بغداد اليوم - بغداد

أكد القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، اليوم الاربعاء (31 كانون الثاني 2024)، عن جلسة حاسمة لخارطة تشكيل مجالس المحافظات والحكومات المحلية في الوسط والجنوب خلال 72 ساعة.

وقال العتبي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "3 ملفات لاتزال عالقة لم تحسمها  لقاءات قوى الاطار التنسيقي في الاسابيع الماضية بشكل قطعي"، مبينا ان "ابرزها  ملف المحافظين وامكانية استثناء بعضهم من التغيير في ظل وجود اراء متباينة بين من يطالب بالتجديد لبعض المحافظين وبين من يرى ضرورة التغيير الشامل".

واضاف، ان "قادة الاطار سيعقدون اجتماعا حاسما خلال الساعات الـ72 القادمة من اجل الاتفاق على 3 ملفات مهمة حول تشكيل الحكومات المحلية وابرزها ملف لمحافظين"، لافتا الى ان "ما يتمخض عنه سيكون بمثابة خارطة الطريق لاول اجتماع لمجالس المحافظات سواء في الجنوب او الوسط وصولا الى بغداد وديالى وبقية المحافظات التي للاطار مقاعد فيها".

واشار الى ان "رسم التوافقات وحسم المواقف ضرورة"، مؤكدا بان "نتائج الاجتماع سترسم بوصلة تشكيل الحكومات المحلية وقد تكون هناك مرونة في بعض المحافظات لكن من المبكر حسم الخيارات ولازلنا بانتظار الاجتماع لمعرفة المخرجات".

وحصل الاطار التنسيقي على العدد الاكبر من المقاعد في 6 محافظات وسط وجنوب العراق من اصل 15 محافظة، فيما تجري خلافات في اوساط الاطار بين تغيير جميع المحافظين، وبين اراء تصر على ابقاء المحافظين الذين حصلوا على اعلى الاصوات والمقاعد في محافظاتهم، ولاسيما كربلاء والبصرة وواسط، حيث يمتلك هؤلاء المحافظون على كتل فازت بمقاعد واصوات كبيرة في محافظاتهم.

ولم يتبق سوى 4 ايام على انتهاء الموعد الدستوري لعقد مجالس المحافظات حيث ينص القانون على ان يدعو المحافظون الحاليون اعضاء مجالس المحافظات الفائزين لعقد اول جلساتهم خلال 15 يوما من تاريخ المصادقة على النتائج النهائية من قبل مفوضية الانتخابات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. مواجهات حاسمة في ختام منافسات دور المجموعات

بغداد اليوم - متابعة

تقام، اليوم الاربعاء (26 حزيران 2024)، اربع مباريات في ختام منافسات دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، المقامة حاليًا في ألمانيا وتستمر حتي 14 تموز المقبل.

ويلتقي منتخب بلجيكا منافسه أوكرانيا بينما يلعب منتخب رومانيا ضد سلوفاكيا ضمن منافسات الجولة الأخيرة للمجموعة الخامسة.

وتشهد المجموعة السادسة مواجهة منتخبي البرتغال وجورجيا بينما يلتقي منتخب تركيا منافسه التشيك.

ويشارك في بطولة أمم أوروبا اليورو 24 منتخبًا، بينهم منتخب ألمانيا مستضيف البطولة، وتنقسم تلك المنتخبات إلى 6 مجموعات، وتشتمل كل مجموعة على 4 منتخبات.

ويتأهل أصحاب المركز الأول والثاني مباشرة إلى دور الـ16، ثم تصعد أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث وفق عدد النقاط ثم فارق الأهداف ثم الأهداف المسجلة ثم اللجوء للعب النظيف، وبعدها يُقام ثمن النهائي بنظام خروج المغلوب وكذلك ربع النهائي ونصف النهائي، وتُقام المباراة النهائية يوم 14 تموز 2024.

المصدر: وكالات

 


مقالات مشابهة

  • الأرصاد: هطول أمطار واضطراب البحر وأجواء حارة في هذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • صراع الأبطال: مواجهات حاسمة اليوم في الجولة الـ 35 من دوري نجوم العراق
  • اتفاقية تعاون بين عمان الأهلية ومركز الفائزون الرياضي
  • 30 يونيو.. إرادة شعب ومسيرة وطن.. حل شكاوى المواطنين وتنمية الصعيد وتمكين المرأة أولويات التنمية المحلية
  • يورو 2024.. مواجهات حاسمة في ختام منافسات دور المجموعات
  • العمر القصير للحكومة يضع سلطة بغداد الإدارية على المحك ومقترح لفك التداخل مع الأمانة
  • انطلاق برنامج الإدارة المحلية لتنمية المحافظات بشمال الشرقية
  • حزب كردي:حزب بارزاني يريد مفوضية انتخابات حسب قياسه
  • الدولار يوصل ارتفاعه في الأسواق المحلية
  • ساعة المسلة: رغم دعوة المالكي.. قوى الاطار لم تناقش الانتخابات المبكرة