تمثل مشكلة جفاف فروة الرأس تحديا كبيرا للعديد من السيدات، خاصة في فصل الشتاء. ففي الجو البارد، يبدو الشعر باهتا بلا حياة، ويسهل تقصفه أو حتى تساقطه إذا ترك دون علاج.

الفرق بين جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس

ينقل موقع الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية عن طبيبة الأمراض الجلدية ديردري هوبر، أن فروة الرأس الجافة تعد شكوى شائعة إلى حد ما، حيث تتشكل طبقة من القشرة على فروة الرأس نتيجة لتهيجها ولعدم قدرة الجلد على إنتاج ما يكفي من الزهم والزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيب الجلد.

وتنصح هوبر بضرورة استشارة طبيب متخصص للتشخيص ووضع خطة العلاج السليم، ولا سيما أن أعراض جفاف فروة الرأس تتشابه وتتداخل مع أعراض قشرة الرأس وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.

وبحسب هوبر، فإن جفاف فروة الرأس يحدث نتيجة نقص الترطيب، وينتج عنها قشور جلدية بيضاء صغيرة نسبيا تلتصق بالشعر يصاحبها بعض الحكة والضيق.

أما قشرة الرأس، فلا تشير دائما إلى إصابة فروة الرأس، وعلى العكس فإن أهم أسبابها زيادة دهون الشعر وفرط الترطيب الذي ينتج عنه فطر أو خميرة الملاسيزية التي تعيش على الجلد وتتغذى على الدهون الزائدة مسببة قشورا دهنية تلتصق بالشعر يمكن أن تتكتل في بعض الأحيان ويبدو معها الشعر دهنيا.

الإفراط في غسل الشعر يجرده من الزيوت الطبيعية ويتسبب في جفاف فروة الرأس (وكالة الأنباء الألمانية) أسباب جفاف فروة الرأس

توجد عدة عوامل تؤثر على احتمالية إصابة فروة الرأس بالجفاف، ومنها:

الإفراط في غسل الشعر: يعد أحد أسباب جفاف فروة الرأس، لأنه يجردها من الزيوت الطبيعية. عوامل بيئية: يعزز انخفاض الرطوبة والرياح الجافة في فصل الشتاء تفاقم مشكلة جفاف فروة الرأس، كذلك فإن التعرض للأشعة فوق البنفسجية مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يؤديان إلى جفاف وتقشر فروة الرأس. عوامل وراثية: ينتقل جفاف فروة الرأس بالوراثة، لذا إذا كان أحد والديك يشكو من جفاف فروة الرأس، فقد تواجهين الأمر نفسه. النظام الغذائي: يتسبب نقص الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية بجفاف فروة الرأس، لذا ينصح باتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية الأساسية مثل بذور الكتان والجوز والسلمون، والتخفيف من شرب القهوة وتناول السكريات. منتجات العناية بالشعر: ينصح خبراء الجلدية بالابتعاد عن منطقة فروة الرأس عند استخدام الأصباغ وعلاجات الشعر الكيميائية، حتى لا تسبب التهاب الجلد التلامسي كرد فعل تحسسي، والذي يؤدي إلى الحكة والاحمرار والقشور، ويوضح دكتور أنار ميكالوف، المتخصص في الأمراض الجلدية لموقع "كوزمابولتن"، أن من أسباب جفاف فروة الرأس، استخدام الشامبو دون بلسم، وكذلك استخدام منتجات تحتوي على مكونات قاسية مثل البارابين أو كبريتات لوريل الصوديوم والعطور الصناعية أو استخدام مثبتات الشعر. أمراض جلدية أخرى: بعض الأمراض الجلدية مثل سعفة الرأس والإكزيما والصدفية وإلتهاب الجلد الدهني أو التأتبي تسبب جفاف فروة الرأس. اتباع روتين شامل للعناية بالشعر يتضمن منتجات الترطيب يساعد في التخلص من جفاف فروة الرأس (شترستوك) كيف تتخلصين من جفاف فروة الرأس؟ اتباع روتين شامل للعناية بفروة الرأس والشعر يتضمن منتجات الترطيب والبحث عن أنواع الشامبو التي تحتوي على مكونات مرطبة مثل حمض الهيالورونيك والكيراتين والأحماض الدهنية الأساسية. تدليك فروة الرأس قبل غسلها بالشامبو باستخدام أطراف أصابعك بحركات دائرية لإزالة تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة. واستخدام شامبو طبي مضاد للفطريات، ويحتوي على مكونات مثل بيريثيون الزنك والكيتوكونازول وحمض الساليسيليك. اتركي الشامبو الطبي حوالي 5 دقائق على فروة الرأس حتى تتغلغل مكوناته الدوائية في فروة الرأس، وبحسب موقع "بريفنشن"، تنصح دكتورة ستيفاني ميليس، مديرة وحدة التجارب السريرية الأميركية للأمراض الجلدية، بوضع الشامبو الطبي على منطقة فروة الرأس فقط، وإذا كان باقي شعرك في حاجة إلى رغوة، ما عليك سوى استخدام الشامبو المفضل لديك من منتصف طول الشعر حتى الأطراف. ابتعدي عن التوتر، واحرصي على شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على ترطيب فروة الرأس ( 6 إلى 8 أكواب يوميا). علاجات منزلية وطبيعية

