أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية «مودة» وهي مبادرة جديدة تستهدف تدريب أبناء مصر كريمي النسب فوق 18 عاماً، حيث تم تنفيذ 27 تدريباً متخصصاً على مستوى 17 محافظة.

وتأتي هذه المبادرة حرصاً من وزارة التضامن الاجتماعي على استمرار دعم وتمكين أبنائها بما ينفعهم في مستقبلهم وضمان حقهم في أخذ فرصة تكوين أسرة، وذلك من خلال تعريفهم بأسس بناء الأسرة المستقرة وكيفية الحفاظ عليها من التحديات المختلفة، ورفع وعيهم وإكسابهم المهارات بمختلف الجوانب ذات الصلة بالحياة الأسرية السليمة لسد الفجوات المعلوماتية لديهم وتعريفهم بالأدوار المختلفة لأعضاء الأسرة وبالحقوق والواجبات، مع التركيز على أهمية اختيار شريك الحياة على أسس سليمة لضمان حياة مستقرة فيما بعد.

كما يتطرق البرنامج التدريبي إلى أسس التربية الإيجابية وكيفية إدارة الموارد المالية للأسرة، ومهارات التواصل الإيجابي والفعال، وخطوات حل المشكلات، بالإضافة إلي تعريفهم بالجوانب الشرعية في الحياة الأسرية، وكل ما يخص الصحة الإنجابية.

وينقسم اليوم التدريبي إلى ثلاث جلسات متخصصة «جلسة الجوانب النفسية والاجتماعية في الحياة الأسرية، وجلسة الجوانب الشرعية في الحياة الأسرية، وجلسة الصحة الإنجابية في الحياة الأسرية».

ويقدم هذه الجلسات نخبة من المدربين المعتمدين بمشروع مودة، من مدربين متخصصين في الجوانب الاجتماعية والنفسية والشرعية من أعضاء هيئة التدريس، وأيضاً نخبة من المدربين الأطباء المتخصصين في جوانب الصحة الإنجابية.

والجدير بالذكر، أن المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية «مودّة» وصل بتدريباته المباشرة إلى أكثر من900 ألف شاب وفتاة على مستوى الجمهورية من خلال 14 مبادرة متخصصة، كما استفاد من منصته الرقمية للتعلم عن بعد 4.8 مليون مواطن مصري.

اقرأ أيضاًوزيرة التضامن تفتتح معرض «ديارنا» للحرف اليدوية والتراثية بالأقصر

وزيرة التضامن ومحافظ قنا يدشنان قوافل «بالوعي مصر بتتغير للأفضل» بمركز شباب المعنا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التضامن مبادرة مودة وزارة التضامن الاجتماعي وزيرة التضامن فی الحیاة الأسریة

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تطلق ملتقى "قادرات نحو مستقبل أفضل"

أطلقت اليوم وزارة الشباب والرياضة ، الإدارة المركزية لتنمية الشباب ، فعاليات الجلسة الإفتتاحية لملتقى"قادرات نحو مستقبل أفضل " بحضور نخبة من الشخصيات الهامة وبمشاركة ٢٥٠ فتاة من عضوات أندية الفتاة والمرأة بمراكز الشباب من مختلف محافظات الجمهورية .

 

استهل اللقاء بعرض لفيلم تسجيلي لأهم إنجازات أندية الفتاة والمرأة والمشروعات والمبادرات التي تم تنفيذها بالمحافظات ، وبدأت بحديث من فضيلة الدكتور محمد  الضويني - وكيل الأزهر الشريف وتحدث عن دور المرأة في بناء الأسرة المصرية ، حيث أكد على الدور البارز للمرأة المصرية حيث أنها العامل الأساسي في بناء الأسرة في كيانها المتكامل فلا يمكن تصور الأسرة المصرية بدون المرأة وجهودها في مختلف المجتمعات، فهي عماد تلك الأسرة والتي تحرص على التوجيه والإرشاد متمسكا بالعادات والتقاليد ،بالإضافة إلى جهودها مع زوجها لتحمل الأعباء التي يمكن أن يواجهونها والذي يصب في النهاية لصالح الأسرة وهي تسعي دائما الي تعليم بناتها كيف تكن أمهات المستقبل .


