شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن بالمائة 80 من المساحات المستهدفة الزراعة محصول القطن مبشر بالخير هذا الموسم، أكد الدكتور وليد يحيي وكيل معهد القطن التابع لوزارة الزراعة، أن مساحات زراعة القطن هذا الموسم مبشرة بالخير، إذ تم زراعة 254 ألف فدان وهذا مايقرب .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات %80 من المساحات المستهدفة- الزراعة: محصول القطن مبشر بالخير هذا الموسم، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

%80 من المساحات المستهدفة- الزراعة: محصول القطن مبشر...

أكد الدكتور وليد يحيي وكيل معهد القطن التابع لوزارة الزراعة، أن مساحات زراعة القطن هذا الموسم مبشرة بالخير، إذ تم زراعة 254 ألف فدان وهذا مايقرب من 80% من المساحات المستهدفة، موضحًا أنه تم زراعة حوالى 7 أصناف على النطاق التجاري. 

أصناف جديدة

وأوضح "يحيي" خلال تصريحات ل "صدي البلد"، أن صنف جيزة 86 مزروعا فى محافظة البحيرة ، وصنف جيزة 97 مزروعا بمحافظات الصعيد والمنوفية، أما صنف جيزة 92 مزروعا بمحافظة دمياط ، وصنف جيزة 96 بمحافظة كفر الشيخ، صنف جيزة 94 مزروع فى محافظات السويس ، والغربية والشرقية وسيناء، مشيرا إلى أن صنف جيزة 98 هو صنف جديد تم زراعته بمحافظة سوهاج. 

وأشار "وكيل معهد القطن" إلي أن الحالة النباتية لمحصول القطن جيدة جدا ولا توجد أي أمراض أو اصابات حشرية هذا الموسم ، حيث ينفذ مزارعو القطن جميع توصيات وزارة الزراعة ببرنامج المكافحة والوقاية بحرفية شديدة جدا.

وأضاف أن الموجات الحرارية الشديدة يمكن أن تؤثر على القطن لذا نوجه نصائح للمزارعين بضرورة تقريب فترة الرى بين النباتات وعدم تعطيشها حتى لا يؤدي إلي سقوط الأزهار أو اللوز .  

الزراعة التعاقدية

ومن ناحيته أوضح وزير الزراعة أن القطن محصول استراتيجي ويجب التوسع في الزراعة التعاقدية مع التزام الشركة القابضة للغزل والنسيج بتسويق الأقطان من خلال المزادات لضمان أعلى سعر للفلاح يشجعه على التوسع في زراعته المواسم القادمة لتلبية احتياجات التصنيع المحلى في ظل النهضة التى تشهدها مصر لتطوير صناعة الغزل والنسيج لتخفيف الاستيراد.

القصير أكد أيضا أهمية تشكيل لجنة فنية من الثلاث وزارات للتواصل مع مسئولي البورصة لبحث مدى إمكانية تسويق القطن من خلال البورصة السلعية تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

القصير أشاد بالتعاون والتنسيق بين وزارات الزراعة والصناعة وقطاع الأعمال والذي اثمر عن نجاح منظومة تسويق القطن للعام الرابع على التوالى بما يحقق مصلحة الفلاح.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس هذا الموسم

إقرأ أيضاً:

أهمية صرف جازولين الزراعة بالقنوات الرسمية.. جولة تفقدية لمشاريع سنار المروية

تفقد المهندس الخير عمر الزين، رئيس غرفة طوارئ الزراعة بولاية سنار، مشروع الشمباتة وود العباس بشرق سنار، برفقة مدير إدارة مشاريع سنار المروية، ومدير إدارة نقل التقانة والإرشاد بالإنابة، وممثل المنظمة الشعبية للإعمار والتنمية، ومدير إدارة وقاية النباتات، وممثل المزارعين في تفتيش الشمباتة، والأجهزة الأمنية بمحلية سنار.

قامت اللجنة بالاطلاع على سير الموسم الزراعي بالمشروع والحالة الراهنة لمحاصيل العروة الصيفية، كما التقت بعدد من المزارعين للتعرف على احتياجاتهم لضمان نجاح الموسم الصيفي والاستعداد للموسم الشتوي.

عقب ذلك، عقدت اللجنة اجتماعاً مع المدير التنفيذي لمحلية شرق سنار ولجنة طوارئ محلية شرق سنار، حيث قدم رئيس اللجنة شرحًا مفصلاً عن الموسم الزراعي والتحديات التي واجهته، موضحاً أن الهدف من الزيارة هو متابعة سير الموسم الزراعي وتنسيق الجهود لتشغيل بيارة روينا التي تروي المشاريع الزراعية المروية بشرق سنار، إلى جانب إزالة الإطماء من الترعة الرئيسية وإصلاح الكسور في الترع الرئيسية والفرعية استعداداً للعروة الشتوية. من جانبه، رحب المدير التنفيذي لمحلية شرق سنار بالزيارة، مشيداً بجهود اللجنة.

واكد علي تضافر الجهود لشركاء العملية الزراعية لانجاح الموسم الصيفي والشتوي مؤكدا على اهمية صرف جازولين الزراعة بالقنوات الرسمية والتوجيهات الفنية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «زراعة الإسكندرية» توفر رابطا للحصول على الإيميل الجامعي للطلاب المستجدين
  • أهمية صرف جازولين الزراعة بالقنوات الرسمية.. جولة تفقدية لمشاريع سنار المروية
  • رئيس زراعة الشيوخ: البحث العلمى والتصنيع الزراعى من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • فى بداية دور الانعقاد الخامس.. رئيس زراعة الشيوخ: نواصل الجهود لتحقيق الأمن الغذائى
  • بالصور.. زراعة البحيرة تنظم احتفالية لتسليم معدات زراعية للجمعيات التعاونية
  • «زراعة النواب»: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ2200 جنيه «خطوة مهمة»
  • زراعة النواب: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ 2200 جنيه يشجع المزارعين على زراعته
  • زراعة النواب: تحديد سعر توريد القمح يشجع المزارعين على التوسع في زراعته
  • سعر قنطار القطن اليوم في الفيوم خلال مزاد محافظات الوجه القبلي