تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا تقول صاحبته: “عندى وديعة في البنك أسدد بكل أرباحها أقساط شقة ولا أستطيع الأخذ من أصل المال.. فما حكم الزكاة فيها؟”.

وأجاب الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: إن الأصل فى هذا المال أن يزكى لأنه بلغ النصاب وحال عليه الحول وفاض عن حاجتها الضرورية.

ما كيفية الزكاة عن وديعة أسدد بكل أرباحها أقساط شقة؟

وأوضح أمين الفتوى أن عليها أن تخرج حق الله سبحانه وتعالى في هذا المال، وسيبارك لها فيه كله، وعليه فلابد لها من إخراج هذه الزكاة.

فعل واحد خلال رجب أشد حُرمة من باقي الشهور..الإفتاء تحذر من الوقوع فيه انتصف رجب فعليك بعمل واحد قبل أن ينتهي .. انتهز الفرصة ولا تضيعها 3 أدعية لا تفارق لسانك فى النصف من رجب.. رددها حتى يطئمن قلبك أجمل دعاء للرزق في رجب.. ردده يفتحها الله عليك فتحًا عجيبا

حكم الحصول على قرض بضمان وديعة بنكية

كيفية حساب الزكاة على الوديعة البنكيةقال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، إن الزكاة على الوديعة البنكية نوعان، الأولى: إذا كانت في البنك وزائدة عن احتياجاتك ولا تلجأ إلى عوائدها للصرف على متطلبات المنزل وحال عليها الحول وبلغت النصاب تخرج عليها 2.5% سنويا.

وأضاف عاشور خلال البث المباشر على صفحة دار الإفتاء الرسمية أن النوع الثاني: إذا كنت تستفيد من عائدها الشهري لتلبية متطلبات المنزل أو للصرف على شيء محدد سلفا كان تخصص هذا العائد لشراء العلاج الشهري، أي بشكل عام تحتاج إلى هذا العائد فهنا تخرج من كل عائد شهري 10% فلو كان العائد منها 1000 جنيه شهريا تخرج 100 جنيه زكاة شهريا، ويشترط أن يكون مبلغ الوديعة بالغا للنصاب وحال عليه الحول.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ما هي طريقة تغيير المهنة من طالب إلى متسبب؟.. الأحوال المدنية تجيب

أوضّحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، أن «تعديل المهنة يتطلب إحضار آخر مؤهل تعليمي للمستفيد».

جاء توضيح «الأحوال المدنية» في إطار تفاعلها مع استفسار أحد المستفيدين الذي تلقته عبر حسابها الرسمي على منصة «أكس» وجاء نصه: «ما هي طريقة تغيير المهنة من طالب إلى متسبب؟».

وجاء رد «الأحوال المدنية» على النحو التالي: «أهلًا بك، يتم تغيير المهنة إلى متسبب، من خلال مراجعة أقرب مكتب للأحوال المدنية لك وإحضار أخر مؤهل تعليمي لك، نسعد بخدمتك»

مقالات مشابهة

  • توصيات برلمانية لدعم المشروعات الصغيرة ذات العائد التصديري
  • هل تم تسريب أسئلة امتحان اللغة العربية للتوجيهي؟.. التربية تجيب
  • هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب
  • شهادة تمنحك دخلا شهريا ثابتا أكثر من 10 آلاف جنيه.. ما التفاصيل؟
  • كيفية بر الزوجة بعد موتها.. الإفتاء توضح
  • العائد على سندات الخزانة الأمريكية يرتفع لـ 4.29%
  • ما هي طريقة تغيير المهنة من طالب إلى متسبب؟.. الأحوال المدنية تجيب
  • هل يمكن للأطفال بعمر 6 سنوات السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج؟.. الجوازات تجيب
  • الإفتاء توضح زكاة المال الخاصة بشركة تجارية وكيفية إخراجها
  • متى تكون الرضاعة سببا في تحريم الزواج.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)