أخبارنا:
2024-06-27@12:04:19 GMT

بايدن يتخذ قرار الرد على هجوم الأردن

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

بايدن يتخذ قرار الرد على هجوم الأردن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، أنّه اتخذ قراراً بشأن كيفية الرد على الهجوم بطائرة مسيّرة الذي استهدف القوات الأمريكية في الأردن، مضيفاً أنّ إيران هي المسؤولة عن تزويد الأسلحة للهجوم.

وقال بايدن "نعم" في إجابة على سؤال المراسلين عمّا إذا كان قد اتخذ قراراً بشأن الرد. وأضاف رداً على سؤال عمّا إذا كانت إيران المسؤولة، "أنا أحمّلهم المسؤولية، بمعنى أنّهم يزودون الأسلحة للأشخاص الذين قاموا به ".

ولم يتطرق بايدن إلى التفاصيل.

وكان هجوم الأحد، هو أول هجوم يسفر عن قتلى من القوات الأمريكية منذ اندلاع حرب إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر ، ويمثل تصعيدًا كبيرًا في التوتر الذي يعصف بالشرق الأوسط.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن برد "ملائم" بعد الضربة الأحد على قاعدة في الأردن قرب الحدود السورية، بدون أن يوضح ما إذا كان سيستهدف مباشرة الأراضي الإيرانية مثلما يطالب به قسم من الطبقة السياسية في واشنطن.

وهوجمت القوات الأمريكية أكثر من 150 مرة حتى الآن في العراق وسوريا والأردن، وشُنت هجمات أيضاً على سفن حربية في البحر الأحمر حيث تطلق ميليشيا الحوثي اليمنية طائرات مسيرة وصواريخ على السفن الأمريكية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

غالانت يتحدث عن تقدم ملحوظ في موضوع شحنات الأسلحة الأميركية

سرايا - تحدث وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت الأربعاء عن إحراز "تقدم ملحوظ" على صعيد حصول إسرائيل على مزيد من شحنات الأسلحة الأميركية بعد محادثاته مع مسؤولين كبار في واشنطن.



وقال غالانت "أحرزنا خلال الاجتماعات تقدما ملحوظا، تمت إزالة العراقيل ومعالجة مكامن الضعف".



وأوضح ان التقدم يشمل "مسائل مختلفة" بينها "موضوع تعزيز القوة وإمدادات الذخيرة التي يجب أن نأتي بها إلى دولة إسرائيل".



واضاف "اود ان اشكر الادارة الاميركية والشعب الاميركي لدعمهما المستمر لإسرائيل".



وجاءت تصريحاته إثر لقائه مستشار الامن القومي الاميركي جايك ساليفان مختتما زيارة لواشنطن التقى خلالها ايضا وزير الخارجية انتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد اوستن.



وقال البيت الابيض إن ساليفان "كرر التزام الرئيس (جو) بايدن ضمان حصول اسرائيل على كل ما تحتاج اليه للدفاع عن نفسها عسكريا، ومواجهة خصومها المدعومين من إيران".



وفي الآونة الاخيرة، اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ادارة بايدن بانها تظهر تباطؤا في تسليم اسرائيل الاسلحة التي تحتاج اليها مع استمرار حربها في غزة ضد حماس منذ السابع من تشرين الاول/اكتوبر.



واثار هذا الموقف استياء المسؤولين الاميركيين الذين نفوا ادعاءات نتنياهو مؤكدين ان واشنطن علقت فقط تسليم شحنة واحدة.



ولم يدل غالانت بتفاصيل اضافية عن طبيعة التقدم وما إذا كانت ادارة بايدن وافقت على المضي في تسليم الأسلحة او اكتفت بإعطاء تطمينات.



لكنه حرص طوال زيارته على ان ينأى بنفسه من مواقف نتنياهو، مؤكدا أهمية العمل مع الولايات المتحدة، الحليف العسكري والدبلوماسي الاكبر لإسرائيل.



كذلك، ناقش ساليفان مع غالانت السبل الدبلوماسية لتحقيق وقف لإطلاق النار في غزة، وخصوصا في ضوء الخطة التي كشفها بايدن في 31 ايار/مايو من أجل التوصل الى هدنة موقتة والإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس.



وحض ساليفان إسرائيل على احتواء التوتر في الضفة الغربية المحتلة عبر تحويل عائدات الضرائب التي تجنيها لصالح السلطة الفلسطينية "من دون أي تأخير اضافي"، وفق بيان البيت الابيض.


مقالات مشابهة

  • 6.5 مليار دولار قيمة الأسلحة الأمريكية المقدمة لاسرائيل
  • كيف رد المسؤولون الأمريكيون خلال الاجتماعات مع غالانت على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة؟
  • «القاهرة الإخبارية»: بايدن قلق من استخدام نتنياهو الأسلحة لفتح جبهة مع حزب الله
  • غالانت يتحدث عن تقدم ملحوظ في موضوع شحنات الأسلحة الأميركية
  • "وول ستريت جورنال" تكشف نقلا عن مسؤولين سبب تباطؤ شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل
  • من واشنطن .. غالانت ينتقد خروج نتنياهو من الغرف المغلقة
  • وول ستريت جورنال: نتنياهو يستغل مزاعم تباطؤ شحنات الأسلحة لأغراضه السياسية الخاصة
  • هل تحوز إيران قريبًا قنبلة نووية؟
  • تحليل الروابط بين إيران والحوثيين والصومال: أبعاد جيوسياسية واستراتيجية
  • القوات الروسية تكثف هجماتها الصاروخية وتواصل تقدمها موسكو تستدعي السفيرة الأمريكية وتهدد بعواقب ردا على هجوم القرم