الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الأربعاء، أن معدلات الإنتاج حالياً 16 ألف ميغاواط بسبب نقص الوقود.

وقال فاضل في كلمته خلال الحلقة نقاشية حول (أمن ومستقبل الطاقة في العراق) التي تابعتها "الاقتصاد نيوز"، إن "معدلات الإنتاج في العراق 26 ألف ميغاواط، لكن بسبب فقدان الغاز المستورد حالياً معدلات إنتاجنا 16 ألف ميغاواط، وما زال التحدي خطيرا".

وأضاف، أنه "لو أتيحت كميات الغاز لكل محطات الإنتاج، لكان العراق ينعم اليوم بكهرباء على مدار 24 ساعة، لكننا حالياً نجهز 16 ساعة بسبب نقص الوقود وفي فصل الصيف الماضي في الأول من تموز 2023 كان معدل انتاجنا 26 ألف ميغاواط ".

وتابع فاضل، أنه "بعد تقليل كميات الغاز كان معدل التجهيز 18 ساعة في بغداد، فبقرار تخفيض الغاز المستورد انخفض معدل الإنتاج إلى 19 ألف ميغاواط، ثم خلال أربع ساعات انخفض معدل التجهيز في بغداد والمحافظات من 18 ساعة إلى 11 ساعة تجهيز"، مؤكدا، أن "أمن الطاقة واحد من أقوى الملفات التي يجب وضع خطوات فعلية وحقيقية لها".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ألف میغاواط

إقرأ أيضاً:

أوبك تنتظر تقديرات الإنتاج العالمية للتأكد من التزام العراق

الاقتصاد نيوز _ بغداد

تترقب منظمة أوبك الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر الجاري "على أحر من الجمر"، بانتظار صدور تقارير المصادر الثانوية عن تقديرات انتاج الدول الأعضاء، وذلك للتأكد من مدى التزام العراق بخطط تعويض الإنتاج التي من المفترض بدأت بها خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

وخلال الاجتماع الذي عقد يوم امس الأربعاء، أكد العراق وكازاخستان وروسيا، تحقيق الالتزام الكامل والتعويضات وفقاً للجداول الزمنية المقدمة لشهر أيلول، كما جددت الدول الثلاث التزامها القوي بالحفاظ على الالتزام الكامل والتعويضات طوال الفترة المتبقية من الاتفاق، فيما اشارت المنظمة الى ان التقييمات النهائية تستند لمستويات إنتاج النفط الخام في سبتمبر/أيلول إلى المصادر الثانوية المعتمدة التي توفر بيانات عن إنتاج البلدان المشاركة في إعلان التعاون، والتي ستكون متاحة بحلول الأسبوع الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2024.

تبلغ القدرة الإنتاجية للعراق 4.6 مليون برميل يوميًا، لكن وفق اتفاق تخفيض أوبك بلغت حصة العراق 4.4 مليون برميل يوميًا، غير انه قام بتخفيضات طوعية على مرحلتين جعلت حصته تبلغ 4 ملايين برميل يوميًا فقط، لكنه لم يلتزم بجميع هذه المراحل، ليقدم خطة تعويضات تبدأ من أيلول 2024 وتنتهي في أيلول 2025.

وتضمن هذه الخطة التعويضية ان يخفض العراق انتاجه بين 90 الى 120 الف برميل يوميا، ما يعني ان انتاج العراق ابتداء من أيلول يجب ان يكون حوالي 3.9 مليون برميل يوميًا فقط مع انتاج إقليم كردستان.

وبينما يترقب الجميع صدور تقديرات المصادر الثانوية، الا ان تقديرات بلومبيرغ الصادرة فعلًا، تشير الى ان العراق خفض انتاجه نسبيا بواقع 70 الف برميل يوميًا، غير انه لايزال بعيد كل البعد عن تحقيق الخطة التعويضية فضلا عن خطة التخفيض الطوعي اساسًا، حيث انتج في أيلول/سبتمبر الماضي 4.25 مليون برميل يوميًا، وهو انتاج اكبر بنسبة حوالي 10% عن الإنتاج الذي من المفترض ان ينتجه العراق في أيلول والبالغ 3.9 مليون برميل يوميًا فقط.

وصدرت تقارير عن "انزعاج سعودي" من عدم التزام بعض الدول الأعضاء في أوبك بحصص الإنتاج وهو ما قد يؤدي الى تخلي السعودية والدول المنتجة الكبار عن الاتفاق ورفع انتاجها واغراق السوق وهو ماقد يؤدي الى انهيار كبير بأسعار النفط او مايعرف بـ"حرب الأسعار".
 

مقالات مشابهة

  • أوبك تنتظر تقديرات الإنتاج العالمية للتأكد من التزام العراق
  • كهرباء وادي حضرموت تعلن تخفيض ساعات التشغيل بسبب نقص الوقود
  • الكهرباء تفقد 7100 ميغاواط بسبب انخفاض الغاز المورد وتدعو المواطنين للتفهم والترشيد
  • الكهرباء: فقدان 7100 ميغاواط بسبب انخفاض إطلاقات الغاز الوطني والمورد لمحطات الإنتاج لغرض الصيانة
  • المساواة في تكلفة الولادة.. نائبة وزير الصحة تكشف عن إجراءات خفض القيصرية
  • نائبة وزير الصحة: مصر بها أعلى معدلات للولادة القيصرية بنسبة 72%
  • عطل في شبكة الكهرباء الإسرائيلية بسبب سقوط الصواريخ
  • مؤسسة النفط تبحث زيادة معدلات الإنتاج
  • جولتا تراخيص لاستثمار النفط والغاز خلال المرحلة المقبلة
  • مشروع المنزل الذكي في بطولة المبدعين المفتوحة للروبوت| يساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء.. ويتضمن نظام حرائق يعمل على تحذير المستخدم من تسريب الغاز