ينقل موقع "هيلث لاين" بعض العلاجات الطبيعية والمنزلية التي تخفف من جفاف فروة الرأس مثل:

زيت جوز الهند: تساعد خصائصه المضادة للفطريات في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، ويمكنك تدليك فروة الرأس بكمية صغيرة وتركه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسل الشعر. زيت شجرة الشاي: يعمل كمضاد حيوي قوي يمكن أن يخفف من جفاف فروة الرأس، ويفضل مزجه مع زيت ناقل مثل زين جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم تدليك فروة الرأس وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله. الصبار: يعمل على تقليل تهيج الجلد، كما أنه مرطب فعال، فقط ضعي هلام الصبار على فروة رأسك واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله. خل التفاح: يعمل كمضاد للميكروبات التي تسبب الحكة، ويساعد في تقشير فروة الرأس، قومي بتدليك فروة الرأس بمزيج من نصف كوب من الماء وآخر من خل التفاح، واتركيه لمدة 5 دقائق. خل التفاح: يعمل كمضاد للميكروبات التي تسبب الحكة (غيتي إيميجز) صودا الخبز وزيت الزيتون: يعد هذا المزيج خيارا جيدا، اذ يمكن للرطوبة التي يوفرها زيت الزيتون والخصائص المضادة للفطريات في صودا الخبز أن يعالجا فروة الرأس. تقول طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة، لوسي تشين لموقع "ريل سيمبل": اخلطي ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز والماء لتكوين عجينة سميكة ثم قومي بتقسيم شعرك وضعي بعض قطرات من زيت الزيتون ثم عجينة صودا الخبز واتركيه فوق فروة الرأس ما بين 10 الى 15 دقيقة قبل غسله بالشامبو والبلسم. قناع الموز والعسل والأفوكادو: يمكن وضعه مرة واحدة في الأسبوع، ضعي المزيج على فروة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.

وبشكل عام فان الحكة الناتجة عن جفاف فروة الرأس قد ينتج عنها جروح مفتوحة، وإن لم يتم الاعتناء بها يمكن أن تصبح ملتهبة أو مصابة بالعدوى، لذا يجب استشارة الطبيب قبل وضع أي زيوت أو استخدام أي علاجات منزلية قد تهيج الجرح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأمراض الجلدیة زیت الزیتون صودا الخبز على فروة

إقرأ أيضاً:

احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول

أسباب انفجار الهاتف المحمول .. مع ارتفاع درجات الحرارة يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى انفجار الهاتف المحمول.

وتوفر «الأسبوع» خلال السطور التالية أبرز الأسباب التي قد تكون الدافع الرئيسي وراء انفجار هاتفك وما الذي يمكنك فعله لتجنب مثل هذه الحادثة.

أسباب انفجار الهاتف الذكي

وتتمثل أسباب انفجار الهاتف الذكي فيما يلي:

1) عيب التصنيع

وتعد عيوب التصنيع هي السبب الرئيسي لانفجار الهواتف الذكية، لذا يجب اختبار بطارية ليثيوم أيون التي تشغل الهاتف بشكل صحيح قبل شحنها، حيث قد يؤدي وجود مكون خاطئ أو عطل في خط التجميع إلى تعطل البطارية، وبالتالي انفجارها.

2) الأضرار المادية للبطارية

ويأتي السبب الثاني لانفجار الهواتف الذكية، متمثلا في الحالة المادية للبطارية، ففي أوقات سقوط الهاتف على الأرض، يمكن أن يساهم ذلك بشكل كبير في تلف البطارية كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير التركيب الميكانيكي أو الكيميائي الداخلي للبطارية، مما يؤدي إلى قصر الدائرة وارتفاع درجة الحرارة، وغير ذلك.

وبمجرد تلف البطارية، التي تتضخم في الكثير من الحالات، وهذا سبب كافٍ لك للتخلص منها وشراء واحدة جديدة، ولكن مع الهواتف الذكية الحديثة، يمكنك معرفة التورم من خلال النظر إلى اللوحة الخلفية الخاصة بالجهاز، إذا لاحظت وجود انتفاخ البطارية فلا تتردد واذهب إلى مركز الصيانة لاستبدالها.

3) استخدام شواحن طرف ثالث:

وهذا خطأ شائع يرتكبه معظم مستخدمي الهواتف الذكية، فقد يقوم مالك الجهاز بشحن هاتفه بشاحن غير المرفق بجهازه وهو يعد أمر خطيرا للغاية، فغالبا ما تفتقر شواحن الطرف الثالث إلى المواصفات التي يتطلبها الجهاز، وعلى الرغم من هذه الملحقات قد تبدو متشابهة، إلا أن أجهزة الشحن الرخيصة أو غير المعتمدة يمكن أن تزيد من سخونة الهاتف وتتلف المكونات الداخلية للجهاز وتؤدي إلى حدوث قصور في بطارية هاتفك مما يؤدي في النهاية لإنفجارها.

4) الشحن طوال الليل

ويوجد أسباب أخرى أيضا لارتفاع درجة حرارة البطارية، بصرف النظر عن التلف أو استخدام شواحن تابعة لجهات خارجية، يتمثل وضع الهاتف على الشاحن طوال اللليل عادة خاطئة يتبعها معظم مستخدمي الهاتف المحمول، فكلا منا لديه هذه العادة المتمثلة في شحن الهاتف أثناء النوم.

نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف

ولكن في الحقيقة هذا يؤثر سلبا على البطارية حيث أن شحنها بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والشحن الزائد وقصر الدائرة وفي بعض الأحيان الانفجار، وتأتي العديد من الهواتف الذكية الآن بشريحة توقف دفق التيار عندما يكون مستوى البطارية 100%، ومع ذلك، لا يزال هناك عدد قليل من الهواتف ذات الأسعار المعقولة التي تفتقر إلى الميزة.

5) المعالج

يمكن للمعالج أيضا أن يساهم في تسخين هاتفك بشكل كبير، فقد تواجه مجموعة الشرائح التي تعمل على تشغيل الهواتف الذكية، حتى أقواها مشكلات حرارية أثناء تعدد المهام وتشغيل التطبيقات ذات الرسومات الثقيلة مثل لعبة PUBG.

6) ترك الهاتف في السيارة

ويمكن أن يؤدي ترك الهاتف في السيارة خاصة أثناء الصيف مع وجود أشعة الشمس الحارة، في زيادة درجة حرارة الهاتف، حيث تؤدي درجة الحرار الزائدة والمحية بالجهاز إلى إتلاف البطارية بشكل كبير، وتصبح الخلايا غير مستقرة بعض الشيء وتفقد الانهيار الطارد للحرارة وتنتج غازات مثل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

ويمكن أن تتسبب هذه الغازات في تضخم البطارية، مما يؤدي إلى تعريض هيكلها للخطر، وفي النهاية انفجار، لذلك، تنصح الشركات المصنعة للهواتف المحمولة بعدم ترك الهاتف في سيارة ساخنة وعدم إبقائه تحت أشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة.

7) تتلامس البطارية للماء

وكان انفجار البطارية بسبب الماء سائدا عندما لم تكن الهواتف سابقا غير مقاومة للماء، ولكن في هذه الأيام، حتى الهواتف المحمولة ذات الأسعار المعقولة تأتي مع ميزة حماية مقاوم لرذاذ الماء على الأقل مما يحافظ على الماء قدر الإمكان بعيدا عن الجهاز، ومع ذلك، إذا كنت لا تزال ترغب في الشعور بذلك، فقم بدمج هاتف ذكي رخيص مع بطارية غير محمية تسمح بدخول الماء، وسترى الكارثة بنفسك.

8) أضرار يسببها المستخدم

إذ كانت هناك أيضا حالات انفجار الهواتف الذكية بسبب الأضرار التي يسببها المستخدمين، مثل تلك الحادثة التي وقعت خلال العام الماضي مع هاتف ريلمي Realme 5، والتي يُزعم أن الجهاز انفجر أثناء ركوب المستخدم لدراجته النارية، وادعت الشركة عند الفحص، أن الهاتف تضرر بسبب قوى خارجية تسببت في ثقب في البطارية وتلف اللوحة الأم، وهو ما حدث عندما وضع المستخدم هاتفه في جيب البنطلون أثناء ركوب الدراجة البخارية، مما تسبب في الضغط على هيكل الهاتف مع زيادة حرارته نتيجة لقرب الجهاز من جسم المستخدم، لذلك، تجنب أي عائق لمكونات الهاتف.

اقرأ أيضاًنصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف

خبير تكنولوجيا معلومات يوضح كيفية التعامل مع مشاكل الهاتف في الحر الشديد «فيديو»

عقوبة حيازة الهاتف المحمول داخل اللجنة في امتحان الثانوية العامة 2024

مقالات مشابهة

  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • تجمع الرياض الصحي يوضح أعراض وطرق علاج مرض البهاق
  • فوائد الصبار للشعر: تعزيز نمو وترطيب وتقوية
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • حركة "المجاهدين" ترد على تصريحات بن غفير عن إعدام الأسرى الفلسطينيين بطلقة في الرأس
  • نكبة 30 يونيو.. الحصاد المر والعلاج الأمَر
  • بالفيديو.. مختص: «التان» غير مناسب لمن هم دون عمر 18 عاما ومن لديهم ندوب في الجلد
  • علماء يبتكرون علاجا فعالا لـ«مدمر بصيلات الشعر».. نتائج سريعة ودون ألم
  • 6 خطوات للتخلص من قشرة الشعر بسهولة..