جذبت الفقرات المتنوعة التي قدمها طلاب الأزهر الشريف، زوار جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الولى للكتاب وتفاعلوا مع قوة وتميز أداء الطلاب، وأظهرت العروض والفقرات أهمية الانتماء للوطن، وتأكيد محورية الدور المصري في دعم القضايا العربية والإسلامية.

حيث قدمت فرقة الإنشاد الديني بمنطقة سوهاج الأزهرية، مجموعة متميزة من الأناشيد والقصائد الدينية والابتهالات في حب مصر الغالية.

 

 

ضرورة الدفاع عن مصر. 

 


كما وجهت رسالة بضرورة الدفاع عن أرض مصر الغالية ورفض محاولات العبث بمقدرات الوطن؛ وذلك في إطار دور الأزهر التعليمي والوطني، ودعمه لقدرات طلابه الثقافية والفنية وتشجيعهم على تنمية القدرات الإبداعية والابتكارية لديهم.

يشارك الأزهر الشريف  للعام الثامن على التوالي  بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، ويقع جناح الأزهر في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس بقاعة التراث رقم (4)، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، يضم فيها العديد من الأركان المتميزة، كركن الفتوى، ومجلة نور، والخط العربى، والطفل والأنشطة الفنية.

 

 

يعقد جناح الأزهر الشريف اليوم الأربعاء، عدد من الندوات التثقيفية بحضور نخبة من الشخصيات العامة الفاعلة، حيث يستضيف جناح الأزهر معالي السفيرة سها الجندي؛ وزيرة الهجرة، وفضيلة أ.د/ نظير عياد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، ومعالي السفيرة سامية بيبرس، عضو مجلس أمناء مجلس الشباب المصري للتنمية والمدير التنفيذي لمشروع تعزيز الهوية الوطنية بالمجلس، وذلك لمناقشة "دور الدولة في الحفاظ على الهوية والتبصير بأخطار الغزو الثقافي"، ويدير الندوة، الإعلامي محمود عبدالرحمن، مذيع بالمركز الإعلامي للأزهر الشريف.

ويعقد جناح الأزهر ندوة حول "مخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في فهم النصوص الدينية"، يحاضر فيها الدكتورة غادة عامر، عميد كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وعضو مجلس عمداء الهندسة العالمي، والدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ويدير الندوة الدكتور محمد البحراوي، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر .

كما يعقد جناح الأزهر الشريف لقاءً في إطار حملة "اقرأ"، التي أطلقها المركز الإعلامي للأزهر للتشجيع على القراءة، ندوة بعنوان "مجلة الأزهر في عيون القراء"، يحاضر فيها الأستاذ الدكتور صابر عبد الدايم، العميد الأسبق لكلية اللغة العربية بالزقازيق، والدكتور حسن خليل، الأمين العام المساعد للثقافة الإسلامية بمجمع البحوث الإسلامية،  ويدير الندوة الأستاذ محمد فتحي، مدير عام مجلة الأزهر.
 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر جناح الأزهر طلاب الأزهر الإنتماء للوطن دعم القضايا العربية الأزهر الشریف جناح الأزهر

إقرأ أيضاً:

«البحوث الإسلامية» يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر

يعقد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف الأسبوع المقبل بمقر مركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، المقابلات الشخصية لمدرسي ووعاظ الأزهر الشريف كمرحلة أخيرة لاختيار المتقدمين لمسابقة الابتعاث العام إلى دول العالم، حيث تستمر المقابلات على مدار 4 أيام من اليوم وحتى الخميس، بحضور مجموعة من المتخصصين من علماء وأساتذة جامعة الأزهر.

مجمع البحوث الإسلامية

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. محمد الجندي، إنّ لجنة المقابلات الشخصية تستهدف خلال لقائها بالمتقدمين الكشف عن الثقافة العامة والسمات المميزة لشخصية المتقدمين، فضلًا عن التحصيل العلمي والمعرفي لديهم، وقدرتهم على التعامل مع الثقافات المختلفة والمواقف المتنوعة، لاختيار أفضل العناصر القادرة على تمثيل مصر والأزهر الشريف في مختلف دول العالم.

اختبارات مبعوثي الأزهر

أضاف الجندي أن المراحل المتعددة من الاختبارات لاختيار مبعوثي الأزهر إلى العالم تستهدف أن يكون مبعوث الأزهر الشريف على قدر عالٍ من الثقافة والمعرفة، حيث يمثل المنهج الوسطي الأزهري الذي يرسخ للاعتدال والتسامح والحوار وقبول الآخر واحترام التعددية، وكيفية مواجهة التحديات المعاصرة التي تختلف باختلاف المجتمعات والدول والثقافات.

وأوضح أنّ المقابلات الشخصية تأتي كمرحلة ثالثة بعد الاختبارات التحريرية والشفوية؛ لضمان الشفافية الكاملة في اختيار أفضل المتقدمين في المجالات المختلفة سواء الشرعية أم العلوم الثقافية، ويمكن معرفة اللجنة وموعد المقابلة من خلال الرابط.

 

مقالات مشابهة

  • أمين عام البحوث الإسلامية: بناء شراكة فعالة بين المؤسسات الدينية ينتج خطابًا دينيًا منضبطًا
  • تفاصيل لقاء رئيس الطائفة الإنجيلية وشيخ الأزهر الشريف..شاهد
  • البحوث الإسلامية يواصل فعاليات «أسبوع الدعوة» تحت عنوان «الأزهر.. تاريخ وحضارة»
  • أمين البحوث الإسلامية يبحث مناقشة سير العمل بمناطق الوعظ بمحافظات الجمهورية
  • ما هو التصوف وما معناه؟.. علماء الأزهر الشريف يجيبون
  • كلية الدعوة الإسلامية تكرِّم أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لدوره خلال فترة عمادته
  • البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر لدول العالم
  • البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لمسابقة الابتعاث للخارج
  • «البحوث الإسلامية» يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر
  • كيف تصدى شيخ الأزهر للتشكيك في السنة النبوية والنيل من الهوية الدينية؟