نبض السودان:
2024-07-03@18:41:09 GMT

الإنماء الزراعي تكشف عن تمويل 4,280 امرأة ريفية

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

الإنماء الزراعي تكشف عن تمويل 4,280 امرأة ريفية

نبض السودان- رحاب عبدالله

كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي د. عبيد سيف حمد الزعابي مساهمة الهيئة في تعزيز الأمن الغذائي العربي على أسس مستدامة من خلال عدد من البرامج لنقل التقنيات الزراعية الحديثة وتوطينها بهدف زيادة الإنتاج والإنتاجية.
موضحا خلال الحوار الافتراضي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة حول “إشراك القطاع الخاص في تسريع تحول نظم الأغذية الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا” امس
أوضح عدد من التحديات تواجه صغار ومتوسطي المزارعين والمنتجين منها انخفاض الإنتاجية نتيجة الاعتماد على طريقة الزراعة التقليدية وصعوبة الحصول على التمويل اللازم للزراعة لأسباب تتعلق بطبيعة القطاع وضعف التمويل المالي لصغار ومتوسطي المزارعين وصعوبة الوصول إلى الأسواق وضعف القدرة التنافسية بسبب صغر مساحة الحيازات الزراعة وقلة الإنتاج.


مبيناً أنه تم تحقيق زيادة في إنتاجية الفول السوداني لصغار المزارعين في جمهورية السودان خلال الفترة 2015 – 2021 بنسبة 182% بعد استخدام الحزم التقنية المتكاملة والتقانات الحديثة، بجانب تطور في إنتاجية محصول القمح بنسبة 133%، وقال بلغ عدد المستفيدين حوالي 287 ألف مستفيدا في الدول العربية، خلال الفترة 2013 -2022 وتم إدخال تقنيات زراعية جديدة، وتم رفع وعي المزارعين وربطهم بشركات الهيئة والسوق لبيع منتجاتهم بأسعار مجزية إلى جانب توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

مشيرا لتخصيص نسبة تقديرية من التمويل للمرأة الريفية مما ساهم في تحسين مستوى معيشتها، حيث بلغ عدد المستفيدات من تمويل الأنشطة الزراعية بكل من جمهورية السودان والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية الإسلامية الموريتانية عدد 4,280 امرأة خلال الفترة 2013-2022

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الإنماء الزراعي تكشف تمويل عن

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: تصدير الحاصلات والاهتمام بالفلاح أولوية الوزارة خلال الفترة المقبلة

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بالفلاح، وتوفير مستلزمات الإنتاج، وكذلك كل ما يمس قوت المصريين والمزارع البسيط والريف المصري.

وتقدم «فاروق» عقب أدائه اليمين الدستورية اليوم، أمام الرئيس السيسي، بالشكر إلى القيادة السياسية على ثقتها في تولي حقيبة الزراعة، مؤكدًا أنه سيسعى إلى تحقيق رؤية القيادة في توفير الغذاء للشعب المصري في ظل الأزمات التي يشهدها العالم سواء السياسية أو الاقتصادية.

أهمية تصدير الحاصلات الزراعية

وأشار إلى أن هذه الأزمات تحتم علينا الاعتماد على أنفسنا وتحقيق الأمن الغذائي من جميع المحاصيل الاستراتيجية، مؤكدا أيضا أهمية التصدير لأنه يجلب العملة الصعبة التي تساعد الدولة في خطط التنمية الصناعية، وتوفير مستلزمات الإنتاج، خاصة بعد جهود الدولة في زيادة الرقعة الزراعية والتي تسمح بتحقيق فائض للتصدير.

وأوضح أهمية التصنيع الزراعي في تحقيق قيمة مضافة وتوفير فرص عمل، لافتا إلى امتلاك مصر كل مقومات النجاح خاصة في المشروعات العملاقة والبنية الأساسية ومحطات المعالجة والتحلية.

مدخلات الإنتاج وتحسين السلالات

واختتم وزير الزراعة تصريحاته بالتأكيد على الاهتمام بمدخلات الإنتاج وتحسين السلالات والإرشاد الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وصولا لتحقيق استراتيجية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • «مشروع مضمون».. كيف تحصل على تمويل سيارات النقل الجماعي من بنك ناصر؟
  • الإسكان الاجتماعي في 10 سنوات.. طرح 17 إعلاناً تقدم للحجز بها 1.6 مليون مواطن بـ 70 مليار جنيه تمويل عقاري
  • «الزراعة»: تصدير الحاصلات والاهتمام بالفلاح أولوية الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • تسلم ثلاثة مشاريع مياه ريفية في محافظة إب
  • هل يجنّب الموسم الزراعي الجديد السودان الجوع والعجز الاقتصادي؟
  • بقيمة تجاوزت 8 مليارات ريال.. “كفالة”: تمويل 3 آلاف منشأة خلال النصف الأول من 2024
  • تفاصيل الحصول على قرض بضمان «الشهادات» من بنك الإسكندرية
  • النقل تكشف حقيقة انهيار كوبري المشاة بالطريق الزراعي السريع بمحافظة البحيرة
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • مزارع ريفية