يسعى الملتقى الي إبراز القيم المفقودة في مجتمعنا ومن أبرزها فقد لغة التواصل والاتجاه لمواقع التواصل الإجتماعي التي أصبحت مسيطرة علي الأجيال واختفاء لغة الحوار ، يأتي ذلك ضمن المبادرات المجتمعية التي تتبناها الدولة   مثل مبادرة " بدايه جديدة " لدعم العودة إلى قيمنا الأصيلة  الي جانب عدد من المشروعات التنموية والبروتوكولات   التي تنفذها وزارة الشباب والرياضة لتنفيذها داخل مراكز الشباب .


وفي كلمة السفيرة نبيلة مكرم - المدير التنفيذى للتحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي ورئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم عن الدعم النفسي لدي الفتيات، تحدثت عن دور الأزهر في تأكيد ودعم الصحة النفسية للمرأة والذي كان له الدور الكبير في مواجهه التحديات النفسية للفتاة والمرأة وكذلك أكدت أن الدولة والقيادة السياسية دعمت الإهتمام بالصحة النفسية للمرأة، وأنها خلال مشوار الحياة تتعرض للعديد من الضغوطات التي تتحملها منذ الطفولة ،ثم عرضت تجربة مؤسسه فاهم للدعم النفسي والتي من ضمنها مجموعة الدعم للأمهات وتغيير صورة الطبيب النفسي الذي ظل لفترة طويلة وصمه عار ، كما أكدت على ضرورة تغيير صورة المرض النفسي الذي سيكون من خلال خطه عمل طويلة تحتاج لتضافر كافه الجهود في المجتمع .

كما تناول الدكتور خالد مسعود - رئيس قطاع الشباب بوزارة الشباب والرياضة ، دور وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، في الإهتمام بالمرأة في كافة المجالات وتبني العديد من المبادرات التنموية التي تسعى لتقدم المرأة وتنميتها وإكتساب مهارات جديدة.

وفي نهاية الجلسة الحوارية تم تكريم عدد من منسقات أندية الفتاة والمرأة بمراكز الشباب بمختلف المحافظات،  تقديراً لدورهن الفعال في أندية الفتاة والمرأة.


أدارت الجلسة الافتتاحية الإعلامية- ايمان رياض، وحضر اللقاء قيادات من وزارة الشباب والرياضة ، النائب محمود حسين - رئيس لجنة الشباب بمحلس النواب ، محمد عماره  - وكيل لجنة الشباب بمجلس الشيوخ، النائبة دينا الهلالي - عضو مجلس الشيوخ ، الدكتور عمرو منتصر ، أسامة قابيل- من علماء الأزهر الشريف .
جدير بالذكر أن الملتقى تستمر فعالياته من ١٧ حتى ١٩ من سبتمبر الجاري ، ويهدف إلى التوعية بدور المرأة في المجتمع وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة " اجتماعياً ، اقتصادياً ، رياضياً ، وسياسياً " ، بالإضافة إلى توعية الفتيات بأهمية دور الأسرة في بناء كيان الفرد والمجتمع ، ودور الإعلام في تجسيد دور المرأة في الدراما المصرية ، تعزيز الصحة النفسية للمرأة، عرض نماذج وقصص النجاح لبعض الفتيات والسيدات داخل مجتمعهم.

مقالات مشابهة

  • الشباب والرياضة تطلق ملتقى "قادرات نحو مستقبل أفضل"
  • نائب وزير التضامن الاجتماعي: مظلة مبادرة «بداية جديدة» تشمل كل الفئات
  • أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان ضمن فعاليات مبادرة "بداية"
  • بداية جديدة لبناء الإنسان.. أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان في انطلاق المبادرة
  • أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان في انطلاق مبادرة "بداية"
  • ورشة عمل دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية في إجراء الصلح تختتم أعمالها
  • متحدث وزارة الصحة: مبادرة «بداية جديدة» تشمل كل جوانب الحياة
  • وزير الصحة الأسبق: مبادرة «بداية» تستهدف الاستثمار في العنصر البشري
  • «الصحة»: مبادرة بداية جديدة تستهدف خفض معدلات البطالة والأمية
  • جامعة "المؤسس" تطلق مؤتمر "الاستدامة وجودة الحياة" بـ 19 جلسة علمية وحوارية