قائمة العار؟
  • الذكرى الـ9 لاغتيال محامى الشعب.. قاضى محاكمة قتلة المستشار هشام بركات: مصر لن تركع
  • قتلة الأطفال.. ما تداعيات إدراج إسرائيل على رأس قائمة العار؟
  • «حماس»: على الأمم المتحدة وقف الإجراءات الإسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية
  • السجن 45 عاما لرئيس هندوراس السابق بتهمة تهريب المخدرات
  • إعلام عراقي: تدريب مئات المسلحين في حزب الله تحت إشراف خبراء إيرانيين
  • قلق إسرائيلي من توجه إيراني قريب لإنتاج القنبلة النووية