استخدم "حزب الله"، للمرة الأولى ما تسمى بـ"الصواريخ المنحنية"، وأخرى تسمى "فلق 1"، حيث استهدف بها مواقع عسكرية إسرائيلية وأخرى للرادارات على خلفية الحرب الدائرة في غزة.

وفي أحدث تطورات المناوشات المتواصلة منذ 8 تشرين الأول الماضي، أعلن حزب الله مؤخرا قصف 6 مواقع عسكرية ومناطق إسرائيلية، حيث طالت الهجمات بركة ريشا والمطلة، ومواقع ثكنة برانيت وقاعدة خربة ماعر بصواريخ " فلق 1" والراهب وحدب يارين وبركة ريشا، فضلا عن موقع رأس الناقورة بصواريخ "بركان " و"الكورنيت".



وردا على تلك الهجمات، أعلن الجيش الإسرائيلي، إجراء تدريبات عسكرية على حدود لبنان، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية بلدة كفركلا الحدودية غرب المطلة.

ووفق تقارير عسكرية وخبير عسكري فإن حزب الله يمتلك ترسانة أسلحة ضخمة لا يعرف حجمها، لكن نشاطه المسلح يشير إلى أنها تتطور وتتوسع باستمرار حتى وصفته تقارير بحثية أميركية بأنها "أضخم جماعة مسلحة بالعالم".

ما هي الصواريخ "المنحنية"؟

كشف حزب الله عن إدخال الصواريخ الموجّهة المنحنية رسميا، في مقطع فيديو بشأن استهداف أحد الرادارات المحصنة خلف جدار إسمنتي في موقع "جل العلام – دفورانيت"، الإسرائيلي.

وأثارت القدرات العسكرية لتلك الصواريخ التي تتخذ مساراً مباشراً من منصة الإطلاق نحو هدفها، تساؤلات بشأن مدى تأثيرها على المواجهة المشتعلة على الحدود بين الحزب وإسرائيل منذ أكثر من 3 أشهر.   ووفقاً لتقرير نشرته شبكة "سكاي نيوز عربية"، فإن هناك سلسلة من المعلومات عن الصواريخ المنحنية، وهي:  - من عائلة الصواريخ الموجهة المضادة للدروع والتحصينات مثل " الكورنيت" و"التاو". - تمتاز بنوعية المسار الذي تتخذه لهدفها وتعطي مطلقها أفضلية كبيرة على جبهات القتال. - تصيب أهدافاً غير مكشوفة بشكل مباشر مقارنة بالأسلحة التقليدية مثل قذائف المدفعية والصاروخية المباشرة. - تمتاز عن المدفعية المنحنية والهاون بأنها دقيقة التوجيه ويمكن التحكم بها وتأكيد الإصابة. - يتمّ إطلاقها من منصات غير مكشوفة قد تكون فوق أو تحت الأرض. - إطلاقها لا يعرض المنفذ لخطر الاستهداف بالنيران المضادة. - مسارها المنحني يصعب إسقاطها من خلال الدفاعات الجوية.

ما قدرات تلك الصواريخ؟

ووفق بيان حزب الله ، فإن تلك الصواريخ هي أسلحة صاروخية خاصة لها مدى كبير وقوة تدميرية وأجهزة تحكم خاصة بها، تعّقد القدرات الإسرائيلية، لكن تقارير عسكرية أوردت أن أبرز قدراتها كما يلي:

- تنتمي لصواريخ "ألماس" الإيرانية المصنعة لمواجهة نظيرتها "سبايك" الإسرائيلية. - تحلّق على ارتفاع منخفض جداً يصل لعشرات الأمتار. - يناور نحو الهدف بحسب توجيه من يتحكم به ولا يحتاج إلى منصات إطلاق كبيرة أو مدرج أو مناطق مفتوحة . - تم تصنيعه بأنواع وأحجام مختلفة حسب نوعية الرأس المتفجّر. - الصاروخ الترادفي المضاد للدروع يصل حجمه من 1.5 كيلوغرام إلى 15 كيلوغرام. - يتم توجيهها عبر جهاز ليزري أو لاسلكي أو تلفزيوني متصل بمنصة الإطلاق. - المدى الأقصى للصاروخ من 5 كيلو الى 15 كيلو متر.   (سكاي نيوز عربية)  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة.. إليكم ما أعلنه حزب الله عن القيادي أبو نعمة

نشرَ الإعلام الحربي التابع لـ"حزب الله"، مساء اليوم الأربعاء، نبذة عن الشهيد محمد نعمة ناصر (الحاج أبو نعمة)، الذي قضى اليوم إثر استهداف طائرة مسيرة إسرائيلية لسيارته في منطقة الحوش بمدينة صور- جنوب لبنان.   وفي ما يلي نبذة عن ناصر:  - مواليد 05-06-1965 / حداثا – جنوب لبنان. - التحق بصفوف المُقاومة الإسلاميّة عام 1986. - شارك في العديد من العمليّات العسكريّة ضد مواقع جيش العدو الإسرائيلي أبان فترة الإحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان، حيث تعرض للإصابة أكثر من مرة. - تدرّج في تولّي المسؤوليات ضمن تشكيلات المُقاومة الإسلاميّة. - شارك في التصدي البطولي للعدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز عام 2006. - شارك في التصدي للتنظيمات الإرهابيّة في العراق وسوريا خلال الفترة الممتدة من العام 2011 وحتى العام 2016، حيث تعرّض للإصابة في معارك السلسة الشرقيّة في العام 2015.  - بعد استشهاد القائد حسن محمد الحاج "الحاج أبو محمد الإقليم" في العام 2016، توّلى الحاج أبو نعمة مسؤولية وحدة عزيز. - خطط وقاد وأشرف على العديد من العمليّات العسكريّة ضد مواقع ومنشآت، وقواعد، ونقاط انتشار العدو الإسرائيلي في شمال فلسطين المُحتلّة، خلال عمليات طوفان الأقصى. - حائز على تنويه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عدة مرات.  - اغتاله العدوّ الإسرائيلي مع مرافقه يوم الأربعاء بتاريخ 03-07-2024 في منطقة الحوش في جنوب لبنان.    

مقالات مشابهة

  • الشعاع الحديدي خارج الخدمة.. ضربة لإسرائيل بمواجهة حزب الله
  • حزب الله يضرب ولا يبالي بتهديد "عصور الظلام".. 200 صاروخ تحول الجولان لجحيم مستعر
  • المقاومة اللبنانية تستهدف بمئات الصواريخ والمسيرات الانقضاضية قواعد عسكرية للعدو الإسرائيلي
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: قصف متواصل للمناطق الشرقية في قطاع غزة
  • القاهرة الإخبارية: قصف متواصل للمناطق الشرقية بقطاع غزة
  • مشيرة خطاب: الحكومة الجديدة ستفتح ملفات مسكوت عنها لعقود
  • تفاصيل جديدة.. إليكم ما أعلنه حزب الله عن القيادي أبو نعمة
  • أبرز المعلومات عن الفريق أول عبدالمجيد صقر وزير الدفاع
  • عملية عسكرية يمنية عراقية تصيب هدفاً استراتيجياً في شمال فلسطين المحتلة (فيديو)
  • حزب الله يقصف إسرائيل بعشرات الصواريخ