يخطط الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لزيارة مصرفي فبراير المقبل في خطوة لتدعيم استعادة العلاقات بعد أكثر من عقد من التوتر، بحسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ الأربعاء نقلا عن مسؤولين أتراك مطلعين على الأمر.

وبحسب المصادر، فإنه من المتوقع أن يزور إردوغان مصر في 14 فبراير لتعزيز التعاون في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

كما أنه من المتوقع أن تركز المحادثات بين إردوغان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على شحنات المساعدات للفلسطينيين في غزة والخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الحرب.

وستكون هذه هي الزيارة الأولى لإردوغان لمصر منذ أطاح الجيش بقيادة السيسي آنذاك، بالرئيس الراحل المنتخب محمد مرسي في يوليو 2013، وهو ما عارضته أنقرة بشدة.

وفي يونيو الماضي، اتفق وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره التركي هاكان فيدان على أهمية المضي قدما بمسيرة استعادة كامل العلاقات بين البلدين.

وأعلنت تركيا ومصر في يوليو الماضي أن البلدين قررا رفع التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى مستوى السفراء، واتفقا على تبادل السفراء.

وكان إردوغان والسيسي مهدا إلى "التعيين المتبادل للسفراء"، أواخر مايو الماضي، خلال اتصال هاتفي قدم فيه الأخير التهاني للأول بعد فوزه بولاية رئاسية ثالثة.

وتم التمهيد إلى الانعطافة الجديدة بالعلاقات بعدما التقيا في العاصمة القطرية الدوحة، في نوفمبر 2022، على هامش حفل افتتاح المونديال.

تركيا ومصر و"قرار السفراء".. محطات بدأت بـ"استكشاف" وتحولت بـ"مصافحة" يشكّل إعلان تركيا ومصر رفع العلاقات الدبلوماسية لمستوى "السفراء" خطوة متقدمة على طريق التقارب الذي بدأه البلدان منذ أكثر من عامين، ويعطي مؤشرا على "اختراق ما" حصل على صعيد الملفات الخلافية التي كانت تشكّل حجر عثرة، بعدما حاول الطرفان تبديدها أولا بـ"محادثات استكشافية"، وفق مراقبين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أمانة جدة تصدر وتجدد 9,464 شهادة صحية خلال سبتمبر الماضي

المناطق_جدة

كشفت أمانة محافظة جدة عن إصدار وتجديد 9,464 شهادة صحية خلال شهر سبتمبر الماضي، فيما فحصت 7,032 عينة غذائية عبر إدارة المختبرات، وذلك في إطار جهودها الرقابية من خلال برنامج إجادة على المنشآت الصحية.

وأوضحت الأمانة أن الجولات الرقابية التي شملت المنشآت الصحية في نطاق 11 بلدية فرعية بهدف رفع نسبة امتثال المنشآت التجارية والصحية, وجودة الخدمات المقدمة فيما تسهم في أمن وسلامة الغذاء المقدم للسكان والزائرين.

أخبار قد تهمك أمانة جدة تنظم ندوة عن مشروع “فرز النفايات من المصدر” 30 سبتمبر 2024 - 10:50 صباحًا انطلاق فعاليات أمانة جدة احتفاءً باليوم الوطني الـ 94 21 سبتمبر 2024 - 2:37 مساءً

وأشارت إلى أن المنشآت يمكنها الوصول للخدمات البلدية بكل يسر وسهولة عبر منصة بلدي، والتي تتيح إمكانية إصدار الشهادة الصحية وطباعتها دون الحاجة لمراجعة الأمانة، وذلك عبر ربط نتائج الفحص الطبي مع منصة الصحة إلكترونيًا.

مقالات مشابهة

  • أمانة جدة تصدر وتجدد 9,464 شهادة صحية خلال سبتمبر الماضي
  • ستارمر يزور بروكسل لتجاوز سنوات البريكست وإعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي
  • إلهام شاهين أبرز المكرمين في حفل إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما
  • السودان.. مجلس السيادة يشيد بمواقف تركيا ويتطلع لتعزيز العلاقات
  • حاكم ولاية بافاريا الألمانية يزور مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية.. الأربعاء المقبل
  • نمو مبيعات التجزئة في أستراليا خلال أغسطس الماضي
  • أردوغان: الوقوف مع فلسطين ولبنان يعني الوقوف مع الإنسانية
  • إذا فشل مجلس الأمن.. إردوغان يقترح الخطوة التالية مع إسرائيل
  • رئيس الجمهورية يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد
  • أبرز الملفات على مائدة الحوار الوطني اليوم.. قضايا جوهرية