بغداد اليوم -  متابعة 

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الأربعاء (31كانون الثاني 2024)، استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدة صواريخ بحرية.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع، أن "القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية (التابعة للحوثيين) أطلقت عدة صواريخ بحرية مناسبة على المدمرة الأمريكية ’يو إس إس غريفلي’ في البحر الأحمر".

 

وأضاف أن العملية تأتي "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا".

وجدد سريع التوعّد بأن "كافة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي المشاركة في العدوان على بلادنا ضمن بنك أهداف قواتنا، وسيتم استهدافها ضمن حق الدفاع المشروع عن بلدنا وشعبنا وأمتنا، وتأكيدا على استمرار الموقف اليمني المساند لفلسطين".

وشدد على أن "القوات المسلحة اليمنية (التابعة للحوثيين) تؤكد استمرارها في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان على غزة، وكذلك رفع الحصار".

وفجر الأربعاء، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، في بيان على "إكس"، أن المدمرة "USS Gravely" أسقطت صاروخ كروز مضادا للسفن في البحر الأحمر، قالت إنه أطلق من مناطق تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن، دون وقوع إصابات.

و"تضامنا مع غزة" التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، ما أثر سلبًا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وبوتيرة متقطعة منذ 12 يناير الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل بتوعد من الجماعة بأنها "لن تمر دون رد".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

مصر.. القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بعد فقدانهم خلال رحلة غطس في البحر الأحمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن المتحدث العسكري باسم الجيش المصري، العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ غريب، الثلاثاء، نجاح القوات البحرية في إنقاذ 3 سائحين بريطانيين بعد فقدانهم خلال رحلة غطس في البحر الأحمر. 

وقال المتحدث العسكري في بيان عبر فيسبوك: "فى إطار جهود القوات المسلحة فى أعمال البحث والإنقاذ، تمكنت القوات البحرية من إنقاذ 3 سائحين بريطانىين بعد تلقي بلاغ استغاثة، الاثنين، تفيد بفقدانهم أثناء رحلة غطس على متن لنش سياحي أمام مدينة القصير بنطاق البحر الأحمر".

وأضاف المتحدث: "وعلى الفور أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها للقوات البحرية بتكثيف أعمال البحث، حيث تمكنت عناصر من الأسطول الجنوبي من إنقاذ المفقودين وتقديم الرعاية الطبية والإدارية اللازمة، حتى تسليمهم إلى التوكيل السياحي الخاص بهم".

مقالات مشابهة

  • مصر.. القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بعد فقدانهم خلال رحلة غطس في البحر الأحمر
  • القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بنطاق البحر الأحمر- صور
  • المتحدث العسكري: القوات البحرية تنقذ 3 سائحين في البحر الأحمر
  • البخيتي يكشف عن إغراءات أمريكية لوقف هجماتهم في البحر الأحمر
  • الداخلية اليمنية تعلن ضبط متهم بتهريب الآثار إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي
  • وردنا قبل قليل| القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية مقاتلة.. وتصدر هذا البيان
  • العميد صلاح المفلحي لـ "الفجر": الإحصائيات تفضح إجرام الحوثي.. وهذا هو الحل الأمثل للأزمة اليمنية
  • الحوثي تعلن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية.. هذه مواصفاتها
  • القوات اليمنية تُسقط طائرة أمريكية في محافظة ذمار
  • القوات المسلحة تعلن عن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة ذمار