قال كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي، إن هناك تقدما كبيرا تحرزه الهيئات المصرية في ملف معالجة مياه الصرف الصحي، مشيرًا إلى أن الاتحاد يقدم دعما لمائة مركز يقدم هذه الخدمات في الإسكندرية وفي أنحاء مصر، بتمويل نصف مليار يويو مما ساعد في بناء البنية التحتية وخلق فرص العمل.

يأتي ذلك خلال زيارة وفد من سفراء أوروبا برئاسة رئيس وفد الاتحاد الأوروبي ومجموعة من السفراء الأوروبيين من بينهم إسبانيا وهولندا وأيرلندا وغيرهم، للإسكندرية لتفقد المشروعات الممولة من أوروبا.

من جانبه، قال ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الصرف الصحي، إن الشركة تتعاون مع الاتحاد الأوروبي منذ 65 عاما لإطلاق خدمات في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

كما أشار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة، خلال استضافة وفد الاتحاد الأوروبي ومجموعة من سفراء أوروبا من بينهم إسبانيا وأيرلندا وهولندا، إلى أن الإسكندرية تتعرض إلى مخاطر جمة بسبب التغير المناخي، وبالتالي يمكن أن تكون هناك تكنولوجيا تضاعف الطاقة الاستيعابية للأراضي، كون المساحة في الإسكندرية وفي المناطق المجاورة، فضلا عن إدخال نظام online watering.

ويهدف برنامج غرب الإسكندرية للتوسع في شبكة مياه الصرف، لزيادة القدرة ورفع مستوى المعالجة في إحدى محطات معالجة مياه الصرف القائمة في الأسكندرية بمصر. 

وتتمثل أهداف المشروع في تحسين البيئة، والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة، ودعم القدرة على التكيف في الحضر، والمساهمة في الأنشطة الداعمة للمناخ. وتشمل مكونات المشروع عقد تصميم وبناء وعقد لتعيين مستشار للإشراف على التشييد وإدارة المشروع. وتقدر تكلفة المشروع بمبلغ 184.75 مليون يورو وتشمل خطة التمويل قرضا طويل الأجل يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي، ومنحة استثمار بمبلغ 20 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب استثمارات بمساهمة مصرية. 

وتستكمل مساهمة الاتحاد الأوروبي حزمة التمويل المقدمة من البنك وجمهورية مصر العربية. وسيستفيد من خدمات الصرف الصحي المحسنة ما يقارب 1500 000 شخص، كما سيحسن من جودة المياه السطحية في بحيرة مريوط، بخليج المكس والبحر الأبيض المتوسط.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الصرف الصحى الاتحاد الأوروبي البنية التحتية الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري.. سمير: "الاتحاد الأوروبي" الشريك التجاري الأول لمصر و32.6 مليار يورو حجم التجارة البينية في 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية و مفوض التجارة لبحث سبل تعزيز أطر التعاون بين الحكومة المصرية والمفوضية الأوروبية، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي يقام خلال يومي 29 و30 يونيو الجاري بالقاهرة.

 حضر اللقاء نيكولاس زايس رئيس القسم التجاري والمشروعات بالمفوضية الأوروبية بالقاهرة والوزير المفوض التجاري/ يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، والوزير المفوض تجاري/ ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري.

وقال الوزير، إن اللقاء استعرض عدداً من الموضوعات لدعم العلاقات التجارية الاستثمارية ومنها امكانية إبرام اتفاقية للاستثمار المستدام بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأوضح سمير أن الاتحاد الأوروبي يعد الشريك التجاري الأول لمصر حيث يبلغ حجم التجارة مع الاتحاد نحو 27% من تجارة مصر الخارجية إذ بلغ حجم التجارة البينية خلال عام 2023 نحو 32.6 مليار يورو، كما بلغت الصادرات المصرية نحو 11.5 مليار يورو من بينها نحو 8.6 مليار يورو صادرات غير بترولية، في حين بلغت الواردات نحو 21.1 مليار يورو،

ولفت إلى أن أهم الأسواق التصديرية لمصر داخل الاتحاد الأوروبي في إيطاليا بنسبة 22.83% من إجمالي الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي، تلاها إسبانيا بنسبة (12.9%)، ثم اليونان بنسبة (12.3%)، وألمانيا بنسبة (9.7%)، وهولندا بنسبة (9.6%)، فرنسا بنسبة (8.3 %)، ورومانيا بنسبة (4.2%)، و بلجيكا بنسبة (3.8%)، حيث استحوذت هذه الدول على حوالي 83.8% من جملة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير أن استثمارات الاتحاد الأوروبي في مصر تساهم بنحو 32% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

وأكد سمير اهمية تقديم دعم فني ومالي من الاتحاد الأوروبي لمصر لكي  تتواءم مع معايير الية تعديل حدود الكربون الأوروبية CBAM التي ستؤثر على عدد من القطاعات التصديرية المصرية للاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أهمية تسريع إجراءات إعادة تصدير منتجات الأسماك إلى الاتحاد الاوروبي بعد تعليق التصدير الذي تم خلال عام 2021 في ضوء نتائج البعثة التفتيشية الأوروبية.

كما أشار إلى أهمية نقل الخبرة الأوروبية للجانب المصري في مجال نقل التكنولوجيا وتصنيع التيتانيوم حيث إن مصر تزخر بالمواد الخام اللازمة للصناعة، لافتاً إلى أن اللقاء تناول أيضاً الشراكة الأوروبية الأمريكية في مجال المواد الخام الحرجة وإمكانات التعاون مع الجانب المصري في هذا المجال خاصة أنه سيتم مد مظلة التعاون لتشمل دول أفريقية أخرى.

ومن جانبه رحب  فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة بالتعاون مع الجانب المصري في هذه المجالات وتم الاتفاق على تحديد نقاط اتصال من الجانبين بين التمثيل التجاري المصري والمفوضية الأوروبية للاتفاق على الموضوعات والطلبات وآليات التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • التائب: صرف شحنة مواد لمشروع تطوير البنية التحتية للشبكة الكهربائية في زوارة
  • رفع طاقة محطة الصرف الصحي بالسيب إلى 82 ألف متر مكعب يوميا
  • «التمثيل التجاري»: 11.5 مليار يورو صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي العام الماضي
  • بولندا ودول البلطيق تخطط لبناء "ستار حديدي جديد" مع روسيا وبيلاروس
  • إعلام: بولندا ودول البلطيق تخطط لبناء "ستار حديدي جديد" مع روسيا وبيلاروس
  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • 204 مولد ديزل لمواجهة انقطاع الكهرباء بمحطات مياه الشرب بسوهاج
  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها
  • وزير التجارة يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري.. سمير: "الاتحاد الأوروبي" الشريك التجاري الأول لمصر و32.6 مليار يورو حجم التجارة البينية في 2023
  • تطوير البنية التحتية.. تفاصيل مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي