خلال الفترة الأخيرة أصدرت محكمة العدل الدولية قرارًا ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، في القضية رقم 75 لسنة 2023، وهو ما يعد خطوة متطورة في هذا الملف، لإدانة الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال منذ السابع من أكتوبر وحتى اليوم، على الأهالي في قطاع غزة.

كما يعتبر قرار محكمة العدل الدولية من أهم القرارات التي اتخذت في القضية الفلسطينية الفترة الأخيرة، إذ يتضمن توصيات متعددة أبرزها ضرورة منع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، بالإضافة إلى وقف أعمال القصف والعنف الذي تسبب في استشهاد آلاف من الفلسطينيين معظمهم كان من الأطفال والنساء وكبار السن، فيما تظل هناك تساؤلات كبيرة بشأن إمكانية تعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الاعتقال نتيجة تورط حكومته في هذه المجازر المنافية لحقوق الإنسان، في حالة تمت الموافقة على القرار.

هل يتم اعتقال «نتنياهو» بعد قرارات محكمة العدل الدولية؟

وفي هذا الصدد، ذكر الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، في تصريحاته لـ«الوطن»، أن حتى الآن كل ما صدر من محكمة العدل الدولية، هو عبارة عن توصيات وتدابير احترازية فقط ولكن لم يصدر قرارات مصيرية  أخيرة، موضحا أن قرار اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لا تختص به محكمة العدل، وإنما المحكمة الجنائية الدولية، هي المسؤولة عن إدانته بشكل مباشر من خلال تقديم العديد من  المذكرات والدعاوى القضائية التي تطالب باعتقاله رسميًا.

وذكر الدكتور أيمن الرقب لـ«الوطن» أن هناك فارق كبير بين محكمة العدل الدولية، والجنائية الدولية، فالأولى مختصة بالفصل بين الدول، بينما الأخيرة تهتم بالقضايا المتعلقة بالأفراد، ولكن في حالة تمت الموافقة على القرار التي تم إصداره مؤخرا، يمكن أن يقدم عدد كبير من الدول مستندات تدين فيها «نتنياهو» وبالتالي يصدر قرار بوقفه واعتقاله، ثم محاسبته على الجرائم التي لحقت بالشعب الفلسطيني. 

ماذا يحدث للحكومة الإسرائيلية في حالة تطبيق قرار محكمة العدل؟

وفي هذا السياق، قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية، في حديثه إلى «الوطن»، إن كل ما صدر حاليًا من محكمة العدل الدولية يعد مهما حتى يتم اتخاذ خطوات حقيقة لوقف المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني خاصة أهالي قطاع غزة، وفي حالة الموافقة التامة على تلك التوصيات، سيأخذ الأمر مجرى مختلفا على الصعيد العسكري، إذ سيجرى إيقاف إطلاق النار ومنع أعمال القصف والغارات التي تواصل استهداف الوحدات السكنية في شتى الأماكن بالقطاع، بالإضافة إلى أنه سيتم محاسبة كافة المسؤولين على الانتهاكات الدموية التي ارتكبتها قوات الاحتلال.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو اسرائيل محكمة العدل الدولية الفصائل الفلسطينية محکمة العدل الدولیة فی حالة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية إسبانيا يجدد دعم سيادة المغرب على صحرائه بعد قرار محكمة العدل الأوربية

في سياق ردود الفعل على قرار محكمة العدل الأوربية بشأن الاتفاقيات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوربي، قال وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس، اليوم، إن مدريد تجدد موقفها الداعم لسيادة المغرب على صحرائه، مشيرا إلى الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس.

وأشار وزير الخارجية الإسباني إلى أن موقف إسبانيا ليس معزولاً، بل يأتي في إطار ديناميكية دولية لدعم سيادة المغرب، وقد تم التعبير عنها من قبل عدة دول أوربية ودول أخرى حول العالم، حيث أشار إلى الموقف الأخير للدانمارك الداعم للوحدة الترابية للمغرب.

كما ذكر الوزير الإسباني بالرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي ماكرون إلى الملك محمد السادس، والتي « صيغت بنفس العبارات » لدعم سيادة المغرب على صحرائه.

كلمات دلالية الصحراء المغرب خوسيه مانويل ألباريس

مقالات مشابهة

  • حزب العدالة والتنمية يستنكر قرار محكمة العدل الأوروبية 
  • الجزائر تُرحب بقرار محكمة العدل الأوروبية وتدعو للإلتزام به
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • قرار محكمة العدل الأوروبية: فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب
  • وزير خارجية إسبانيا يجدد دعم سيادة المغرب على صحرائه بعد قرار محكمة العدل الأوربية
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا
  • حكم ضد دولة عربية صادر من محكمة العدل الأوروبية
  • المغرب يرد على محكمة العدل الأوروبية بعد قرار لصالح البوليساريو
  • محكمة العدل الأوروبية تنتصر للشعب الصحراوي