داء كاواساكي Kawasaki's Disease أو ما يسمى متلازمة العقدة الليمفاوية المخاطية الجلدية على أنه امتداد لفيروس كورونا المستجد، ويعتبر داء نادر نسبياً، ولكنه يمكن أن يكون خطيراً في أغلب الأحيان، وهو اضطراب يصيب الأوعية الدموية، ويشمل عادة الأطفال الصغار، ويتميز هذا الداء بالتهاب الأوعية الصغيرة في جسم الإنسان، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض.

اقرأ ايضاًالدكتورة خلود تكشف إصابة ابنتها بداء كاواساكي.. ما هي أعراضه؟أعراض مرض كاواساكي عند الأطفالحمى مرتفعة ويمكن أن تكون الحمى مستمرة لفترة طويلة.تورم في العقد اللمفاوية خاصة حول الرقبة.تورم في تورم في اليدين والقدمين وقد يصاحب ذلك ألمًا.طفح جلدي وعادةً ما يكون أحمر أو وردي.احمرار وتورم في منطقة العينين ويمكن أن يشمل الداء تحسس العينين واحمرارهما، وتورم في الجفون.تقرحات صغيرة في الفم والحلق.تورم في الشفاه واللسان.مضاعفات داء كاواساكي عند الأطفالالتهاب في الأوعية الدموية.عدم انتظام ضربات القلب.التهاب عضلة القلب.صمامات القلب التالفة.أسباب مرض كاواساكي عند الأطفالوجود تاريخ عائلي لداء كاواساكي عاملًا قد يزيد من احتمالية إصابة الطفل بالمرض.تفاعلات في جهاز المناعة تلعب دورًا في تطور المرض.يؤثر داء كاواساكي بشكل رئيسي على الأطفال الصغار، وخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات.علاج داء كاواساكي عند الأطفاليتطلب داء كاواساكي عند الأطفال عناية فورية طبية وعادة يتم إجراءه في المستشفى، والهدف من العلاج تقليل الالتهاب والحد من المضاعفات المحتملة:إعطاء الجاما جلوبولين عبر الوريد (IV) عنصراً أساسياً في علاج داء كاواساكي هذا العلاج يعزز جهاز المناعة للمساعدة في مكافحة الالتهاب ويقلل من احتمالية تطور التضخم الشرياني.يُستخدم الأسبرين للمساعدة في تقليل الحمى والتهابات الأوعية الدموية. يُعطى الأسبرين على جرعات مرتفعة في بداية العلاج ثم يتم تقليل الجرعة تدريجياً بمرور الوقت بمجرد تحسن الحالة.متابعة الطفل بانتظام للتحقق من تحسن الحالة ومراقبة أي مضاعفات محتملة.عناية خاصة بالقلب.هل يمكن الشفاء من مرض كاواساكي؟

نعم، يمكن الشفاء من مرض كاواساكي، قد يصاب الأطفال بداء كاواساكي بحدوث حمى شديدة وتورم في اليدين والقدمين، ومع تقشر الجلد واحمرار العينين واللسان، لكن عادةً ما يكون داء كاواساكي قابلًا للعلاج لكن يحتاج وقت طويل، ويتعافى منه معظم الأطفال دون التعرض لمشكلات خطيرة جداً إذا تلقوا العلاج خلال 10 أيام من بدء هذا الداء.

كيف يتم تشخيص مرض كاواساكي؟

يتم تشخيص مرض كاواساكي عن طريق الفحص السريري للمريض وذلك بوجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم لمدة 5 أيام أو أكثر، إضافة إلى بعض من الأعراض التالية وهي احمرار في العينين. تغير في لون الفم واللسان، أو ممكن الشفاه.

مرض كاواساكي هل هو معدي؟

يعتبر مرض كاواساكي ليس مرض وراثي ولكن يُشتَبَه أن القابلية الوراثية تلعب دوراً فيه، لكن من النادر أن يصاب أكثر من فرد من أفراد العائلة بمرض كاواساكي، وهو ليس مرض معدٍ ولا ينتقل من طفل إلى آخر.

كيف ينتقل مرض كاواساكي؟

يعتبر مرض كاواساكي حالة طبية نادرة جداً ولكنها خطيرة، وغالباً تصيب الأطفال الصغار، ويُعتقد أن مرض كاواساكي لا ينتقل مباشرة من شخص إلى شخص آخر، وعلى الرغم من أن النقل المباشر لمرض كاواساكي قد لا يحدث بشكل منتشر، إلا أن الأطفال الذين يعانون من هذا المرض قد ينقلون العدوى الأساسية التي أدت إلى مرض كاواساكي، ويُنصح اتخاذ الاحتياطات المهمة من أجل الوقاية من الفيروس مثل غسل اليدين بانتظام وأيضاً تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بعدوى تسبب فيروسًا أو بكتيريا قد يكون لها صلة بمرض كاواساكي.

هل مرض كاواساكي معدي للاطفال؟

نعم، مرض كاواساكي معدي للاطفال ويمكن أن يؤثر على الأطفال، ويُعتبر مرض التهابي وعادة ما يؤثر على الأوعية الدموية في الجسم، ويشمل مرض كاواساكي الأعراض الشائعة، وهي:

احمرار في منطقة العينين.حمى مرتفعة.تورم واحمرار في اليدين والقدمين.تورم واحمرار في الشفاه واللسان.طفح في الجلد.تورم في الغدد الليمفاوية.

وأحيانًا يرتبط مرض كاواساكي بتورم في منطقة الشرايين الكبيرة، وخاصة في القلب، ويُعتبر مرض كاواساكي غير معدي، لكن الأطباء لا يعرفون السبب الدقيق له.

عوامل خطر  الإصابة طفلك بمرض كاواساكيالأطفال الأقل من 5 سنوات هم الفئة الأكثر عُرضةمن المرجح أن يُصاب الأطفال الذكور بمرض كاواساكي أكثر من الإناث بنسبة قليلة.الأطفال من أصول آسيوية أو من جزر المحيط الهادئ مثل اليابان أو كوريا، لديهم معدلات أعلى من الإصابة بهذا المرضيرتبط مرض كاواساكي بمواسم السنة وهو ينتشر المرض في فصل الشتاء وبداية فصل الربيع.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: داء كاواساكي عند الأطفال الأوعیة الدمویة ویمکن أن تورم فی

إقرأ أيضاً:

منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب

تعتبر صحة القلب من أهم الأمور التي يجب أن نوليها اهتمامًا كبيرًا في حياتنا اليومية. يلعب النظام الغذائي دورًا حاسمًا في تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية. من بين الأطعمة المفيدة، تبرز الخضراوات بقوة، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية.

وتستعرض «الأسبوع»، 7 خضروات تساهم في الحفاظ على صحة القلب، وجاءت كالتالي:

7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلبالجزر
الجزر

الجزر غني بالبيتا كاروتين، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A، مضاد للأكسدة يعزز من صحة الأوعية الدموية، وتناول الجزر يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

البروكليالبروكلي

البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات C و K، بالإضافة إلى الألياف والمعادن مثل البوتاسيوم، وهذه العناصر تساهم في خفض ضغط الدم وتقوية الأوعية الدموية، مما يعزز من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

السبانخالسبانخ

السبانخ غني بالمغنيسيوم، البوتاسيوم، والحديد، بالإضافة إلى الفيتامينات A و C. هذه المكونات الغذائية تعمل معًا على تحسين وظيفة القلب، وتنظيم ضغط الدم، وتقوية عضلة القلب.

الفلفل الأحمرالفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C، البيتا كاروتين، والألياف، وتساعد هذه العناصر في تقليل التهابات الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

الطماطمالطماطم

الطماطم مصدر غني بالليكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد في حماية خلايا القلب من التلف، كما أن الطماطم تحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

البصلالبصل

البصل يحتوي على مضادات أكسدة ومركبات كبريتية تساهم في تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، كما أن البصل يساعد في تحسين مرونة الأوعية الدموية وتقليل التهابات الجسم.

الباذنجان العروسالباذنجان

الباذنجان غني بالألياف ومضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، وهذه المكونات تساعد في تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاًمشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها

للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم

رطب جسمك.. مشروبات طبيعية لازم تجربها لمواجهة الحر الشديد

مقالات مشابهة

  • منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب
  • الجامعة العربية: ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للهجرة واللجوء في المنطقة
  • تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك
  • الدوخة عند الوقوف: الأسباب وطرق العلاج
  • نقص فيتامين B12: الأسباب والأعراض والمخاطر الصحية
  • 5 نصائح مهمة لمنع التهاب الأذن الحاد عند الأطفال.. وتحذير من أعراض خطيرة
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب