عرضت قناة «dmc»، تقريرا يرصد فعاليات اليوم السابع من معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55، حيث سجل حضورًا جماهيريًا كبيرًا حتى الآن، ووصل إجمالي الزائرين إلى قرابة مليوني زائر منذ انطلاق فعالياته، وهو رقم قياسي غير مسبوق، منذ انتقال المعرض لمقره الجديد في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

وأشار التقرير، إلى أن نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ثمّنت حرص الجمهور على حضور المعرض بقوة، حيث أن المعرض يشهد حالة من الزخم الثقافي والفكري والفني، لافتًا إلى أن هذا المشهد يعكس وعي المصريين وحرصهم على أن يكونوا جزءًا من هذا الحدث السنوي الاستثنائي.

نصنع معرفة نصون الكلمة

وكشفت آية الجيار مراسلة قناة «dmc» خلال التقرير، أن المعرض يحمل شعار «نصنع معرفة نصون الكلمة»، والتي تحل عليه دولة النرويج ضيف شرف لهذا العالم، لافتة إلى أن المعرض منذ انطلاقه يشهد اقبال عدد كبير من الأطفال بمختلف الفئات، وهناك أسر كاملة متواجدة للاستمتاع بفعالياته وكذلك هناك العديد من العرب والأجانب من مختلف البلاد.

الهيئة المصرية للكتب

وأضافت مراسلة قناة «dmc»، أن عدد الناشرين في معرض الكتاب هذا العام، 1200 ناشر من 70 دولة مختلفة، مواصلة، « الهيئة المصرية للكتب تشجع المواطنين لشراء الكتب بتخفيضات سعرية تصل إلى 70% حيث أن هناك كتب وصل ثمنها لـجنية واحد فقط، بجانب أن هيئة النقل العام والمواصلات، تُسهل عملية وصول المواطنين الوصول من وإلى المعرض في حوالي 20 دقيقة، بتوفير 11 خط أتوبيس».

وتابعت، أن الفعاليات لا تقتصر فقط على شراء الكتب، بل أن هناك 550 فعالية بمعرض القاهرة الدولي، بالإضافة إلى ندوات ثقافية ودينية وسياسية وإنسانية، لافتة إلى أن المعرض يفتح أبوابه في تمام الساعة الـ 10 صباحًا، حتى الـ9 مساءً، حتى يوم السادس من فبراير المُقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس معرض القاهرة أن المعرض إلى أن

إقرأ أيضاً:

لعرض منتجات قرية الفواخير.. محافظ القاهرة يتفقد أعمال إقامة 40 معرضًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة، الأعمال الجارية لإقامة 40 معرضًا وبازار لعرض منتجات قرية الفواخير بمصر القديمة.


وأكد محافظ القاهرة، أن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا بالقرية التي تضم 152 فاخورة مقامة على مساحة 13 فدان  خاصة وأن حرفة صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم وكانت من المهن التى عمل بها المصريون القدماء.  
 

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن المعارض الجارى إقامتها على السور الخارجى للقرية مصممة على طراز الفواخير وجرى استطلاع رأى العاملين بالقرية بشأن المواصفات المطلوب توافرها ومساحة كل معرض ليتناسب مع احتياجاتهم قبل بدء التنفيذ. 


رافق المحافظ فى جولته أشرف منصور نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، واللواء باسم عمارة مدير مديرية الإسكان والمرافق ، واللواء أيمن السعيد رئيس حى مصر القديمة ، وماجد فوزى  مدير قرية الفواخير، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.


وأشار د. إبرهيم صابر، إلى أن أعمال التطوير التى جرت بقرية الفواخير شملت إستكمال توصيل جميع المرافق «مياه - غاز – كهرباء - صرف» إلى جانب الاستمرار فى تركيب افران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الافران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية لباقى الوحدات بقرية الفواخير، وإجراءات التشغيل الفعلى لباقى الافران ومتابعة اعمال الانارة والنظافة وغيرها ، كما تم رفع كفاءة المبانى وتركيب لاند سكيب زراعى إلى جانب تركيب أرفف جانبية على حوائط كل فاخورة لعرض المنتجات عليها بشكل جمالى بالإضافة إلى طلاء واجهات الفواخير، وتقنين أوضاع العاملين بها، كما تم انشاء مدرسة لتعليم صناعة الفخار للحفاظ على استمرار المهنة.


وأشار محافظ القاهرة، إلى أن المحافظة تسعى لوضع قرية الفخار على خريطة المزارات السياحية وبرامج تنشيط بيع منتجات الفخار على المستوى المحلى والعالمى خاصة وأن هذا النوع من الأنشطة سيكون لها دور كبير وفعال فى تنشيط السياحة بالمنطقة التى تضم مجمع الأديان ومتحف الحضارة المصرية ومنطقة حديقة تلال الفسطاط الجارى إقامتها. 


والتقى محافظ القاهرة خلال جولته بقرية الفواخير عدد من فنانى صناعة الفخار أو كما يطلق عليهم «جواهرجية الطين» الذين تميزوا فى صناعة الفخار حتى أصبحت القرية قِبلة عشاق فن الفخار.

مقالات مشابهة

  • لعرض منتجات قرية الفواخير.. محافظ القاهرة يتفقد أعمال إقامة 40 معرضًا
  • «القاهرة الإخبارية»: استطلاعات الرأي بإسرائيل تعكس انعدام الثقة في الحكومة
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية بسيول..فيديو
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة