موقع النيلين:
2024-07-04@01:00:24 GMT

بعد وداع المغرب..كأس أمم إفريقيا من دون العرب

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT


ودّع المغرب رابع مونديال 2022 أمم إفريقيا لكرة القدم من ثمن النهائي، بخسارته أمام جنوب إفريقيا 0-2، على ملعب لوران بوكو في سان بيدرو، ليتواصل سقوط المنتخبات الكبرى في البطولة والعربية التي ودعت جميعاً.

ورغم تحقيقه إنجازاً تاريخياً في مونديال 2022 عندما أصبح أول منتخب إفريقي يبلغ نصف النهائي، تواصلت عقدة المغرب مع البطولة القارية التي تعانده منذ إحراز لقبه الوحيد في 1976، علماً أنّه سيستضيف النسخة المقبلة في 2025.


سجّل إيفيدينس ماكغوبا (57) وتيبوهو موكوينا (90+5) لجنوب إفريقيا، فيما أضاع أشرف حكيمي أبرز فرصة مغربية للتعديل بإهداره ركلة جزاء (85)، وتحصل سفيان أمرابط على بطاقة حمراء مباشرة (90).

وبخروج المغرب، تواصَل خروج المنتخبات الكبيرة بعد مصر (7 ألقاب) والكاميرون (5 ألقاب) بالإضافة للسنغال حاملة اللقب، كما سيُلعب ربع النهائي من دون منتخبات عربية للمرة الأولى منذ 2013. واكتمل عقد ربع النهائي الذي ينطلق الجمعة بلقائي نيجيريا وأنغولا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا، ثم السبت بلقائي مالي وكوت ديفوار، والرأس الأخضر وجنوب إفريقيا.
وسارع المدرب وليد الركراكي في تحمّل مسؤولية الخسارة بقوله لقناة «بي إن سبورتس» بعد اللقاء «إنّ اللاعبين قدموا كل شيء ونفذوا كل التعليمات وأنا أتحمّل كل المسؤولية»، وتابع بشجاعة «يجب أّن نقبل بأننا أخفقنا في مهمتنا. هذا إخفاق مدرب. أنا أتحمّل ذلك».

وقال القائد المدافع رومان سايس «الفرص كانت موجودة لنا لنفوز، ليس فقط ركلة الجزاء. لم نكن فعّالين بما فيه الكفاية».
وأشرك الركراكي جناح ريال بيتيس الإسباني عبد الصمد الزلزولي وجناح بايرن ليفركوزن أمين عدلي بدلاً من المصابَين سفيان بوفال وحكيم زياش، وظهير بايرن ميونيخ نصير مزراوي للمرة الأولى. وتأثّر منتخب المغرب بقوة بغياب جناحه وأبرز لاعبيه زياش وكذلك بوفال فقلّت خطورته وحدّته على المرمى بشكل واضح.
في المقابل، اعتمد مدرب جنوب إفريقيا هوغو بروس على تشكيلته الأساسية التي تضم 8 لاعبين من بطل دوري إفريقيا ماميلودي صنداونز.

جريدة الخليج

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

غزة.. إعادة التفكير في كل شيء تقريبًا!

ترقب جميع العرب بأطيافهم وأديانهم المختلفة طوفان الأقصى في بدايته المفاجئة بشغف ينبئ عن انتظار الخطوة الآتية، الخطوة التي ستغير كل شيء. جميعنا علم أنّ رد الاحتلال سيكون وحشيًا، فهو احتلال ككل احتلال عبر التاريخ، وحشي وعنيف ولا يَمت للإنسانية بصلة؛ لكن لم يكن أكثر المتشائمين يستطيع تخيل المدى الذي سيتوقف عنده رد الاحتلال على الطوفان. فأن يكون الرد بإبادة المدنيين على مرأى ومسمع العالم، فهو تطرف لم يصل إليه الاتحاد السوفيتي في حربه على أفغانستان، ولا أمريكا في حربها على العراق وأفغانستان كذلك، رغم أنهما ليستا بريئتين البتة.

هذا الرد الجبان في إبادة القطاع -قطاع غزة- بمن فيه من بشر وما فيه من نبات وحيوان وحجر، أحدث هزة في ربوع العالم أجمع، هذه الهزة التي أعادت تشكيل رؤيتنا للأشياء كلها وللمفاهيم، وأعادت إلى كثير منا بعض صوابه ورشده، في رؤيته لنفسه أولًا وفي رؤيته للآخر القريب والبعيد، دون إغفال ما للعرق والدين واللون والمصلحة من أهمية في الحكم والتصرف. بدأ التاريخ البشري بالفضاء المفتوح، حيث يبحث المرء عن قوته ويُؤمِّن عائلته أينما اتفق وفي أي بقعة جغرافية كانت، دون أن يستقر بها. ثم تطور فأصبح يزرع الأرض ويستوطنها، أي يجعلها وطنًا له ما دامت تمنحه الماء والكلأ، في حالة أشبه بالبداوة أو هي كذلك. إلى أن تشكلت القبيلة، ثم الدولة الحديثة بحدودها المرسومة وجوازات السفر الخاصة بكل دولة.

في خضمّ هذا كله، كان الاقتصاد البشري يتطور ويتغير بوتيرة متسارعة جدًا، فمن المقايضات والملح والبرونز وغيرها من مراحل الاقتصاد، إلى أن وصلنا إلى النظام العالمي الجديد بأمواله وشركاته ومؤسساته الاقتصادية المختلفة. هذا النظام الذي جعل للمال القيمة الأولى في الحياة؛ فكي تستقر لابد من المال، وكي تأكل وتشرب لابد من المال، وكي تعيش.. لابد من المال. ما تأثير هذا كله إذن؟ من هنا طرأ تغيّر وتحوّل جذري في تفكير الإنسان المعاصر، ولم يعد التعلق بالوطن مُقتصرًا على مرابع الصبا وموطن الآباء والأجداد؛ بل بما يمنحه الوطن للمرء من أمن واستقرار غذائي وصحي ومالي.

فمتى ما تحققت هذه الشروط، كان الوطن دائم الحضور في وجدان المرء شديد التعلق به، ومتى ما غابت؛ فإنه يبحث عنها في مكان آخر. بعبارة أخرى، فإن الوطن شركة تمنح المرء ميزات جيدة من راتب وتعليم وصحة وهلم جرا، وهو ما يجعل الإنسان يهاجر لشركة أخرى تقدم ميزات أفضل. لكن، ما علاقة غزة بهذا كله؟ لقد غيرت غزة وأهل غزة المعادلة تمامًا، وأعادت إلى الناس شيئًا من رشدهم، وعرّت الجانب الآخر من الكرة الأرضية لا أمام العرب والمسلمين الذين اعتادوا الاضطهاد والتنكيل؛ بل أمام مواطني الغرب أنفسهم.

فكيف يكون الاحتلال دولة؟ ثم كيف يُعامل الاحتلال باعتباره دولة في قلب العالم العربي ولكنه يتبع أوروبا حتى في المحافل الرياضية! بل كيف لدولة يحيط العرب بها من كل مكان أن تتحدث لغة أخرى غير العربية؟ فلن يتعجب أحد إن اختار إنسان شهد مصرع عائلات جيرانه أن يغادر مسرعًا تلك البقعة الجغرافية التي يتربص فيها الموت بكل أحد يدخلها وإن كان عابرًا، بل ولن يلومه أحد. لكن الغزّي اختار البقاء في أرضه وعلى أنقاض منزله مدافعًا عن وطنه، منافحًا عن أهله، رغم علمه بأنه معرّض للموت في أي لحظة، ولكنه يأبى الاستسلام. في المقابل؛ كيف لإنسان يدّعي أنه صاحب الأرض والبيت أن يغادر مسرعًا الوطن الحلم، ويهرول هاربًا إلى البلدان الأصلية التي جاء منها قبل سنوات. فوفقًا لبعض الإحصائيات فإن عدد المهاجرين الإسرائيليين للخارج يصل إلى نصف مليون إنسان، وهو رقم هائل جدًا وخطير. فمن يستطيع الهجرة؟ أصحاب الأموال والمهارات والعقول! أؤمن أن للثقافة العربية الأصيلة بمكوناتها الدينية والاجتماعية والجمعية عبر الأحقاب المتعاقبة والدول التي تجيء وتروح عبر هذه البقعة الجغرافية النابضة بالحياة من رأس الحد إلى موريتانيا أهميتها البالغة وتأثيرها القَارّ في النفوس والوجدان، وهو ما يجعل تأثر أهلها بالبروباغاندا الغربية الحديثة أمرًا عسيرًا. فالدين مكوّن رئيس في الشعوب الآسيوية عامة وعند العرب خاصة باعتبار أن أكثرهم من المسلمين، وذلك لأن العبادات في الإسلام متصلة متواصلة لا انقطاع فيها ولا فواصل بينها. فالصلوات الخمس لا تُؤدى كل جمعة أو كل اثنين، بل في كل الأيام؛ في الحرب والسلم، وهو ما يعرف تأثيره علماء النفس وخبراء العادات. فالعادة كالسلسلة -الحميدة خصوصًا- إذا فوّتها مرتين متتاليتين، فسيصعب عليك استكمال السلسلة وستواجه صعوبة في الرجوع إلى المسار. لذلك فإن الصلوات الخمس يوميًا، ترسّخ الدين في قلوب المسلمين، ومع الدين تأتي المبادئ؛ وكما هو معلوم فإن أصعب الخصوم من يدافع عن مبدأ أو عن دين، وقد ذكرتُ الإسلام ولم أذكر النصرانية أو اليهودية هنا؛ وذلك لأنه تم تحييد هذه الأديان بفعل السلطة السياسية، وبقي الدين الإسلامي الوحيد الذي يصل الخلق بالخالق دون وسيط. يجب أن نتعلم من طوفان الأقصى لا الأشياء الظاهرة البارزة فحسب، بل يجب أن نفتش ونسائل حتى المُسلَّمات. فالحركات الفكرية والأفلام والإعلام بكافة جوانبه وطرائقه، ليست بريئة بتاتًا. فتمجيد الخونة والجواسيس في الأفلام قد يلاقي من يروق له، ووصم المحافظ على سلامته العقلية والإنسانية بالرجعية والتخلف والسلطوية، في مسائل العائلة والجنس -ذكر وأنثى- والأب ودور الرجل؛ ليست بريئة أيضًا، صحيح أننا نراجع أنفسنا بعد الوقوع في الوحل غالبًا، لكن مراجعة النفس بعد الوقوع أفضل من ترك الحبل على الغارب، أما عن الوطن، فقد أجاد شوقي بفخامته الأميرية في قوله:

وطَني لَو شغِلتُ بِالخلدِ عَنهُ

نازَعَتني إِلَيهِ في الخلدِ نَفسي

علاء الدين الدغيشي كاتب وشاعر عماني

مقالات مشابهة

  • كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر
  • غزة.. إعادة التفكير في كل شيء تقريبًا!
  • نقلة نوعية.. بي تك تفتتح B.TECH MAX أكبر فرع لعرض الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في قارة إفريقيا و مصر
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • بوميل: “النهائي بين مولودية الجزائر وشباب بلوزداد سيكون تاريخي”
  • المغرب يؤكد قرب إعلان توجهاته الاستراتيجية لمكافحة الفساد
  • بعد وداع كوبا أمريكا.. أمريكيون يطالبون برحيل بيرهالتر
  • يورو 2024.. مدرب فرنسا يصدم ريال مدريد بشأن قناع كيليان مبابي
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة