أكد الدكتور أيمن غنيم، أستاذ إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية، أن الأزمة الروسية الأوكرانية كانت من أهم الأسباب في موجة التضخم العالمية، مشددًا على أن هذه الأزمة دفعت البنوك المركزية بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لرفع أسعار الفائدة.

 الأزمة الروسية الأوكرانية


وأضاف "غنيم"، خلال مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز”، أنه في الولايات المتحدة الأمريكية تم رفع الفائدة 10 مرات من مارس 2022 إلى مايو 2023، بإجمالي 500 نقطة مئوية، موضحًا أنه وبسبب رفع الفائدة أصبح معدل الأموال الفيدرالية من 5 إلى 5.

25%، وهو أعلى مستوى له من 22 سنة، كما أنه في الاتحاد الأوروبي جرى رفع الفائدة 7 مرات في البنك المركزي الأوروبي، بإجمالى 375 نقطة مئوية من يوليو 2022 وحتى مايو 2023.

وأشار إلى أن رفع سعر الفائدة أدى إلى تخفيض التضخم، وفي الولايات المتحدة الأمريكية انخفض التضخم في ديسمبر 2023 إلى 3.4%، وفي الاتحاد الأوروبي انخفض التضخم إلى 2.9% في ديسمبر 2023.

وأوضح أن هذا لا يعني أن هناك توقعات بتخفيض الفائدة وهي المشكلة الموجودة حاليًا، لكن هناك محللون يتوقعون تخفيض الفائدة، إما في وسط العام أو في النصف الثاني.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضخم موجة التضخم الفائدة الأزمة الروسية الأوكرانية البنوك المركزية الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلة "ميج-29" و119 مسيرة أوكرانية

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن الجيش الروسي أسقط مقاتلة أوكرانية من طراز /ميج-29/ و119 مسيرة، و5 صواريخ من طراز أتاكمز.

وزارة الدفاع الروسية تعلن إسقاط 5 مسيرات أوكرانية

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية - وفقا لوكالة أنباء (سبوتنيك) - :"أسقطت أنظمة الدفاع الجوي مقاتلة من طراز ميج 29 تابعة لسلاح الجو الأوكراني، و119 طائرة من دون طيار، و5 صواريخ تكتيكية تشغيلية من طراز أتاكمز أمريكية الصنع، و10 صواريخ /هيمارس أمريكية الصنع".

وأضاف البيان: "أن وحدات قوات مجموعة الشرق قامت بالسيطرة على مواقع أكثر استراتيجية، وصدت هجومين مضادين للقوات الأوكرانية".

وبلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 135 عسكريًا، ومدفع هاوتزر من طراز إف إتش-70 عيار 155 ملم، ومدفع هاوتزر /إم تي إيه 65/، ومدفع /جفوزديكا، ومدفع جراد.

وتابع البيان أن وحدات قوات مجموعة دنيبراستهدفت القوى العاملة والمعدات الأوكرانية في مناطق /بياتيكاتكا/، و/رابودينو/، و/مالايا توكماشكا/ بمقاطعة /زابوروجيه، ومنطقة نوفوتياجينكا/ في مقاطعة خيرسون.

وأوضح أن الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية من دون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية لمجموعات القوات الروسية دمرت مركز التحكم في القتال ورادار للإضاءة والتوجيه، وكاشف على ارتفاعات منخفضة، للموقع المكشوف لنظام الصواريخ المضادة للطائرات /إس-300 بي إس/، كما استهدفت القوى العاملة والمعدات الأوكرانية في 119 منطقة.

 

القوات الروسية تحرر بلدة "شومي" في جمهورية دونيتسك الشعبية

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم /السبت/، تمكن الجيش الروسي من تحرير بلدة "شومي" في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وقالت الوزارة الروسية في بيان أوردته وكالة "سبوتنك": "قامت وحدات مجموعة القوات "المركز"، نتيجة للعمليات الناجحة، بتحرير بلدة شومي التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية".

وأضافت: "قامت القوات بتحسين الوضع التكتيكي، واستهدفت أيضًا تشكيلات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، في مناطق كيروفو ولينينسكوي وسوكول ونوفجورودسكوي ونوفوسيلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية الأولى".

وأوضح البيان أن خسائر الجانب الأوكراني بلغت نحو 360 عسكريًا ومركبتين قتاليتين مدرعتين وسيارة وعدد من المدافع.

عقوبات أوروبية جديدة تشمل فردين و4 كيانات في روسيا بسبب أوكرانيا

قرر المجلس الأوروبي،  فرض "إجراءات تقييدية" ضد فردين وأربعة كيانات في روسيا، بدعوى مسئوليتهم عن "أعمال تقوض أو تهدد سلامة أراضي" أوكرانيا.

 

وذكر المجلس - في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم - أن التدابير التقييدية للاتحاد فيما يتعلق بإجراءات، التي "تقوض أو تهدد سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها"، تنطبق إجمالا الآن على أكثر من 2200 فرد وكيان في روسيا.

فيما يخضع الأشخاص المدرجون اليوم لقرارات تجميد أصولهم، كما يُمنع على مواطني الاتحاد الأوروبي وشركاته توفير الأموال لهم. بالإضافة إلى ذلك، يخضع الأشخاص الآخرون لحظر السفر؛ مما يمنعهم من الدخول أو العبور، عبر أراضي الاتحاد الأوروبي.

واعتمد المجلس الأوروبي - قبل 4 أيام - الحزمة الـ 14 من التدابير التقييدية الاقتصادية والفردية التي تستهدف القطاعات ذات القيمة العالية في الاقتصاد الروسي؛ مما يزيد من صعوبة التحايل على عقوبات الاتحاد الأوروبي، وإضافة 116 فردًا وكيانًا إلى قائمة المسئولين عن الجرائم والأعمال التي يزعم الاتحاد الأوروبي أنها تقوض أو تهدد سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها. حسب البيان.

مقالات مشابهة

  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلة "ميج-29" و119 مسيرة أوكرانية
  • خبير يكشف تفاصيل جديدة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية
  • خبير: فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية لن يغير شيء في الأزمة الروسية الأوكرانية
  • خبير بالشأن الروسي: فوز ترامب لن يغير من الأزمة الروسية الأوكرانية نهائيًا
  • موسكو تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة بسبب المسيرات الأمريكية في البحر الأسود
  • صندوق النقد يتوقع خفض الفائدة الأمريكية في 2024
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية| ترامب: بايدن سيقودنا إلى الحرب العالمية الثالثة
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا
  • معلومات الوزراء يستعرض أهم وأبرز نتائج استطلاعات رأي مراكز الفكر العالمية