وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل السابع لاتفاقية مساعد التعليم الأساسي ـ المرحلة الثانية، بين جمهورية مصر العربية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتستهدف الاتفاقية دعم توفير قوى عاملة مُتعلمة تلبي احتياجات سوق العمل، إلى جانب تحقيق نتائج تشتمل على تحسين المهارات الرئيسية للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي، وتحسين مهارات القراءة والرياضيات واللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية، مع تمكين طلاب المرحلة الثانوية من حل مسائل الرياضيات والعلوم الصعبة والمرتبطة بالحياة الواقعية، إلى جانب تحسين القراءة والمهارات الحسابية للكبار، وتدريب المعلمين الجدد.

تحسين مهارات القراءة والرياضيات

وتشتمل الاتفاقية على عدة أنشطة، أولها مشروع مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث قدّمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نموذجا للمدارس الثانوية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للطلاب الموهوبين، والذي ساهم حتى الآن في إنشاء 11 مدرسة في هذه التخصصات في: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، وأسيوط، والدقهلية، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، والمنوفية، والغربية، والبحر الأحمر، والأقصر.

أما نشاط «تعليم المعلمين وتعزيز مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضات»، فيدعم مزيدا من التطوير لنظام تلك المدارس، من خلال تطوير وتقديم واستدامة جودة عالية لإعداد وتعليم معلمي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على المستوى الجامعي وفوق الجامعي، وإضفاء الدور المؤسسي للقواعد والإجراءات لضمان استمرارية جودة التعليم في هذا النمط من المدارس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة مجلس الوزراء اجتماع مجلس الوزراء طلاب المرحلة الابتدائية والتکنولوجیا والهندسة

إقرأ أيضاً:

تدشين مبادرة «زدني علما» لتعليم القراءة في مطروح.. تنطلق 21 يوليو

أعلن عمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، تدشين مبادرة «زدني علمًا» لتنمية مهارات التلاميذ في القراءة والكتابة والحساب، لطلاب مرحلة التعليم الأساسي بدءًا من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي.

تحسين المستوى اللغوي للطلاب في الكتابة والحساب 

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، اليوم، إن المبادرة تنطلق يوم الأحد 21 يوليو الجاري، وتستمر حتى الخميس 12 سبتمبر 2024، وجرى عقد لقاء مع عمد وشيوخ القبائل في مطروح بمقر مجلس العمد والمشايخ، بحضور جمال قنديل مدير عام التعليم العام والعمدة عبدالكريم يونس الصافي المحفوظي رئيس المجلس، ولفيف من عمد ومشايخ وعواقل المحافظة.

وجرى مناقشة واستعراض أطر وآليات التعاون المشترك بشأن تنفيذ المبادرة التربوية، والاتفاق على الإعلان عن مبادرة زدني علمًا بمراكز وقرى ونجوع مطروح، لتوعية أولياء الأمور وتبصيرهم بأهمية مشاركة أبنائهم بفعاليات المبادرة، لما تقدمه من فوائد تعليمية إيجابية ومنافع تربوية واجتماعية خلال فترة الإجازة الصيفية من خلال تحسين المستوى اللغوي للطلاب في القراءة والكتابة وأعمال الحساب.

القبائل تدعم المبادرة

ومن جانبه أكد العمدة عبدالكريم المحفوظي مشاركة مجلس عمد ومشايخ قبائل مطروح في تلك المبادرة الجديدة، مشيدًا بأهدافها التعليمية ودعمها وتسهيل مهمتها في القرى والنجوع خلال الصيف، والتي تعمل على الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع مراكز ومدن المحافظة.

 4 مدارس في كل مركز وإدارة تعليمية تشارك بالمبادرة

وأوضح وكيل تعليم مطروح أن المبادرة التربوية تأتي في إطار خطة وزارة التربية والتعليم لتنمية مهارات القراءة والكتابة والحساب لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وفي ظل دعم لا محدود من محافظ مطروح اللواء خالد شعيب للعملية التعليمية، وتنفيذ المبادرة سيتم من خلال تحديد عدد 4 مدارس متوسطة الموقع بكل مركز وإدارة تعليمية من الإدارات الثمانية، ومراعاة اختيار الموقع المناسب للمدارس لضمان جذب التلاميذ لتلك الفعاليات الخدمية التربوية، كما أن خطة التوعية للمبادرة تشمل تفعيل منظومة التعاون بجانب مجلس العمد والمشايخ، ومديرية أوقاف مطروح والإذاعة الإقليمية، وكنيسة السيدة العذراء ومجلس أمناء المحافظة والمجالس الفرعية. 

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي "عام وأزهر"
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي «عام وأزهر»
  • محافظ بني سويف يكرم أوائل شهادات التعليم الأساسي «عام وأزهر»
  • تدشين مبادرة «زدني علما» لتعليم القراءة في مطروح.. تنطلق 21 يوليو
  • جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه.. تفاصيل مسابقة «القراءة الحرة» لطلاب جامعة الأزهر
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالدقهلية
  • الآن نتائج التاسع سوريا 2024 برقم الإكتتاب | نتائج شهادة التعليم الأساسي موقع وزارة التربية السورية
  • موعد ورابط المؤتمر الثالث لطلاب الدراسات العليا في العلوم الإنسانية ببنها
  • سفيرة المغرب بباريس تكرم طالب شاب أصبح أول مغربي يلتحق بكلية العلوم الصحية والتكنولوجيا بجامعة هارفارد