زنقة 20:
2024-07-08@10:40:18 GMT

مجلس المستشارين يؤشر على إلغاء التعاقد بالتعليم

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

مجلس المستشارين يؤشر على إلغاء التعاقد بالتعليم

زنقة 20 ا الرباط

رخص مجلس المستشارين، بالأغلبية،  للحكومة إلغاء التعاقد بقطاع التعليم من خلال مصادقته في جلسة تشريعية عقدها أمس الثلاثاء، على مشروع القانون رقم 03.24 بتغيير القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وحظي مشروع القانون بموافقة 28 مستشارا برلمانيا ومعارضة مستشارين اثنين وامتناع اثنين آخرين عن التصويت.

وخلال تقديمه لمشروع هذا القانون، قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن هذا النص التشريعي “يشكل الأساس القانوني الذي يرتكز عليه تنزيل مشروع النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي هذه الوزارة، الذي تم إعداده وفق مقاربة تشاركية مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية واللجنة الوزارية الثلاثية”.

وأوضح الوزر أن هذا المشروع يندرج في إطار تنفيذ أحكام القانون -الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الداعية إلى تجديد مهن التدريس والتكوين والتدبير، وملاءمة الأنظمة الأساسية الخاصة بمختلف الفئات المهنية، والالتزام المشترك لكل المتدخلين بتحقيق أهداف الإصلاح التربوي، وكذا في سياق تفعيل التوجهات الواردة في النموذج التنموي الجديد للمملكة، كما يتماشى مع تنفيذ الالتزامات الواردة في خارطة طريق الإصلاح التربوي (2022-2026)، ولاسيما تلك المتعلقة بإرساء نظام لتدبير محفز ومثمن للمسار المهني، يحث على الارتقاء بالمردودية لما فيه مصلحة المتعلمين.

وأضاف المسؤول الحكومي أن مشروع القانون يأتي في إطار التدابير التشريعية المتخذة لتنزيل بنود الاتفاقين الموقعين بتاريخ 10 و26 دجنبر 2023، تحت إشراف رئيس الحكومة، مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي، ولاسيما المتعلقة منها بإضفاء صفة “موظف” على جميع موظفي الوزارة بمن فيهم الذين تم توظيفهم طبقا لأحكام القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين كما وقع تغييره وتتميمه.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

نائب عن دولة القانون يستبعد إجراء الانتخابات المبكرة

استبعد عضو مجلس النواب عن كتلة دولة القانون النيابية، فراس المسلماوي، اليوم الاحد، اجراء الانتخابات المبكرة لـ"ثلاثة أسباب"، وفيما أكد دعم كتلته للحكومة الحالية، لفت إلى عدم وجود أي صراع بين نوري المالكي ومحمد شياع السوداني. وقال المسلماوي، في حديث لبرنامج "بالمختزل" الذي تبثه فضائية السومرية، إن "الحكومة الحالية لا تملك عصا موسى لحل الازمات المتراكمة"، معتبراً أن "حكومة السوداني تحتاج لدعم سياسي وشعبي لإكمال منهاجها الخدمي".

وأضاف، أن "الانتخابات المبكرة مبنية على اتفاقات سياسية وضمنت بالمنهاج الحكومي لكن اجراؤها بالوقت الحالي أمر مستبعد بسبب فراغ منصب رئاسة مجلس النواب، وعدم تعديل قانوني الانتخابات والمفوضية".

وتابع، أن "ائتلاف وكتلة دولة القانون من الداعمين للحكومة الحالية"، مؤكداً "عدم وجود صراع بين رئيس الائتلاف نوري المالكي ورئيس الحكومة محمد السوداني".

في سياق آخر، لفت المسلماوي، إلى أن "الوضع الامني في زمن حكومة مصطفى الكاظمي كان خطرا جدا"، معتبراً أن "حكومة الكاظمي غيمة سوداء مرت على العراق".

مقالات مشابهة

  • العرفي: نتوقع إلغاء الضريبة المفروضة على العملة الصعبة
  • ‏أكسيوس: إلغاء اللقاء الذي كان مقررا بين بايدن وأعضاء بالحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ
  • ما هي اختصاصات الجمعية العامة للتحالف في القانون؟.. تفاصيل
  • أكسيوس: إلغاء اجتماع للديمقراطيين في مجلس الشيوخ بشأن إعادة ترشيح بايدن
  • نائب عن دولة القانون يستبعد إجراء الانتخابات المبكرة
  • حزب المؤتمر: الشارع المصري يحتاج إلي نهضة في ملف الصحة وطفرة بالتعليم.. والحوار الوطني يقوم بذلك 
  • أسعار وأقساط شقق مشروع لؤلؤة 6 أكتوبر.. باقِ يومين على الحجز
  • بعد إقراره.. 10 أهداف لقانون التأمين الموحد
  • ما سبب إقرار مجلس النواب تعديلات قانون إنشاء هيئة المحطات النووية؟
  • بنما.. عبد الرحمان الوفا يبرز مميزات التجربة المغربية في مجال إدماج الشباب