صرح المهندس موفق محمود ساري، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، بأن نسبة التطهير الحالية بلغت 77.85%، حيث تم تطهير 2480 كم من المساقي و1426.5 كم من المصارف، بإجمالي 3911.5 كم من الأطوال المستهدفة والبالغة 5023.5 كم. 

وأكد ساري أهمية استكمال خطة التطهير لجميع الترع والمصارف، ورفع المخلفات وإزالة الحشائش على جانبي المجاري المائية.

وأوضح وكيل الوزارة أنه يتعين على الجمعيات المشتركة توفير الأجهزة والمعدات اللازمة، بما في ذلك حفارات التعاونيات وحفارات القطاع الخاص، لتسريع عمليات التطهير وتحسين الأراضي في حال الحاجة. 

كما أشار إلى أهمية الانتهاء من تطهير المساقي والمصارف في المراكز التي لم تصل إلى النسبة المرجوة، مشددًا على ضرورة إزالة أي تعديات على الترع والمصارف وغيرها، وتنفيذ الخطة العاجلة لمواجهة آثار الأمطار الغزيرة والسيول المحتملة في الوقت الحالي.

وأكد المهندس محمود عبد المجيد هليل، مدير عام الزراعة بالبحيرة، ضرورة تنفيذ الخطة السنوية واستخدام المعدات الموجودة لدى جمعيات الميكنة. 

وأشار إلى أن هناك إدارات لم تحقق النسب المستهدفة حتى الآن، ويجب اتخاذ إجراءات لضمان استكمال الخطة بشكل كامل، خاصة في فصل الشتاء وبالنظر إلى احتياج محصول القمح للري في هذا الوقت.

وأضاف المهندس محمد فايد، مدير الأراضي والمياه بالبحيرة، أنه تم تطهير مساحات مختلفة في عدة مراكز بالمحافظة، وبلغت نسب التطهير 71% في إدارة دمنهور، 81% في مركز أبو حمص، 70% في مركز شبراخيت، 87% في مركز الدلنجات، 85% في مركز المحمودية، 52% في مركز كفر الدوار، 100% في مركز الرحمانية، 72.38% في مركز جناكليس، 66.71% في مركز كوم حمادة، 83% في مركز رشيد، 76.52% في مركز إدكو، 67% في مركز إيتاي البارود، 80% في مركز حوش عيسى، و99.48% في مركز كفر الدوار.

وأكد فايد أن نسب التطهير المذكورة تم تحقيقها بفضل جهود الوزارة والجمعيات المشتركة والمزارعين، ولكنه أشار أيضًا إلى ضرورة استكمال تطهير المناطق التي لم تصل إلى النسبة المطلوبة، والعمل على إزالة أي تعديات على المساقي والمصارف. كما أكد أهمية استخدام المعدات المتاحة لدى جمعيات الميكنة وتنفيذ الخطة السنوية لضمان تطهير كافة المناطق المستهدفة.

وتهدف عمليات التطهير إلى تحسين تصريف المياه وتأمين إمدادات المياه اللازمة للزراعة. وتعد الترع والمصارف جزءًا هامًا من البنية التحتية الزراعية، وتوفر المياه اللازمة للري والسقي.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البحيرة الترع والمصارف زراعة البحيرة فصل الشتاء وكيل زراعة البحيرة فی مرکز

إقرأ أيضاً:

رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين

عقد الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، اجتماعًا تنسيقيًا لمتابعة تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية.

وأكد «عبد العظيم» ضرورة توفير كافة الإمكانيات اللازمة لنجاح المبادرة وتقديم خدمة إرشادية متكاملة للمزارعين في الأنشطة الزراعية في نطاق كل مركز إرشادي مع ضرورة التنسيق والتكامل بين مختلف التنظيمات الزراعية لتسهيل حصول المزارعين على الخدمات الزراعية والتوصيات الفنية اللازمة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا.

متابعة تنفيذ المبادرة

ولفت إلى أن وكلاء الوزارة ومديري محطات البحوث في كل محافظة مسؤولين عن متابعة تنفيذ هذه المبادرة واتخاذ ما يلزم لتذليل أي عقبات تواجه تنفيذها وتوفير إمكانيات العمل للخبراء الإرشاديين والفنيين لأداء المهام المكلفين بها في إطار هذه المبادرة.

تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية

وتهدف المبادرة إلى تحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية في تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية عن طريق استغلال البنية الأساسية لهذه المراكز والتجهيزات المتاحة بها وتزويدها بالخبراء الإرشاديين والفنيين من الباحثين التابعين لمركز البحوث الزراعية في مختلف المجالات الزراعية لتقديم خدمة إرشادية متكاملة ومتميزة في نطاق كل مركز إرشادي من خلال تحديد الاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، والوقوف على المشكلات التي تواجههم في مختلف مراحل الإنتاج والعمل على حلها، وتزويدهم بالتوصيات الفنية اللازمة.

يأتي ذلك بالإضافة لتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي المنشود، والاستغلال الأمثل لوحدتي الأرض والمياه وكافة مدخلات الإنتاج الزراعي للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة بما ينعكس على تحسين مستوى دخل المزارعين والنهوض بمستوى المعيشة في الريف المصري بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • طقس البحيرة.. شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا
  • «الدبيبة وتكالة والمنفي» يبحثون دعم الجهود المحلية لإنجاح الانتخابات البلدية
  • قبل تهريبه للسوق السوداء.. ضبط طن دقيق مدعم بمركز بدر في البحيرة
  • عضو «زراعة النواب»: الحكومة الجديدة تواجه تحديا كبيرا لتحقيق الأمن الغذائي
  • رئيس أشمون يتابع استكمال أعمال قطع الفرمة بطريق 21
  • وكيل زراعة الغربية يتابع العمل بالادارات
  • وكيل صحة البحيرة يفتتح الوحدة الخامسة من وحدات إذابة الجلطة الدماغية بإدكو
  • تحت شعار الكاهن وكيلًا أمينًا حكيمًا.. السيمنار الـ27 لكهنة البحيرة
  • استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين