سلطان آل علي (دبي)
انتهى دور المجموعات ودور الـ16 بنتائج صادمة في كأس أفريقيا 2023 على كافة الصعد، وشهدت البطولة تقلبات كبيرة وخروج مرشحين من الصف الأول، كما أنها دخلت التاريخ بارقام مختلفة لا يمكن تجاهلها خصوصاً للعرب، ويكفيك القول أنّ أكثر 3 منتخبات أفريقية تحقيقاً للّقب أصبحت خارج المسابقة بنهاية دور الـ16، حيث خرج منتخب مصر الأكثر تحقيقاً للّقب بـ7 مرات من دور الـ16 بركلات الترجيح أمام بوركينا فاسو بعد التعادل 1-1.

كما خرج الكاميرون ثاني أكثر منتخب تحقيقاً للقب بـ5 مرات في نفس الدور أمام نيجيريا بهدفين نظيفين، في حين أن ثالث المنتخبات تحقيقاً للّقب وهو غانا بـ4 ألقاب خرج مبكراً جداً من دور المجموعات، وتجمع هذه المنتخبات الثلاثة 48% من إجمالي الألقاب في تاريخ البطولة بـ16 لقب من 33 نسخة.
أما على مستوى المنتخبات العربية، فإن هذه النسخة تعود بنا إلى نسخة 2013! حيث لم يغب العرب عن دور ربع النهائي منذ 11 عام وعلى مدى 4 نسخ متتالية. وخرجت جميع المنتخبات العربية الخمسة من البطولة الحالية. بدايةً بمنتخبي تونس والجزائر، فقد خرج المنتخبان وهما متذيّلان لمجموعتيهما! بينما خرجت منتخبات مصر وموريتانيا والمغرب من دور الـ16. ويمثل خروج المغرب الصدمة الأكبر نظراً لمقوّمات المنتخب الذي أبهر الجميع في كأس العالم.
ومن الحالات الغريبة التي تحدث للمرة الأولى في تاريخ البطولة هو أنّ المنتخبات الثمانية المتأهلة لربع النهائي في كأس أفريقيا 2023 مختلفة كلياً عن تلك التي تأهلت لربع النهائي في النسخة الماضية عام 2021، حيث حضرت منتخبات السنغال، ومصر، والمغرب، وبوركينا فاسو، وتونس، والكاميرون، وغينيا الاستوائية، وغامبيا في ربع نهائي 2021. بينما نشاهد في هذه النسخة منتخبات نيجيريا، وكونغو الديموقراطية، ومالي، وجنوب أفريقيا، وساحل العاج، والرأس الأخضر، وأنجولا، وغينيا.

 

أخبار ذات صلة نصف الـ 8 الكبار في أفريقيا.. خارج «دائرة الأغنياء»! الركراكي بعد خروج المغرب: فشل «الكوتش» ولم يخفق اللاعبون

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس أمم أفريقيا كأس أفريقيا منتخب غانا منتخب مصر منتخب المغرب منتخب السنغال

إقرأ أيضاً:

اكتساح جورجيا يعيد لإسبانيا ذكريات يورو 2012

بعد مرور 12 عاما منذ انتصار إسبانيا على فرنسا في ربع نهائي بطولة الأمم الأوروبية (يورو 2012) بهدفي تشابي ألونسو، نجح "الماتادور" في التأهل لدور الثمانية بالنسخة التي تستضيفها ألمانيا هذا العام على حساب جورجيا (4-1) في دور الـ16 في الوقت الأصلي للمباراة، ودون اللجوء لشوطين إضافيين.

اكتساح جورجيا يعيد لإسبانيا ذكريات يورو 2012

ونجح الإسبان في قلب تأخرهم مبكرا بمساعدة النيران الصديقة بهدف المدافع روبن لي نورمان، إلى انتصار عريض بنتيجة (4-1) بأهداف رودري وفابيان رويز ونيكو ويليامز وداني أولمو.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يمر فيها منتخب "لا روخا" من دور إقصائي في بطولة كبيرة دون اللجوء لأشواط إضافية، منذ فوزه على فرنسا في 23 يونيو/حزيران 2012 بثنائية النجم السابق تشابي ألونسو في دور الثمانية بالبطولة التي توج بها للمرة الأخيرة في ذاك العام.

وفي مونديال 2014 بالبرازيل، لم يتأهل منتخب إسبانيا حتى للدور الثاني، واكتفى بوداع البطولة من دور المجموعات.

وبعدها بعامين، ودع الإسبان بطولة أمم أوروبا في فرنسا من ثمن النهائي بالخسارة بثنائية نظيفة أمام إيطاليا، وهو الأمر الذي تكرر في مونديال روسيا 2018، عندما ودع "بشكل مفاجئ" على يد صاحب الأرض بركلات الترجيح، بعد نهاية الشوطين والإضافيين بالتعادل (1-1).

أما في النسخة الماضية من اليورو، التي لعبت في 2021 بسبب تفشي جائحة كورونا، احتاجت كتيبة المدرب لويس إنريكي آنذاك لركلات الترجيح في الأدوار الإقصائية الثلاث التي مر بها، أولا في دور الـ16 أمام كرواتيا، ثم سويسرا في ربع النهائي، قبل أن تتوقف مسيرته أمام إيطاليا، التي أكملت مسيرتها نحو اللقب، في نصف النهائي.

وكانت المرة الأخيرة التي ودع فيها منتخب إسبانيا من دور إقصائي بعد التمديد لشوطين إضافيين، في مونديال 2022 بقطر، وكان في دور الـ16 عندما ودع أمام المغرب بركلات الترجيح في مفاجأة من العيار الثقيل.
 

مقالات مشابهة

  • يويفا يفتح تحقيقا تأديبيا باحتفالية بيلينغهام أمام سلوفاكيا في يورو 2024
  • سلطان بن أحمد القاسمي يتوج الفائزين في النسخة الـ 2 من بطولة الشارقة الرياضية للبادل
  • اكتساح جورجيا يعيد لإسبانيا ذكريات يورو 2012
  • الاتحاد السكندري: الڤار خارج الخدمة والعدالة غائبة فى الدورى
  • لاعب الفيوم يحصل على المركز الخامس فى بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • أول المنتخبات المتأهلة لربع نهائي اليورو
  • محمد البهواشي: سيناء كانت "خارج الخدمة" قبل 2013 وبعيدة عن التنمية والعمران
  • سويسرا تُطيح إيطاليا خارج «يورو 2024»
  • كوبا أمريكا 2024.. 4 منتخبات تحسم تأهلها إلى ربع النهائي
  • ختام منافسات النسخة الأولى من الدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية