سرايا - حث وزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدي، الدول التي قطعت تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، على النظر في عواقب أفعالها على السكان في غزة.

وقال بارث إيدي، وفق ما نقلت هيئة “البي بي سي” اليوم الأربعاء، إن بلاده متمسكة بالتزامها القوي تجاه الأونروا والشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن النرويج تواصل النقاش في مسألة التمويل مع مانحين آخرين.



وأوضح أن “الأونروا هي شريان حياة لـ5ر1 مليون لاجئ في غزة، والآن أكثر من أي وقت مضى، تحتاج الوكالة إلى دعم دولي”، مشددا على ضرورة تجنب العقاب الجماعي لملايين الأشخاص.

وفي السياق، وجه وزير خارجية النرويج دعوة إلى الدول التي تصدر أسلحة لإسرائيل لإعادة تقييم هذه السياسة.

وبحسب وكالة الانباء النرويجيه، قال الوزير إنه يجب على “الدول التي تصدر أسلحة إلى إسرائيل أن تقيّم ما إذا كانت الأسلحة التي تصدرها لإسرائيل تساهم في إبادة جماعية محتملة”.

وجاءت تصريحات وزير خارجية النرويج بعد أيام من إعلان بلاده أنها قررت الاستمرار بتمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، قائلا إنها “تمثل شريان الحياة للملايين من الأشخاص الذين يعانون من ظروف مأساوية في غزة والمنطقة بأكملها”.

وكانت إسرائيل اتهمت بعض موظفي “الاونروا” بالمشاركة في عمليات المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال.

ويزعم الملف المكون من 6 صفحات، أن نحو 190 موظفا في “الأونروا” بينهم معلمون ينتمون لحركة “حماس” أو “الجهاد الإسلامي”، ويضم الملف أسماء وصورا لأحد عشر منهم.

ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بتزوير معلومات لتشويه سمعة “الأونروا” التي تقول إنها فصلت بعض موظفيها على خلفية هذه الاتهامات وأنها تحقق فيها.
إقرأ أيضاً : مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية في المسجد الأقصىإقرأ أيضاً : الرئيس التونسي يمدد حالة الطوارئإقرأ أيضاً : صحيفة عبرية تكشف خطة سرية صيغت من مقربين لنتنياهو لليوم التالي من حرب غزة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: اليوم غزة اليوم غزة الاحتلال الرئيس

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار قبل اغتياله

رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الخارجية اللبنانية عبد الله بو حبيب، إن الأمين العام لحزب الله الشهيد حسن نصر رالله وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما قبل أيام قليلة من اغتياله.

وقال بو حبيب في تصريحات له، "لقد وافق نصرالله، وافق"، وأضاف: "لقد وافقنا تماما، وافق لبنان على وقف إطلاق النار ولكن بالتشاور مع حزب الله، وتشاور رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع حزب الله وأبلغنا الأمريكيين والفرنسيين بما حدث".

وأضاف: "لقد أخبرونا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق أيضا على البيان الذي أصدره الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون".

وتابع: "كان من المقرر أن يذهب كبير مستشاري البيت الأبيض آموس هوكشتاين إلى لبنان للتفاوض على وقف إطلاق النار"، مضيفا: "لقد أخبرونا أن نتنياهو وافق على هذا، وبالتالي حصلنا أيضا على موافقة حزب الله على ذلك".

وكان بيان مشترك صادر في 26 سبتمبر عن الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة وقطر، دعا إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما لـ"إعطاء الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد عبر الحدود"، بمبادرة من الرئيسين الأمريكي والفرنسي.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إيران يصل إلى العاصمة السورية دمشق
  • دون إجلاء عسكري.. الدول التي تحركت لإخراج مواطنيها من لبنان
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار قبل اغتياله
  • ماذا دار في لقاء رئيس إيران مع وزير خارجية السعودية في قطر؟
  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • عاجل : وزير خارجية الاحتلال الاسرائيلي يهاجم الأمين العام للأمم المتحدة ويكشف قراراً بمنعه من الدخول مستقبلاً إلى إسرائيل
  • وزير خارجية إسرائيل يعلن الأمين العام للأمم المتحدة شخصًا غير مرغوب فيه
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • وزير خارجية الاحتلال: منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل